Unboxing Geeks

خبير: الذكاء الاصطناعي قد يؤدي إلى فناء البشرية

خبير: الذكاء الاصطناعي قد يؤدي إلى فناء البشرية

يبدو أن أفلام الخيال العلمي ليست مستحيلة عن التحقق في العالم الحقيقي! على الأقل، وفقًا لأحد خبراء الذكاء الاصطناعي الذي صرّح بأن الذكاء الاصطناعي قد يؤدي إلى فناء البشرية من الوجود.

يتوسع الذكاء الاصطناعي بمعدل مرعب، ويصبح عالمنا تدريجيًا أكثر تشبعًا بالأنظمة الرقمية القادرة على القيام بأشياء مدهشة.

وفي حين دعا إيلون ماسك وآخرون إلى وقف تطوير الذكاء الاصطناعي، يريد آخرون مواصلة الدفع إلى الأمام دون قلق.

الذكاء الاصطناعي قد يؤدي إلى فناء البشرية

ومع ذلك، فإن الرغبة في التوقف مبنية على مخاوف حقيقية، حيث يقول الرائد في مجال الذكاء الاصطناعي جيفري هينتون أن تهديد الذكاء الاصطناعي للإنسانية ليس مستحيلًا.

وفي مقابلة جديدة مع شبكة سي بي إس نيوز، تحدث هينتون، الذي أصبح معروفًا باسم “أبو الذكاء الاصطناعي”، عن ارتفاع مستوى الذكاء الاصطناعي وكيف يمكن أن يؤدي في النهاية إلى انقراض الجنس البشري.

وفقًا لهينتون، فإن تهديد الذكاء الاصطناعي للإنسانية ليس ضخمًا، أي أننا لا نتوقع وقوع حدث يؤدي إلى انقراض الجنس البشري، ولكن “لا يمكن استبعاده”.

ومع ذلك، لم يكن هينتون يعتقد هذا الأمر دائمًا.

كان يعتقد مثل الكثيرين أن فكرة صعود الذكاء الاصطناعي في يوم من الأيام والإطاحة بالبشر كانت مجرد هراء.

ولكن منذ توسع نظم مثل ChatGPT -والآن حتى متاح في إصدار مدعوم بالذكاء الاصطناعي من Bing– وتقديم جوجل Bard، فإن تهديد الذكاء الاصطناعي للإنسانية يتزايد يوميًا.

والشيء الكبير هنا، وفقًا لما قاله هينتون لشبكة CBS، هو أن يتعلم الناس كيفية إدارة هذه التكنولوجيا التي يمكن أن تمنح الحكومات والشركات كمية هائلة من القوة.

ويقول هينتون أنه لا يستبعد أن يشعر الناس بالقلق بشأن التهديد الذكاء الاصطناعي للإنسانية، حتى لو لم يكن هذا التهديد مُرجحًا في السنوات القليلة القادمة.

وفي النهاية، يقول أبو الذكاء الاصطناعي أن الذكاء الاصطناعي لديه الكثير من الإمكانات لمساعدة الناس على تسهيل مهامهم.

ولقد رأينا بالفعل الكثير من الناس يستغلون ChatGPT وأنظمة أخرى للقيام بذلك.

وعلى الرغم من وجود بعض الشكوك الأخلاقية حول استخدام الذكاء الاصطناعي في العمل، فمن المستحيل تجاهل الآثار التي تجلبها هذه الأنظمة.