Unboxing Geeks

جوجل طورت روبوت يمكنه تأليف الموسيقى

جوجل طورت روبوت يعمل بالذكاء الاصطناعي ويمكنه تأليف الموسيقى!

بينما كانت الأحاديث في الفترة الماضية عن تخوّف جوجل من ChatGPT وهيمنتها على البحث، طورت الشركة الأميركية روبوت يمكنه تأليف الموسيقى باستخدام الذكاء الاصطناعي.

بينما يتسلل الذكاء الاصطناعي إلى كل جانب من جوانب حياتنا الرقمية -من كتابة المقالات إلى المحادثات إلى إنتاج الأعمال الفنية- فليس مفاجئًا أن يدخل مجال الموسيقى كذلك.

تُشير التقارير إلى نجاح جوجل في تطوير روبوت يمكنه تأليف الموسيقى الأصلية باستخدام الذكاء الاصطناعي عبر مُدخلت صوتية أو نصية، حيث يُمكن للمستخدم كتابة مدخلات محددة مع الإشارة إلى الأنواع والأنماط أو حتى إنشاء الأغاني بناء على مُدخلات صوتية من لحن الهمهمة أو الصفير.

يُعرف الروبوت الثوري داخليًا باسم MusicLM.

MusicLM: روبوت يمكنه تأليف الموسيقى

تم الكشف عن هذه المعلومات في ورقة بحثية صدرت يوم 26 يناير الماضي، ووصفت MusicLM بأنه “نموذج يولّد موسيقى عالية الدقة من أوصاف نصية” ويمكنه “توليد موسيقى عند 24 كيلو هرتز تظل ثابتة لعدة دقائق”.

وتوضّح الورقة البحثية أن روبوت MusicLM يمكنه إنشاء الأغاني من النصوص الغنية مثل:

الموسيقى التصويرية الرئيسية للعبة أركيد. إنها سريعة الخطى ومبهجة، مع غيتار كهربائي جذاب. الموسيقى متكررة ويسهل تذكرها، ولكن بأصوات غير متوقعة، مثل تحطم الصنج أو لفات الطبل.

ويمكن إدخال تسلسلات إضافية للمدخلات النصية للمساعدة في بناء هيكل الأغاني، جنبًا إلى جنب مع مكتبة الأصوات ومدخلات الذكاء الاصطناعي الأخرى التي تم إنشاؤها من مصادر مثل الأرشيفات الفنية.

ذو صلة: نموذج ذكاء اصطناعي يحول أفكارك الغريبة إلى صور!

ونُشرت بالفعل بعض الأمثلة على الأغاني التي تم تأليفها بواسطة روبوت جوجل في حساب الشركة على موقع Github.

من المتوقع أن يثير الكشف عن روبوت جوجل الموسيقي جدل إضافي حول دور الذكاء الاصطناعي في سرقة الملكية الفكرية وانتهاك حقوق الطبع والنشر.

حيث يتمكن روبوت الذكاء الاصطناعي من تأليف المقطوعات بالاعتماد على بيانات فنية ضخمة من عدد هائل من الفنانين والمستودعات الفنية الذين لم يوافقوا على استخدام فنهم بطريقة مثل هذه.

ومع ذلك، لا تتوقع أن تُصدر جوجل روبوت الذكاء الاصطناعي الموسيقي خاصتها في أي وقت قريب، حيث تعمل الشركة على حل الكثير من المشاكل قبل أن تتمكن من إطلاق MusicLM بشكل نهائي.

قد يهمك: أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم والطب والحياة اليومية

المصدر