Unboxing Geeks

سبيس إكس ستبدأ في اختبار خدمة الاتصال بالأقمار الصناعية هذا العام

سبيس إكس ستبدأ في اختبار خدمة الاتصال بالأقمار الصناعية هذا العام

أعلنت شركة سبيس إكس أنها ستبدأ في اختبار خدمة الاتصال بالأقمار الصناعية في وقت لاحق من عام 2023.

حسب تقارير ظهرت مؤخرًا، أعلن جوناثان هوفيلر -نائب رئيس شركة سبيس إكس لمبيعات الشركات في مشروع ستارلينك- عن هذه الخطوة خلال حلقة نقاش في مؤتمر ومعرض القمر الصناعي. خلال المناقشة، قال هوفيلر أن الشركة تخطط لبدء اختبار ميزة الاتصالات الخلوية باستخدام أقمارها الصناعية هذا العام.

هذه ليست أخبار مفاجئة بالنسبة لنا، ففي حدث أقيم في أغسطس من عام 2022، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس “إيلون ماسك” عن شراكة مع شركة الاتصال الأميركية T-Mobile لتوفير الاتصال عبر الأقمار الصناعية من خلال خدمة ستارلينك. على أن تعمل الميزة مع الجوالات المتوافقة للاتصال بالأقمار الصناعية من ستارلينك في حالة عدم وجود واي فاي أو تغطية خلوية تقليدية.

خدمة الاتصال بالأقمار الصناعية من سبيس إكس

وعلى عكس خدمة اتصالات الطوارئ عبر الأقمار الصناعية من أبل، التي تسمح لمستخدمي ايفون 14 فقط باستخدام اتصال القمر الصناعي للإبلاغ عن حالة طوارئ، قالت كل من سبيس إكس وT-Mobile أن خدمتها ستمكّن المستخدمين من إرسال الرسائل النصية القصيرة، ورسائل الوسائط المتعددة، وبعض التطبيقات شائعة الاستخدام مثل iMessage.

وقالت الشركتان أن هذه مجرد بداية، مع وجود خطط لتقديم خدمات الاتصال الصوتي والاتصال بالإنترنت في وقت لاحق، بغض النظر عن مكان وجود المستخدم.

قد يهمك: سبيس إكس تحد من استخدام إنترنت ستارلينك في الطائرات العسكرية بأوكرانيا

وأشار إيلون ماسك إلى أن الخدمة ستتوفر بسرعات متواضعة في البداية تتراوح من 2 إلى 4 ميجابت في الثانية على حسب المنطقة، لذا لا تتوقع أن تعمل خدمة الاتصال بالأقمار الصناعية في تشغيل الألعاب السحابية مثلًا، لكنّها ستوفر اتصال ممتاز للرسائل النصية والمكالمات الصوتية.

ولم يُحدد هوفيلر ما إذا كانت سبيس إكس بدأت الاختبارات مع T-Mobile أم لا، ولكن حتى لو لم تبدأ الاختبارات بعد، فمن المتوقع أن تبدأ عمّا قريب.

يأتي هذا الإعلان بينما تختبر شركة سبيس إكس بالفعل خدمة التجوال العالمي للمشتركين في ستارلينك. كما بدأت الشركة في طرح ميزة Starlink Aviation للاتصال بالإنترنت عبر الأقمار الصناعية للطائرات.