Unboxing Geeks

بيل جيتس : مؤسس مايكروسوفت و ويندوز و أحد أغنى 5 أشخاص في العالم

ولد ويليام هنري جيتس المعروف باسم ” بيل جيتس ” في 28 أكتوبر 1955 ، في سياتل ، واشنطن. بصفته المؤسس الرئيسي لشركة مايكروسوفت ، يعد بيل جيتس واحدًا من أكثر الأشخاص نفوذاً وثراءً على هذا الكوكب. تشير التقديرات الأخيرة لثروته إلى أكثر من 100 مليار دولار أمريكي ؛ هذا هو ما يعادل الناتج الإجمالي للعديد من أعماله المختلفة. في السنوات الأخيرة تقاعد جيتس من العمل بدوام كامل في Microsoft ، وبدلاً من ذلك ركز على العمل مع مؤسسته الخيرية “The Bill and Melinda Gates Foundation”.

من هو بيل جيتس ؟

من هو بيل غيتس

كان والده ويليام جيتس الأب من كبار المحامين ، وعملت والدته ماري كمدير تنفيذي في أحد البنوك الكبرى. كانت الأسرة ثرية ، لكنهم تعلموا الكثير من صعوبات الكساد الكبير ، فقد شجعوا أطفالهم على العمل الجاد وعدم أخذ أي شيء كأمر مسلم به.

في سن 13 ، التحق جيتس بمدرسة ليكسايد الخاصة. كانت هذه أول تجربة لجيتس مع أجهزة الكمبيوتر. علم نفسه أساسيات البرمجة ، واستمتع بالعمل مع أجهزة الكمبيوتر ، حيث قام بالتنسيق مع شركة Computer Center Corporation (CCC) لقضاء بعض الوقت على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم ، ثم تعلم كود المصدر ، مثل Fortran و Machine Code و Lisp.

في عام 1973 ، التحق جيتس بجامعة هارفارد ، حيث درس الرياضيات وعلوم الكمبيوتر. ومع ذلك ، كان غيتس أكثر اهتمامًا بمتابعة تعلم الترميز الخاص به ، وعندما رأى فرصة لتأسيس شركته الخاصة ، ترك هارفارد دون إنهاء دراسته.

ثروة بيل جيتس

ثروة بيل جيتس

بحسب تصنيف مجلة فوربس لأغنى أثرياء العالم في عام 2021 ، يبلغ صافي ثروة بيل جيتس حالياً ما يقارب 136 مليار دولار أمريكي. هو أيضاً صاحب أكبر مؤسسة خيرية في العالم برأس مال يقدر بحوالي 36 مليار دولار.

كما خاطب جيتس المستثمرين في العملات الرقمية -تحديدا البيتكوين- ودعاهم لعدم الانخراط في هذا النوع من الاستثمارات. قال جيتس في مقابلة مع بلومبيرج : ” تقلبات أسعار العملات الرقمية مثل بيتكوين لن تمثل أي مشكلة لأشخاص مثل إيلون ماسك ، لأنه يمتلك الكثير من الأموال. بينما ستكون تلك المخاطر مقلقة بشكل كبير للعديد من المستثمرين الآخرين”.

تأسيس بيل جيتس لشركة مايكروسوفت

مايكروسوفت

أسس بيل جيتس شركة مايكروسوفت في عام 1976 عندما أبرم عقدًا مع MITS (أجهزة القياس الدقيقة وأنظمة القياس عن بُعد) لتطوير نظام تشغيل أساسي لأجهزة الكمبيوتر الدقيقة الجديدة الخاصة بهم. في الأيام الأولى ، كان بيل جيتس يراجع كل سطر من التعليمات البرمجية. كما شارك في العديد من جوانب أعمال مايكروسوفت مثل تعبئة الطلبات وإرسالها.

جاءت الفرصة الكبيرة لشركة مايكروسوفت في عام 1980 عندما اقتربت منهم شركة IBM للحصول على نظام تشغيل BASIC جديد لأجهزة الكمبيوتر الجديدة الخاصة بها. في أوائل الثمانينيات ، كانت شركة IBM إلى حد بعيد الشركة الرائدة في تصنيع أجهزة الكمبيوتر مع وجود عدة شركات أخرى لكنها أضعف صناعيا. عملت مايكروسوفت جاهدة لبيع نظام التشغيل الخاص بها لهذه الشركات الأخرى. وتمكنت من الحصول على المركز المهيمن في صناعة البرمجيات تمامًا عندما بدأ سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية في الازدهار. منذ هيمنتها المبكرة ، كافحت الشركات الأخرى لتحل محل مايكروسوفت كمزود مهيمن لبرامج تشغيل الكمبيوتر. أصبحت برامج مثل Microsoft Word و Excel عبارة عن معايير متعارف عليها في سوق العمل.

بيل جيتس ونظام التشغيل Windows

ويندوز

 أطلقت مايكروسوفت إصدارها الأول من ويندوز ، والذي كان طفرة في برامج التشغيل ، حيث استبدلت واجهات النصوص بواجهات رسومية. سرعان ما أصبح ويندوز من الأكثر مبيعًا وتمكنت الشركة من الحصول على غالبية حصة سوق أنظمة التشغيل. في عام 1995 ، تم إصدار Windows 95 ، حيث وضع معايير وميزات جديدة لأنظمة التشغيل. كان هذا الإصدار عبارة عن العمود الفقري لجميع الإصدارات المستقبلية من Windows 2000 إلى أحدث XP و Vista.

طوال فترة توليه منصبه ، كان بيل جيتس حريصًا على تنويع أعمال مايكروسوفت. على سبيل المثال ، أصبح Internet Explorer من Microsoft هو مستعرض الويب المهيمن ، على الرغم من أن هذا يرجع أساسًا إلى أنه تم تثبيته مسبقًا على معظم أجهزة الكمبيوتر الجديدة. في السنوات الأخيرة ، شهد Internet Explorer انخفاضًا في حصته السوقية بشكل حاد.

أحد المجالات التي لم تنجح فيها Microsoft أبدًا هو مجال محركات البحث. حيث كافح البحث المباشر من MSN للحصول على أكثر من 5٪ من حصة السوق. في هذا الصدد ، كانت مايكروسوفت تتضاءل أمام جوجل. ومع ذلك ، أدى نجاح مايكروسوفت في السيطرة على جوانب مختلفة من سوق البرمجيات إلى العديد من حالات مكافحة الاحتكار. في عام 1998 ، اقتربت الشركة بسبب دعوى قضائية من الانقسام إلى ثلاث شركات أصغر. ومع ذلك ، عند الاستئناف ، تمكنت من البقاء كشركة واحدة. على الرغم من أن مايكروسوفت كانت شركة الكمبيوتر المهيمنة في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي ، إلا أنه يُنظر إليها الآن على أنها شركة غير مستقرة – مقارنة بشركتي Google و Apple الأكثر ديناميكية.

الأنشطة الخيرية التي قام بها بيل جيتس

بيل جيتس وزوجته

جيتس متزوج من ميليندا فرينش (تزوج عام 1992) ، وأنجبوا سوية ثلاثة أطفال ، جينيفر في عام (1996) ، روري (1999) وفيبي (2002). أسس بيل جيتس مع زوجته مؤسسة بيل وميليندا جيتس. يقول بيل جيتس إن الكثير من الإلهام جاء من أمثال ديفيد روكفلر. على خطى روكفلر ، سعى جيتس إلى التركيز على القضايا العالمية التي تتجاهلها الحكومات.

كما أعرب عن اهتمامه بتحسين معايير التعليم في المدارس العامة في الولايات المتحدة. حتى أنه ظهر مع أوبرا وينفري للترويج لهذا الهدف. فيما يتعلق بالأنشطة الخيرية ، تلقى جيتس أيضًا تشجيعًا من المستثمر الشهير وارن بافيت ، الذي تبرع بمبلغ 17 مليار دولار من خلال مؤسسة جيتس. سعى جيتس أيضًا إلى إعطاء الأولوية للقضايا التي تعمل على تحسين صحة السكان بدلاً من “مشاريع الغرور”. تحدث أيضاً في مؤتمر TED لعام 2009 ، وركز على مرض الملاريا.

قال جيتس خلال المؤتمر: ” إن مرض (الملاريا) موجود فقط في البلدان الفقيرة ، وليس هناك الكثير من الاستثمارات هنالك. على سبيل المثال ، يوجد أموال يتم إنفاقها على علاج الصلع أكثر من تلك المنفقة لعلاج مرض الملاريا. إنه أمر فظيع والأثرياء يعانون الصلع ، ولهذا السبب يتم تحديد هذه الأولوية “.

منظمة بيل ومليندا جيتس

منذ عام 2008 ، عمل جيتس بدوام كامل على اهتماماته الخيرية. تشير التقديرات إلى أن جيتس وزوجته ميليندا تبرعا بمبلغ 28 مليار دولار عبر مؤسستهما الخيرية – بما في ذلك 8 مليارات دولار لتحسين الصحة العالمية.

قال جيتس إنه لا فائدة له في المال ، ولن يترك سوى نسبة صغيرة من ثروته لأطفاله ، حيث صرح في مقابلة مع الديلي تلغراف:

” أنا بالتأكيد أهتم من حيث الطعام والملابس. المال ليس له فائدة بالنسبة لي بعد نقطة معينة. تكمن فائدته بالكامل في بناء منظمة وإيصال الموارد إلى أفقر الناس في العالم”.

كانت مجالات اهتمامه الرئيسية في العمل الخيري هي تحسين الصحة ، ولا سيما المساعدة في الحد من الأمراض ، مثل شلل الأطفال. كما أنه أعطى المزيد من التركيز على القضايا البيئية. في عام 2015 ، قدم مليار دولار لمشروع طاقة نظيفة ، حيث يرى أن دعم تقنيات جديدة “أكثر اخضرارًا” هي الوسيلة للمساعدة في التعامل مع ظاهرة الاحتباس الحراري. ولدى سؤاله عن الدافع وراء ذلك التبرع ، أجاب غيتس:

بيل جيتس ثروة 1

“إنها لا تتعلق بأي دين معين. إنه يتعلق بالكرامة الإنسانية والمساواة “، كما يقول. “القاعدة الذهبية المتمثلة في أن جميع الأرواح لها قيمة متساوية ويجب أن نعامل الناس كما نود أن يعاملونا”.

كوفيد -19

كثيرًا ما حذر بيل جيتس من الأخطار المحتملة لوباء عالمي. في عام 2015 ، أعطى جيتس تحذيرًا من أن العالم ليس جاهزًا للوباء القادم ، والذي قد يؤدي إلى وفاة ملايين الأشخاص. عندما أصبح COVID-19 تهديدًا للصحة العالمية ، كرس جيتس الوقت والمال في تنسيق الجهود من أجل توفير لقاح عالمي ، حيث أنفق ملايين الجنيهات في الاستعداد لإنتاج واحد من العديد من اللقاحات المحتملة.

بخصوص هذا الموضوع قام بيل جيتس بالتغريد عبر تويتر بالتالي:

“لم يكن لدى الجنس البشري مهمة أكثر إلحاحًا من إنشاء مناعة واسعة ضد فيروس كورونا. سيتطلب جهدًا تعاونيًا عالميًا كما لم يشهده العالم من قبل. لكنني أعلم أننا سننجزها. ببساطة لا يوجد بديل “.

COVID-19

كما انتقد رد فعل الإدارة الأمريكية في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب لوقوفها وراء المنحنى والسماح للفيروس بالانتشار ، ولا سيما أنه انتقد قرار ترامب بوقف تمويل منظمة الصحة العالمية وسط الوباء.

معتقدات بيل جيتس

رد غيتس أيضا عندما سئل عما إذا كان يؤمن بالله:

“النظم الأخلاقية للدين ، في اعتقادي ، هي فوق الأهمية. لقد قمنا بتربية أطفالنا بطريقة دينية. لقد ذهبوا إلى الكنيسة الكاثوليكية التي ذهبت إليها ميليندا وأشارك فيها. لقد كنت محظوظًا جدًا ، وبالتالي أنا مدين لمحاولة الحد من عدم المساواة في العالم. وهذا نوع من المعتقد الديني. أعني ، إنه على الأقل إيمان أخلاقي “.

“أعتقد أنه من المنطقي أن تؤمن بالله ، ولكن بالضبط ما هو القرار في حياتك الذي تتخذه بشكل مختلف بسببه ، لا أعرف.”