Unboxing Geeks

شرائح سامسونج Exynos 2400 قادمة بعشرة نوى معالجة!

أصدرت سامسونج سلسلة الهواتف الرائدة Galaxy S23 الأسبوع الماضي، والتي تحتوي جميعها على شرائح كوالكوم الجديدة Snapdragon 8 Gen 2 والمخصصة لهواتف جالاكسي. لكن لم تطلق الشركة الكورية الجنوبية هذا العام شريحة Exynos 2400 الخاصة بها لبعض تلك الهواتف (كما جرت العادة)، وبالطبع هذا غير مفاجئ لأن تلك الأخبار نسمعها منذ فترة ليست بالقصيرة. القصة حالياً أن سامسونج لم تتخلى نهائياً عن شرائح إكسينوس، لكنها لا تزال تعمل على تطويرها وفقاً لأحدث الشائعات.

شريحة Exynos 2400 الأولى بعشرة نوى!

Galaxy S24 Ultra

كشف Ice Universe المعروف بمعلوماته الدقيقة حول منتجات سامسونج، عن وجود معالج باسم Exynos 2400 قيد التطوير. حيث ستنتقل وحدة المعالجة المركزية للشريحة من بنية ثمانية النواة إلى 10 نوى كالتالي: نواة فائقة من نوع Cortex-X4 + نواتين من نوع Cortex-A720 (تردد مرتفع) + ثلاثة نوى Cortex-A720 (تردد أقل) + أربعة نوى توفير طاقة من نوع Cortex-520.

For

لا توجد معلومات حول الهاتف الذكي الذي يمكن أن تشغله هذه الشرائح بعد. تستخدم الأجهزة القابلة للطي والتي يتم إطلاقها عادةً في الصيف، شرائح كوالكوم منذ أول هاتف منها. بالنظر إلى كيفية وصول Exynos 2100 في عام 2021 لسلسلة S21 و Exynos 2200 بعد عام، فمن المعقول توقع Exynos 2400 في غضون اثني عشر شهرًا لسلسلة هواتف Galaxy S24.

سامسونج تنقل قوى الإنتاج إلى شرائح 3 نانومتر

Exynos 2400
سلسلة سامسونج جالاكسي اس 23

كشفت وسائل إعلام كورية أن سامسونج تواجه نقصاً في المواهب” لإنتاج شرائح 3 نانومتر. وفقاً للتقرير، تنقل الشركة الكورية القوى العاملة داخلياً، وتضع فرقاً في فريق البحث والتطوير للعقد الجديدة. نظراً لمشكلة نقص المتخصصين والعاملين المحليين، توقفت سامسونج عن قبول طلبات عمليات السبك القديمة 130-65 نانومتر من الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة الحجم المتخصصة في تصميم أشباه الموصلات.

سامسونج ليست الشركة الوحيدة التي تواجه مثل هذه المشكلة، حيث يضع الطلب المرتفع على الشرائح الحديثة الشركات المنافسة في وضع مماثل بما في ذلك TSMC، الشركة الرائدة في السوق في تصنيع الرقائق. تواجه الشركات الأمريكية نقصاً في 27.000 شخص في السنوات العشر القادمة، بينما من المتوقع أن يصل النقص في القوى العاملة في الصين إلى 300.000 شخص بحلول عام 2025. أيضاً، تحتاج كوريا إلى ما يقرب من 6000 شخص مع درجتي الماجستير والدكتوراه في هندسة أشباه الموصلات لمواكبة الطلب.

ستعمل الفرق في مركز البحث والتطوير في مدينة Hwaseong على تحسين العائد من رقاقة واحدة، حيث هناك طلب كبير على شرائح الجيل التالي، في حين أن العقد القديمة لم تعد مرغوبة في السوق بعد الآن.

يتوقع المحللون أن يتوسع سوق الرقائق بنسبة 1/3 في السنوات الخمس المقبلة، مما سيدفع سامسونج إلى زيادة استثماراتها في توقيع عقود شراكة مع جامعات كبرى. ومع ذلك، تواجه كوريا الجنوبية انخفاضاً في جودة التعليم، مما يحد من نوايا سامسونج.