Unboxing Geeks

ايفون قابل للطي

جهاز ايفون قابل للطي سيحمي نفسه من السقوط!

تعمل آبل على تقنية جديدة تسمح بوجود جهاز ايفون قابل للطي أو لوحيات آيباد ذات شاشات مرنة، مع تمييز حركة الهاتف عند السقوط مثلاً، حيث يتم طيها بسرعة أثناء سقوطها إلى الأرض لتقليل الضرر. يمكن أن يكون هذا السبب الرئيسي في تأخر آبل بتقديم أجهزة قابلة للطي، حيث تنوي الشركة إنتاج أجهزة ثورية ذات شاشات كبيرة غير قابلة للتلف أو الكسر.

ربما سنحصل على ايفون قابل للطي غير قابل للكسر!

ايفون قابل للطي

تم الكشف مؤخراً عن طلب براءة اختراع يُدعى “جهاز عرض ذاتيّ التراجع وتقنيات لحماية الشاشة باستخدام كاشف السقوط”. يصف ذلك بعض الطرق لحماية أجهزة آبل القادمة. سواء كان الجهاز مطوياً بمفصلة، أو يمكن سحب الشاشة من الهيكل الأساسي، تقترح آبل أن الشاشة نفسها يمكن أن يتم فصلها. بدلاً من المفصلة الرقيقة أو التوصيل الضعيف بالجهاز، يمكن فصل الشاشة أو طيها بطريقة تحميها. ذلك بالتحديد عند استشعار الحاجة للقيام بتلك العملية، أي عند سقوط الجهاز.

mechanism

يقول طلب براءة الاختراع: “يمكن للأجهزة المحمولة ذات الشاشات القابلة للطي والقابلة للسحب، أن تستخدم مستشعراً لاكتشاف التسارع الرأسي (السقوط على الأرض) لتحديد ما إذا كان الجهاز المحمول قد تم إسقاطه”. “إذا اكتشف المستشعر سقوط الجهاز المحمول… يمكن للجهاز القابل للطي الإغلاق جزئياً على الأقل لتوفير حماية للشاشة الضعيفة عند الاصطدام بالأرض”. لذلك، يوجد خياران لحماية الشاشة، إما سحبها إلى الداخل، أو قذفها إلى الخارج!

methods

على سبيل المثال، يمكن لتلك العملية أن تتضمن تمكين آلية إطلاق في المفصلة بين شاشة العرض الأولى والثانية للجهاز، وذلك عندما يتجاوز التسارع العمودي “السقوط” عتبة محددة مسبقاً.

من الواضح أن هذا الاقتراح يناسب جهاز ايباد أو ايفون قابل للطي، حيث يوجد بالفعل جهازين متصلين بمفصلة. إذا لم يكن ذلك ممكنًا مع جهاز معين، فإن آبل تقول إنها يمكن أن تطوي الشاشة مرة أخرى.تقول آبل: “حتى طي الشاشة بزاوية أقل من 180 درجة يمكن أن يوفر بعض الحماية، لأن الجهاز المحمول يمكنه السقوط على الحواف بدلاً من الشاشة نفسها”. ثم أخيراً، “يمكن للجهاز القابل للسحب، سحب الشاشة إذا تم تجاوز حدود التسارع المحددة مسبقاً”.

كل هذا يعتمد بالأساس على مدى سرعة الجهاز في استشعار السقوط، ومن الواضح أنه يعتمد أيضاً على مدى ارتفاعه. لذلك لا يمكن أبداً أن تكون هناك حماية كاملة ضد السقوط، لكن هذه المقترحات ستساعد في الأجهزة القابلة للطي والقابلة للسحب، والتي تكون في الغالب أكثر “هشاشة” من الأجهزة العادية.

iPhone fold

يُنسب طلب براءة الاختراع تلك إلى اثنين من المخترعين، Hoon Sik Kim وMichael B. Wittenberg. حيث عمل كلاهما سابقاً على تفاصيل جهاز ايفون قابل للطي، بما في ذلك استخدام مفصلات مع محرك في الداخل.