Unboxing Geeks

ما-هو-أقدم-نظام-iOS-رحلة-استمرت-18-عامًا-غيرت-مفهوم-تجربة-المستخدم-على-الهاتف

ما هو أقدم نظام iOS ؟ رحلة استمرت 18 عامًا غيرت مفهوم تجربة المستخدم للهاتف الذكي

نظام iOS هو أحد أكثر أنظمة التشغيل شهرة واستخدامًا على مستوى العالم. إنه يمتاز بتصميمه الأنيق وأداؤه السلس ونظامه البيئي الغني بالتطبيقات الاحترافية والخدمات عالية الجودة. بدأت رحلته مع المخترع ورجل الأعمال الشهير، ستيف جوبز، عندما أعلن عن مولد هاتف iPhone الإصدار الأول منه في عام 2007.

نظام iOS بمثابة جوهر تجربة الاستخدام للنظام البيئي الذي تقدمه شركة ابل، والذي كان سببًا رئيسيًا في شعبية هواتف ايفون، جنبًا إلى جنب مع مدة دعم الايفون طويلة المدى. لقد تغير النظام كثيرًا عما كان عليه في سنواته الأولى، وأصبح أكثر ثراءً بالتطبيقات المُخصصة التي صممتها ابل والخدمات المميزة التي تستهدف الارتقاء بتجربة المستخدم على الهاتف الذكي.

■ ما هو أقدم نظام iOS

ما-هو-أقدم-نظام-iOS-رحلة-استمرت-18-عامًا-غيرت-مفهوم-تجربة-المستخدم-على-الهاتف

ولكن هل تساءلت يومًا ما هو أقدم نظام iOS عرفته البشرية؟ الأمر بسيط للغاية، فلقد أطلقت شركة ابل أقدم نظام iOS في عام 2007. ولكنه عُرف آنذاك باسم OS X. وتطرح شركة ابل سنويًا إصدار جديد من نظام التشغيل، حتى وصلنا إلى نظام iOS 17 في عام 2023، ونحن الآن في انتظار نظام iOS 18 الذي من المتوقع أن يتم الكشف عنه هذا الخريف.

في العام التالي مباشرةً، قررت شركة منح نظام التشغيل الخاص بها اسمًا جديدًا، ليكون iPhone OS، ولكن لم يستغرق منها الأمر كثيرًا حتى بدأت في تسميته بالاسم الأكثر شعبية والمعروف في وقتنا الحالي باسم iOS، وهذا تحديدًا كان في عام 2010 مع الإصدار الثالث من نظام التشغيل، iOS 3.

منذ أقدم نظام iOS وحتى الآن، قطع نظام التشغيل رحلة طويلة مليئة بالإنجازات والتطورات، واستطاع أن يتجاوز العديد من العقبات والتحديات على طول الطريق حتى لا يتسنى له التصدي لنظام التشغيل المنافس فحسب، بل وليتفوق عليه أيضًا في عدد كبير من المجالات، وعلى رأسها معايير الأمان وحماية الخصوصية. اليوم لا يُمكنك التعرف على أقدم نظام iOS بالنظر إلى الإصدارات الأحدث منه.

2 28

على سبيل المثال، طرحت شركة ابل المساعد الافتراضي Siri المدمج في نظام التشغيل منذ إصدار iOS 5 والذي يصادف أن يكون أول نظام تشغيل لهاتف iPhone 4S. إنه نفس العام الذي رحل فيه مؤسس الشركة، ستيف جوبز، عن عالمنا وفارق الحياة بعد صراعه المرير مع المرض الخبيث.

وإنما كان عام 2017 هو نقطة التحول الكبيرة في نظام التشغيل، عندما أعلنت الشركة على يد تيم كوك، نظام iOS 11، أول نظام تشغيل يحتوي على واجهة رسومية مدعومة بالكامل باللمس والإيماءات. بفضل نظام التشغيل هذا، استطاعت ابل أن تقدم أول هاتف ايفون بدون زر الشاشة الرئيسية “Home”، والهاتف المعني كان iPhone X.

لا أحد يستطيع أن ينكر الاختلافات التي طرأت على نظام تشغيل الهاتف عند مقارنته مع أقدم نظام iOS أطلقته الشركة في عام 2007. ولكن هذا العام، 2024، تغييرًا مهمًا يطرًا على نظام التشغيل يقتضي تغييرًا محسوسًا في جميع مجريات الأمور، وهذا بفضل الذكاء الاصطناعي.

ios-18

خلال مؤتمر المطورين العالمي WWDC 24 هذا العام، أعلنت شركة ابل عن نظام iOS 18 مدعومًا بأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي، وكلمة السر لتشغيلها هي Apple Intelligence، أو “ذكاء ابل”. لسوء الحظ، Apple Intelligence، هي مجموعة حصرية من المميزات التي لن تعمل على هواتف ايفون القديمة، بل هي مقتصرة فقط على أجهزة ايفون 15 برو نظرًا لاحتوائها على معالج A17 Pro الذي يتمتع بمحرك عصبي NPU متطور مُكوّن من 16 نواة، وبصحبته ذاكرة عشوائية بسعة 8 جيجابايت.

لقد أوضحت الشركة وجهة نظرها من الدافع وراء احتياج Apple Intelligence إلى هواتف ايفون 15 برو. ولكننا نتوقع أن تتمتع جميع هواتف ايفون 16 بمحرك عصبي أكثر قوة والقدر الكافِ من الذاكرة العشوائية لتشغيل ميزات Apple Intelligence بكفاءة أعلى.

■ قائمة توضح أقدم نظام iOS حتى الآن

4 8

  • نظام iOS 1 والذي تم إطلاقه في يوليو 2007 تحت عنوان OS X.
  • نظام iOS 2 والذي تم إطلاقه في يناير 2008 تحت عنوان iPhone OS.
  • نظام iOS 3 والذي تم إطلاقه في يونيو 2009.
  • نظام iOS 4 والذي تم إطلاقه في يونيو 2010.
  • نظام iOS 5 والذي تم إطلاقه في أكتوبر 2011.
  • نظام iOS 6 والذي تم إطلاقه في سبتمبر 2012.
  • نظام iOS 7 والذي تم إطلاقه في سبتمبر 2013.
  • نظام iOS 8 والذي تم إطلاقه في سبتمبر 2014.
  • نظام iOS 9 والذي تم إطلاقه في سبتمبر 2015.
  • نظام iOS 10 والذي تم إطلاقه في سبتمبر 2016.
  • نظام iOS 11 والذي تم إطلاقه في سبتمبر 2017.
  • نظام iOS 12 والذي تم إطلاقه في سبتمبر 2018.
  • نظام iOS 13 والذي تم إطلاقه في سبتمبر 2019.
  • نظام iOS 14 والذي تم إطلاقه في سبتمبر 2020.
  • نظام iOS 15 والذي تم إطلاقه في سبتمبر 2021.
  • نظام iOS 16 والذي تم إطلاقه في سبتمبر 2022.
  • نظام iOS 17 والذي تم إطلاقه في سبتمبر 2023.
  • نظام iOS 18 والذي من المُقرر إطلاقه في سبتمبر 2024.

■ ما هي إصدارات iOS التي لا تزال تدعمها شركة ابل حتى الآن؟

ما زالت ابل تقدم دعمًا بالميزات الجديدة لنظام iOS 17، ولكنها بالتأكيد لن تدعمها بجميع الميزات التي شقت طريقها إلى نظام iOS 18. ابل مستمرة في دعم iOS 16 و iOS 15 بتحديثات الأمان. ولكن من المتوقع أن تتوقف الشركة عن دعم نظام iOS 15 بشكل نهائي هذا العام. أما بالنسبة لنظام iOS 18 القادم، فجميع هواتف ايفون التي حصلت على تحديث iOS 17 سوف تحصل على تحديث iOS 18، بما في ذلك هاتف iPhone XS و iPhone XS Max و iPhone XR و iPhone SE 2nd Gen.

■ كيف تعرف إصدار iOS الحالي على جهازك؟

إذا كنت غير قادر على تحديد إصدار iOS الذي يعمل به هاتفك حاليًا، يمكنك الدخول إلى الإعدادات ثم عام ثم حول ثم النظر أمام “إصدار البرنامج” وحينها ستعرف ما هو إصدار iOS الحالي على جهازك. أما إذا تبين لك أن هاتفك يعمل بإصدار نظام تشغيل قديم، فيمكنك الانتقال إلى قسم “تحديث البرنامج” والبحث عن أي تحديثات جديدة وسوف يعرض لك الهاتف قائمة التحديثات الممكنة لجهازك. اختر التحديث الأخير وانقر فوق زر “تنزيل وتثبيت”.