Unboxing Geeks

جوجل تعمل على تقنية مكالمات فيديو 3D عبر Project StarLine

بينما تحاول ميتا إقناع المستهلكين بعالم الميتافيرس، تواصل جوجل تجربة نوع مختلف من “الواقع المزيف” عبر مشروع دردشة الفيديو ثلاثية الأبعاد والمعروف باسم Project Starline الذي تم الإعلان عنه العام الماضي. هذا المشروع عبارة عن “أكشاك” أو “Booths” للاتصال عبر الفيديو باستخدام صور ثلاثية الأبعاد وكاميرات عالية الدقة ومستشعرات عمق مخصصة، مع عرض حقل ضوئي مذهل لإنشاء تجربة نابضة بالحياة للمتصلين على جانبي الشاشة، وكل ذلك بدون نظارات أو سماعات حتى.

تقول جوجل إنها توسع اختباراتها في العالم الحقيقي من خلال برنامج الوصول المبكر الذي سيشهد استخدام StarLine في مكاتب شركاء مختلفين من المؤسسات، بما في ذلك Salesforce و WeWork و T-Mobile و Hackensack Meridian Health. كما أشارت جوجل إلى أنها ستبدأ في تثبيت نماذج Project Starline الأولية في مكاتب شريك محدد للاختبار المنتظم بدءًا من وقت لاحق من هذا العام.

تقنية جوجل Project StarLine

Project StarLine

حتى الآن، تم العثور على أكشاك الاتصال ثلاثية الأبعاد في مكاتب جوجل في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان الموظفون قادرين على اختبارها لأشياء مثل الاجتماعات وجلسات إعداد الموظفين والمزيد. كما دعت الشركة أكثر من 100 شريك مؤسسي في مجالات مثل الإعلام والرعاية الصحية والبيع بالتجزئة لعرض التكنولوجيا في مكاتبها وتقديم ملاحظاتهم حول التجربة. مع إطلاق برنامج الوصول المبكر الجديد، سيتمكن هؤلاء الشركاء من اختبار أكشاك الاتصال في مكاتبهم الخاصة، مع تزويد جوجل بتعليقات ورؤى قيّمة حول كيفية استخدام هذه التكنولوجيا في العالم الحقيقي ونوع التحديات التي تواجهها قد تواجه.

أولئك الذين تمكنوا من اختبار Project Starline وصفوا التجربة بأنها “واقعية بشكل لا يصدق وتكنولوجيا رائعة”، حتى في مراحلها الأولى. ولكن كانت هناك أسئلة حول مدى وجود Starline في العالم الحقيقي بخلاف كونه عرضًا تقنيًا رائعًا للغاية، مقابل تقنية ستصبح في النهاية جزءًا من الحياة اليومية للعاملين في المكاتب، ناهيك عن المستهلكين. ليس من الواضح ما إذا كانت لدى جوجل خطة لتسويق هذه التقنية فعليًا، وماذا قد تكون تكلفة أكشاك الاتصال هذه على الشركات لشرائها أو صيانتها، وما إذا كان هناك طلب كافٍ على هذه التقنية في عالم تعتبر فيه تطبيقات مثل Zoom و Google Meet “الجيدين بما فيه الكفاية” حلول للاجتماعات الافتراضية.

project StarLine

لم يكن Project Starline معروفاً على المدى الطويل في جوجل، حيث تم الانتهاء من المشروع في إعادة صياغة قبل عام حين شهد جوجل نقل تقنيات AR و VR المختلفة، جنبًا إلى جنب مع مجموعة R&D الداخلية المعروفة باسم Area 120، إلى فريق “Labs” الجديد. في شهر سبتمبر من هذا العام، خفضت جوجل عدد المشاريع في المنطقة 120 بمقدار النصف – في إشارة إلى أنها قد لا ترى هذه الأنواع من التجارب كأولويات في البيئة الاقتصادية الحالية. حتى أن بعض موظفي جوجل لم يكونوا متأكدين من استمرار وجود Project Google Starline.

Google StarLine

مع ذلك، تعد تقنية Starline رهانًا مثيرًا للاهتمام على نوع مختلف من الواقع “الافتراضي”، حيث لا يتم تمثيل الأشخاص بواسطة “أفاتار” يشبه الألعاب، ولكن بالأحرى عبر شخصياتهم الحقيقية. بدلاً من تطوير التكنولوجيا التي تستخدم الكاميرات لتتبع حركات العين والوجه لجعل الصور الرمزية أكثر واقعية – كما تفعل Meta الآن – أو معرفة كيفية إضافة أرجل إلى جسدك داخل الواقع الافتراضي، تعمل جوجل على تقديم شكل الشخص كما هو، وبدون العبء الإضافي لارتداء شيء على رأسك.

في الوقت نفسه، بينما تحاول المزيد من الشركات اكتشاف المستقبل الهجين لنموذج العمل هذا، يمكن لتقنية مثل Starline أن تسد الفجوة بين الاجتماعات الشخصية وتجربة دردشة الفيديو ثنائية الأبعاد الأقل واقعية.

تحدث شركاء مثل WeWork و SalesForce عن اهتمامهم بتجربة التكنولوجيا، التي يعتقدون أنها يمكن أن تساعد في جعل الروابط بين الأشخاص أكثر جدوى.

Google project

قال آندي وايت، نائب الرئيس الأول لتكنولوجيا الأعمال في Salesforce في بيان: “في عالم اليوم الرقمي الأول، تحتاج الشركات إلى توفير التكنولوجيا والأدوات لمساعدة الموظفين على أن يكونوا أكثر إنتاجية وفعالية في العمل”. “في Salesforce، نستكشف باستمرار طرقًا جديدة لتقديم تجارب مذهلة لموظفينا وعملائنا في جميع أنحاء العالم. يتمتع Project Starline بالقدرة على تعزيز العلاقات بين الأشخاص من خلال ربط الخبرات الشخصية والافتراضية”.

تقول جوجل إنها ستشارك المزيد حول ما تعلمته من برنامج الوصول المبكر العام المقبل.