Unboxing Geeks

الجيل الجديد من ChatGPT سيكون لديه ذكاء بمستوى شهادة الدكتوراه!

تقول ميرا موراتي، مديرة التكنولوجيا في OpenAI، أن الجيل الجديد من ChatGPT سيتمتع بذكاء بمستوى الحاصلين على شهادة الدكتوراه، وسيبدو أكثر ذكاءً من البشر في الكثير من المهام!

كانت مديرة التكنولوجيا في OpenAI مؤخرًا في جامعتها الأم، Dartmouth Engineering، حيث تحدثت بإسهاب عن مستقبل الذكاء الاصطناعي، والجيل الجديد القادم من ChatGPT، وذكائه على مستوى “الدكتوراه”. تقول موراتي أن GPT-3 يتمتع بذكاء بمستوى طفل صغير، بينما يتمتع GPT-4 بذكاء طالب في المدرسة الثانوية، وسيتمتع الجيل التالي من النموذج بذكاء شخص حاصل على درجة الدكتوراه في مهام محددة.

كما كشفت أيضًا أنه من الممكن توقع الجيل القادم من GPT خلال “عام ونصف”. حتى أنها قالت أنه عندما تجري محادثة مع برنامج الدردشة الآلي في جيله التالي، فقد تشعر أنه أكثر ذكاءً منك في كثير من الأشياء!

ماذا سيحدث لو أصبح ChatGPT ذكيًا جدًا؟

الجيل الجديد من ChatGPT
ChatGPT 5

سأل مدير المقابلة، جيفري بلاكبيرن – وهو أحد أمناء جامعة دارتموث – موراتي السؤال الذي كنا نطرحه على أنفسنا جميعًا: ماذا لو بعد ثلاث سنوات من الآن، عندما يصبح GPT ذكي بشكلٍ لا يصدق، يقرر فقط أنه يريد الاتصال بالإنترنت على جهازه الخاص؟ ويبدأ في فعل الأشياء بقراره الخاص! هل هذا حقيقي، وهل هذا هو الشيء الذي تفكرين فيه بصفتك المدير التنفيذي للتكنولوجيا في OpenAI؟

“نعم، نحن نفكر كثيرًا في هذا الأمر. من المؤكد أنه سيكون لديك أنظمة ذكاء اصطناعي تتمتع بقدرات الأشخاص، وتتصل بالإنترنت، وتتحدث مع بعضها البعض، أو يتواصلون مع بعضهم البعض ويقومون بالمهام معًا، أو يعملون مع البشر ويتعاونون بسلاسة. تقول موراتي: “إنه نوع من العمل مع الذكاء الاصطناعي مثلما نعمل مع بعضنا البعض اليوم”.

“فيما يتعلق بالسلامة والأمن والآثار المجتمعية لهذا العمل، أعتقد أن هذه الأمور ليست فكرة لاحقة. من الممكن أن تقوم بتطوير التكنولوجيا نوعًا ما ومن ثم يتعين عليك معرفة كيفية التعامل مع هذه المشكلات. يتعين عليك نوعًا ما أن تبنيها جنبًا إلى جنب مع التكنولوجيا وفي الواقع بطريقة متأصلة بعمق للقيام بذلك بشكل صحيح. وبالنسبة للقدرات والسلامة، فهما في الواقع ليسا مجالين منفصلين. يسيرون جنبا إلى جنب. من الأسهل بكثير توجيه نظام أكثر ذكاءً من خلال إخباره ألا يفعل هذه الأشياء. إنهم بحاجة إلى توجيه نظام أقل ذكاءً”. تضيف موراتي: “إن الأمر يشبه تدريب كلب أكثر ذكاءً مقابل كلب أغبى، وبالتالي فإن الذكاء والسلامة يسيران جنبًا إلى جنب”.

بشكلٍ أساسي، تقول مديرة التكنولوجيا في OpenAI أن أنظمة الذكاء الاصطناعي المستقبلية ستكون قادرة على الاتصال بالإنترنت والتفاعل مع بعضها البعض والتعاون مع البشر. ومع ذلك، فإنها تسلط الضوء على أن أنظمة الذكاء الاصطناعي الأكثر ذكاءً هي الأسهل في التحكم والتوجيه بأمان.

وفي الوقت نفسه، قالت موراتي أيضًا إنه “ليس من الممكن أن تكون المخاطر صفرًا” عندما يتعلق الأمر بتكنولوجيا مثل الذكاء الاصطناعي. وردًا على سؤال حول مقاطع الفيديو المزيفة العميقة، قالت إنه في حين أن المسؤولية تقع على عاتق OpenAI لأن التكنولوجيا ملك لهم، فإن المسؤولية تقع أيضًا على المستخدم والمجتمع المدني والحكومة ومنشئي المحتوى. “إنها مسؤوليتنا عن كيفية استخدامها، ولكنها أيضًا مسؤولية مشتركة مع المجتمع، والمجتمع المدني، والحكومة، وصانعي المحتوى، ووسائل الإعلام، وما إلى ذلك، لمعرفة كيفية استخدامها”.

تأثير ChatGPT والذكاء الاصطناعي

Murati

كان التأثير الأكبر لـ ChatGPT هو جعل الذكاء الاصطناعي معروفًا للجميع. لقد أظهر للناس ما يمكن أن يفعله الذكاء الاصطناعي وما هي مخاطره. إن القراءة عن الذكاء الاصطناعي تختلف عن استخدامه فعليًا في عملك. قالت موراتي: “عندما تجربه، فإنك ترى حدوده ولكن أيضًا قدراته المذهلة، مما يساعدك على فهم ما يعنيه لعملك أو عملك”.

لكن إذا تحدثنا عن التأثير الأكبر للذكاء الاصطناعي، بشكلٍ عام، على الصناعات، تعتقد موراتي أنه “سيؤثر على كل شيء”. “لن يكون هناك مجال لن يتأثر، من حيث العمل المعرفي والعمل اليومي. ربما سيستغرق الأمر وقتًا أطول قليلاً للدخول إلى العالم المادي، لكنني أعتقد أن كل شيء سيتأثر به”.

samn

أما بالنسبة للوظائف، فتعتقد موراتي أن بعضها سيتأثر بالتأكيد، وخاصة “بعض الوظائف الإبداعية”، لكنها تعتقد أيضًا أن هذه الوظائف “لم يكن من المفترض أن تكون موجودة في المقام الأول”. تقول موراتي أن الجيل القادم من الذكاء الاصطناعي سوف يخفض حاجز “الإبداع” بحيث لن يقتصر بعد الآن على “الأشخاص الموهوبين” فقط. الذكاء الاصطناعي سيجعل الجميع أكثر إبداعًا. ولهذا السبب، فإن بعض الوظائف التي كانت مقتصرة على عدد قليل فقط من المبدعين سوف يتم الاستيلاء عليها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

إذاً، ماذا سبفعل الجيل الجديد من ChatGPT؟

fudg

تقول موراتي حرفياً أن الذكاء الاصطناعي سيجعل من الجميع مبدعين!

وأقول أنا أن هذا ينسف مبدأ الإبداع من أساسه!