Unboxing Geeks

الكشف عن بدلة فضاء مخصصة لمهمة Artemis III مع اقتراب عودة ناسا إلى سطح القمر

كشفت وكالة ناسا و Axiom Space عما سيرتديه رواد الفضاء في مهمة Artemis III عندما يمشون مرة جديدة على القمر. مهمة Artemis III مقررة حالياً في شهر ديسمبر من عام 2025، وستكون تلك أول عملية هبوط مأهولة على سطح القمر منذ مهمة أبولو 17 في عام 1972، ومن المقرر أن تضم أول امرأة وأول شخص “ملون” يمشي على سطح القمر.

سيبقى الشخصان اللذان يصلان إلى السطح هناك لمدة أقل من أسبوع بقليل، ويقومان بما يصل إلى أربعة رحلات راجلة على سطح القمر أو “MoonWalks”، والتي تشمل “بعثات روفر” وجمع عينات الجليد. سيبقى اثنان من أفراد الطاقم الآخرين على متن كبسولة أورايون التي ستجمع الطاقم عند عودته باستخدام SpaceX Starship.

بدلة فضاء جديدة لمهمة Artemis III

تستوعب بدلة الفضاء الجديدة مجموعة واسعة من أنواع الأجسام، كما تُعتبر أكثر مرونة من البدلات السابقة، وتتميز بأضواء وحتى كاميرا عالية الدقة. يمكن لهذا التصميم حتى التعامل مع البرد القارس في المناطق المُعتمة بشكل دائم على القمر، مع حماية كاملة من الرأس حتى القدمين.

تتضمن الخوذة كلاً من الأضواء وكاميرا عالية الدقة لمشاركة التجربة على نطاق واسع. حيث يدخل رواد الفضاء البذلة من خلال فتحة في حقيبة الظهر “الداعمة للحياة”. كما تسمح المزيد من المفاصل لمرتديها بالركوع والتحرك بسهولة، بينما تم تصميم القفازات للاستخدام المطول في حالات الجاذبية المنخفضة.

Artemis III

 

لكن إذا شعرت بخيبة أمل لعدم رؤية اللون الأبيض المميز لبدلات ناسا الفضائية القديمة، فلا تقلق لأن هذا مجرد نموذج أولي مبكر. من المحتمل أن تكون النسخة النهائية بيضاء بالكامل عندما يرتديها رواد فضاء ناسا على سطح القمر.

بدلة فضاء

النسخة السوداء الواضحة في الصورة ليست ما سنراه قيد الاستخدام، حيث تم تصميم الغلاف بواسطة مصمم أزياء For All Mankind، ويهدف إلى إخفاء العلامة التجارية تحته. ستكون بدلة الفضاء النهائية بيضاء اللون بالطبع لحماية رواد الفضاء من الحرارة الشديدة.