Unboxing Geeks

Intel and ARM

شراكة جديدة بين Intel و ARM لتطوير معالجات بمعمارية 1.8 نانومتر!

أعلنت Intel اليوم عن شراكة مهمة جداً مع ARM تسمح لهما بصناعة رقائق ذات كفاءة عالية جداً بفضل عملية تصنيع 18A الخاصة بشركة إنتل. سيركز التعاون الجديد على تصميم الشرائح المحمولة المخصصة للهواتف واللوحيات مع أنوية وحدة المعالجة المركزية المصنوعة بتقنيات ARM، ثم سينتقل في النهاية إلى تطبيقات السيارات وإنترنت الأشياء ومركز البيانات والفضاء والتطبيقات الحكومية.

شراكة Intel و ARM

Intel

قال بيان صحفي صادر عن كلا الطرفين، إن عملاء ARM “الشركات” الذين يصممون شرائحهم حول أنوية وحدة المعالجة المركزية Cortex، سيكونون قادرين على استخدام “تقنيات الترانزستور المتطورة من إنتل لتحسين الطاقة والأداء”. قال بات جيلسينغر، الرئيس التنفيذي لشركة إنتل، إن “اتفاقية الأجيال المتعددة هذه” ستفتح خيارات وأساليب جديدة للشركات التي تتطلع إلى استخدام تقنية التصنيع من الجيل التالي.

intel nodes

ستوفر Intel منشأة لمصممي الرقائق لتصنيع الرقائق المذكورة بالفعل، بينما تقدم ARM “تحسيناً مشتركاً لتقنية التصميم” أو (DTCO) لتوفير سير العملية بشكل أسهل وتحسين الطاقة والأداء والمساحة والتكلفة لنوى ARM.

هذا الإعلان هو جزء من إستراتيجية IDM 2.0، حيث تستثمر إنتل بكثافة في القدرة التصنيعية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك التوسعات في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. مثل هذه الخطوة من شأنها أن توازن سلسلة التوريد وتخفيف الاختناق الناشئ حالياً عن الطلب الهائل من صانعي الرقائق.

Intel 18A

عملية Intel 18A هي في الأساس تقنية أو معمارية 1.8 نانومتر، حيث يرمز A إلى Angstrom، وهي وحدة مترية للطول أصغر بقليل من وحدة النانومتر، أو جزء واحد من عشرة مليارات من المتر، وأيضاً جزء من مائة مليون من السنتيمتر. التطور الكبير في مثل هذه التقنيات هو عبارة عن إعلان بأن شرائح المعالجة المستقبلية ستصبح أصغر حجماً مع كثافة أكبر في عدد الترانزستورات.