Unboxing Geeks

مؤسس إنستغرام يعتقد أن التطبيق يحتوي على الكثير من الإعلانات

مؤسس إنستغرام يعتقد أن التطبيق يحتوي على الكثير من الإعلانات

تطوّر تطبيق إنستغرام كثيرًا على مرّ السنين منذ استحواذ فيسبوك -ميتا حاليًا- عليه بشكل رسمي، ولكن يبدو أن جزء كبير من هذا التطوّر يزعج مؤسس إنستغرام الذي يعتقد بأن التطبيق يحتوي على الكثير من الإعلانات حاليًا.

بدأ تطبيق إنستغرام كتطبيق لمشاركة الصور فقط تقريبًا، ثم أصبح بالنسبة لكثير من الناس الآن منصة متكاملة لمشاركة مقاطع الفيديو القصيرة، أو القصص، أو الدردشة مع الأصدقاء عبر الغرف المخصصة لذلك، بل وأصبح أيضًا وسيلة لكسب المال بالنسبة لكثير من الناس حول العالم.

في حديثه ببرنامج بودكاست تقني مؤخرًا، قال كيفن سيستروم الشريك المؤسس في إنستغرام: “أعتقد أننا فقدنا روح إنستغرام التي جعلته كما هو […] أكبر أسفي -على ما أعتقد- هو أن إنستغرام أصبح تجاريًا للغاية”.

وأضاف سيستروم أن سلوك شركة ميتا لكسب المال من التطبيق بشكل متزايد، يعني أنّه لم يعد تطبيقًا مناسبًا لمواكبة ما ينشره الأصدقاء والعائلة بعد الآن.

مؤسس إنستغرام: “هذا ليس إنستغرام الذي بدأته”

تعاني شركة ميتا المالكة لإنستغرام في الوقت الحالي من ضغوط مالية في الوقت الحالي، تشمل تباطؤ الإعلانات، وتغييرات الخصوصية في iOS والتي تسببت في فقدان مليارات الدولارات من الإيرادات.

ونتيجة لذلك، قامت عملاقة التواصل الاجتماعي بقيادة مارك زوكربيرغ بتسريح الآلاف من الموظفين.

ومع ذلك، فإن سلوك ميتا لمحاولة تسويق إنستغرام وتحقيق المال من ورائه تعود إلى سنوات طويلة، وتسبب هذا السلوك إلى احتكاك مباشر بين مارك زوكربيرغ ومؤسسي التطبيق دفعه في النهاية إلى إخراجهم من الشركة.

وأعرب كيفن سيستروم عن أسفه مما أصبح عليه إنستغرام بالنسبة للمستخدمين، حيث يقدّم فكرة مزيفة عن الكمال الذي لا يتفق بالضرورة مع الواقع. وقال: “الحياة صعبة حقًا، وأيًا كان ما ينشره الناس على إنستغرام فهو قمة جبل الجليد. يتسابق الناس نحو من يمكن أن يُصبح الأكثر كمالًا”.

قد يهمك: كيفية تعطيل حساب انستقرام مؤقت أو حذفه بشكل نهائي في عام 2022

tiktok ban uk 1

نسخة من تيك توك

بينما أعرب مؤسس إنستغرام عن انتقاده لما أصبح عليه التطبيق، يستمر مارك زوكربيرغ في فعل ما يجيده فعلًا، وهو نسخ الأفكار من الآخرين. حيث فعل هذا في أكثر من مناسبة سابقة.

عندما ظهر سناب شات وحقق نجاحًا كبيرًا في مجال التواصل الاجتماعي، عرض مارك زوكربيرغ الاستحواذ عليه مقابل 4 مليارات دولار، ولكن مؤسس سناب شات رفض العرض. ليقوم بعدها فيسبوك بنسخ مميزات سناب شات ودمجها في مُختلف تطبيقاته، بما في ذلك ميزة القصص.

ونفس الأمر يُكرره زوكربيرغ مع تيك توك حاليًا، حيث يضيف باستمرار مميزات جديدة إلى كل من إنستغرام وفيسبوك، ولكنها بالأساس استنساخ عن تيك توك، مثل مقاطع فيديو ريلز مثلًا.

ولم يتوقف الأمر هنا، حيث أعلنت ميتا عن ميزة جديدة تتيح للمستخدمين الحصول على علامة التحقق الزرقاء مقابل اشتراك شهري، تمامًا مثلما يفعل إيلون ماسك مع تويتر!