Unboxing Geeks

البرتغال تدرس حظر هواوي من شبكات الجيل الخامس الوطنية

البرتغال تدرس حظر هواوي من شبكات الجيل الخامس الوطنية

يمكن أن تصبح البرتغال آخر الدول التي تُطبّق حظر هواوي وشركات صينية أخرى من المشاركة بشكل فعّال في بناء شبكات الجيل الخامس في البلاد.

ووفقًا لتقرير نشرته وكالة بلومبرغ، أوصت حكومة البرتغال هذا الأسبوع بمنع شركات الاتصالات المحلية من الحصول على معدات شبكات الجيل الخامس من موردين مقرهم خارج الاتحاد الأوروبي أو من الدول التي ليست جزءًا من حلف شمال الأطلسي (ناتو) أو منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (أوسيد).

حظر هواوي في البرتغال

وفي بيان نشره مجلس الأمن السيبراني البرتغالي يوم الخميس، قالت الحكومة إن الشركات التي تتخذ مقرًا خارج هذه الجهات تشكل «خطورة عالية» على أمن شبكاتها اللاسلكية.

ولم تشير الوثيقة إلى هواوي على وجه الخصوص، ولكن نظرًا لأن الصين ليست عضوًا في الناتو أو الأوسيد أو الاتحاد الأوروبي، فإن الشركة، إلى جانب موردين صينيين آخرين مثل زد تي إي، سيتم استبعادهم بشكل فعال من المشاركة في شبكات الجيل الخامس في البرتغال إذا وافق مجلس الوزراء على توصية مجلس الأمن السيبراني.

وقال متحدث باسم هواوي لصحيفة فايننشال تايمز:

«ليس لدى هواوي معرفة مسبقة أو تم استشارتنا بشأن هذا الموضوع. على مدى العقدين الماضيين، عملت هواوي مع شركات الاتصالات البرتغالية لبناء شبكات لاسلكية وتقديم خدمات عالية الجودة تربط ملايين الأشخاص. وسنستمر في الامتثال لجميع القوانين واللوائح المعمول بها، وخدمة العملاء والشركاء البرتغاليين الذين يعتمدون على منتجاتنا وخدماتنا».

سيكون حظر هواوي والشركات الصينية من المشاركة في بناء شبكات الجيل الخامس تغييرًا مفاجئًا للبرتغال، التي استمتعت بعلاقات وثيقة مع الصين لسنوات عديدة.

وحسبما ذكرت صحيف فينانشال تايمز، فقد كانت البرتغال واحدة من أكبر الدول المستفيدة من الاستثمارات الصينية في السنوات الأخيرة.

ذو صلة » أفضل طرق تنزيل تطبيقات جوجل على هواوي

وقد وقّعت Altice Portugal، أكبر شركة اتصالات لاسلكية في البلاد، اتفاقًا في عام 2018 لاستخدام معدات هواوي لجزء من شبكة الجيل الخامس.

وإذا بدأت البرتغال في تطبيق حظر هواوي فعليًا، فستنضم إلى كندا وعدد قليل من الدول الأوروبية الأخرى، بما في ذلك الدنمارك والسويد وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا، التي حظرت الشركة مؤخرًا من المشاركة في شبكات الجيل الخامس الخاصة بها.