Unboxing Geeks

مايكروسوفت أنفقت مئات الملايين على كمبيوتر ChatGPT فائق

مايكروسوفت أنفقت مئات الملايين على كمبيوتر ChatGPT فائق

من الواضح أن مايكروسوفت تستثمر بكل ثقلها في تقنية الذكاء الاصطناعي وفي مقدمتها ChatGPT، حيث كشفت تقارير أخيرة أن الشركة أنفقت مئات الملايين من الدولارات على كمبيوتر ChatGPT فائق جديد.

حسبما ذكرت وكالة بلومبيرغ، عندما استثمرت مايكروسوفت قرابة 10 مليارات دولار في شركة OpenAI، تم إنفاق جزء من هذه الأموال على بناء كمبيوتر فائق (Supercomputer) لتشغيل روبوت الذكاء الاصطناعي ChatGPT. ويقول التقرير أن الشركة قامت بتوصيل عشرات الآلاف من بطاقات رسوميات Nvidia A100 من أجل الحصول على قوة المعالجة التي يحتاجها ChatGPT، وهو الأمر الذي كلّف الشركة في حدود مئات الملايين من الدولارات.

كمبيوتر ChatGPT فائق

من جانبه، ذكر نيدي تشابيل -المدير العام للبنية التحتية Azure AI في مايكروسوفت- إن روبوت ChatGPT هو البداية، وأن هناك العديد من النماذج التي ستخرج من المشروع.

“لقد أنشأنا بنية نظام فعّالة ويمكن الاعتماد عليها على نطاق واسع جدًا، وهذا ما أدى إلى جعل ChatGPT ممكنًا. هذا هو النموذج الذي خرج حاليًا، وسيكون هناك الكثير من النماذج الأخرى”.

بينما يقول سكوت جوثري، نائب رئيس مايكروسوفت للتقنيات السحابية والذكاء الاصطناعي، أنه على الرغم من أن ChatGPT هو حالة الاستخدام الأكثر شيوعًا حتى الآن من الكمبيوتر الفائق، إلّا أن هناك حالات استخدام أخرى.

وسخر جوثري أيضًا من حقيقة أن النموذج الذي يعمل به الجميع حاليًا خرج من كمبيوتر فائق عمره الآن عامين فقط، بينما يقوم الفريق في الوقت نفسه بتدريب الجيل الجديد من أجهزة الكمبيوتر الفائقة، والتي قال إنها أكبر بكثير وستتيح المزيد من التطور.

جدير بالذكر أن مايكروسوفت تستعد حاليًا لعقد مؤتمر صحفي ثانِ يتعلق بالذكاء الاصطناعي في 16 مارس، ويتوقع أغلب المُحللين أن تكشف بالتعاون مع OpenAI عن التحديث الجديد GPT-4، الجيل التالي من التقنية التي يعمل بها روبوت ChatGPT.

وحسب ما وردنا في آخر تقرير، لن يكون تحديث GPT-4 يدعم النصوص فحسب، بل سيكون متعدد الوسائط، حيث سيدعم الصوت والفيديو والصور إلى جانب النصوص، مما يتيح المزيد من الإمكانات أمام المستخدمين.

قد يهمك أيضًا: