Unboxing Geeks

ما-تحتاج-معرفته-حول-Apple-Intelligence-ابل-تُعيد-صياغة-تعريف-الذكاء-الاصطناعي-الآمن

ما تحتاج معرفته حول Apple Intelligence : ابل تُعيد صياغة تعريف الذكاء الاصطناعي الآمن

في فضاء الذكاء الاصطناعي، يولد نجم جديد باسم Apple Intelligence وهو عبارة عن مجموعة من ميزات الذكاء الاصطناعي التي قدمتها شركة ابل خلال مؤتمر WWDC 24، والذي من المُفترض أن يُقدم تجربة مستخدم ثرية مستندة إلى تقنيات AI الذكية دون المساومة بخصوصية المستخدمين.

لكي نكون صادقين معكم، فإن أبرز ما أثار إعجابنا في WWDC24 هو Apple Intelligence، وكيف تمكنت الشركة من دمجه في أعماق نواة نظام iOS 18 و iPadOS 18 و macOS Sequoia. والهدف واضح، وهو فهم السياقات الشخصية للمستخدمين والعلاقات والإجراءات والاتصالات لمساعدة المستخدمين في حياتهم اليومية.

على الرغم من أن المساعد الافتراضي Siri يعد جزءًا كبيرًا منه، إلا أن ميزات Apple Intelligence لا تقتصر على ذلك فحسب. ووفقًا لشركة ابل، فيجب أن تتخيل الذكاء الاصطناعي وهو قادر على فهمك وتحليل أفكارك، والاستفادة من أنماط استخداماتك الشخصية على الجهاز لتخصيص استجاباته بدقة قد تفوق خيال المستخدم. بدءًا من توليد اللغة، مرورًا بالتعرف على الصور، وحتى اتخاذ العديد من الإجراءات بالنيابة عنك – فإن Apple Intelligence سيكون مستعدًا لخدمتك وقتما تريد وأينما تشاء. والأفضل من ذلك، أنه لا يفعل ذلك فقط من أجل إرضاءك فحسب، وإنما بهدف حماية خصوصيتك أيضًا.

كيف يعمل Apple Intelligence

ما-تحتاج-معرفته-حول-Apple-Intelligence-ابل-تُعيد-صياغة-تعريف-الذكاء-الاصطناعي-الآمن

في بنيته الأساسية، يحاول مساعد الذكاء الاصطناعي من ابل، Apple Intelligence، الاستفادة من موارد الجهاز لتنفيذ عمليات المعالجة محليًا حفاظًا على الخصوصية. إنه مبني على العديد من نماذج الذكاء الاصطناعي التي تم تصميمها لخدمة الإنسان بالمقام الأول. ومع ذلك، إذا اتضح له أن موارد الجهاز غير كافية، فإن يستشير المستخدم قبل أن يبدأ في الاستعانة بخوادم ابل السحابية الآمنة لتنفيذ المعالجة على السحابة. إنه النهج الأمثل لحماية بياناتك المستخدمين ومنحهم الحق في حرية اتخاذ القرار.

لقد أكدت ابل أن الهدف من Apple Intelligence هو منح المستخدمين الثقة التي يبحثون عنها منذ سنوات في أدوات الذكاء الاصطناعي عن طريق تركيز أهدافه للعمل على الجهاز واستثناء الخوادم السحابية قدر المستطاع. والنتيجة هي تحقيق أكبر قدر ممكن من الاستفادة أثناء استخدام الايفون أو الايباد أو أجهزة ماك.

ولعل Siri الجزء الأكثر سطوعًا من نجم Apple Intelligence، فهو يستطيع الآن فهم وتذكر سياق المحادثات والتنقل في التطبيقات وتنفيذ الإجراءات في تطبيقات النظام والتطبيقات الخارجية مدعومًا بخوارزميات التعلم الآلي المتطورة التي تعمل محليًا على الجهاز نفسه لضمان توفير استجابات وردود أفعال منطقية وفائقة السرعة.

ما هي ميزات Apple Intelligence

2 13

■ مساعد Siri المُحسن : بعد سنوات طويلة من السخرية، حصل Siri أخيرًا على العقول التي يستحقها. الآن، يُمكن للمساعد الافتراضي فهم سياق محادثاتك وتذكّرها وفهم جميع أوامرك. لا تزال اللغة الإنجليزية هي لغته الأساسية، ولكنه الآن بات قادرًا على فهم لهجتك حتى وإن كانت غير واضحة للغاية. من إضافة عناوين إلى الرسائل النصية، إلى التحكم في ميزات وإعدادات نظام التشغيل، وحتى التنقل عبر التطبيقات وتنفيذ الإجراءات وجلب معلومات وتفاصيل مهمة من داخل التطبيقات.

تخطي الإشعارات الغير هامة : سيحاول هاتفك الايفون فهم الإشعارات وعدم إزعاجك بها سوى بتلك التي تهمك فقط بناءً على الأولوية ومدى أهميتها. ففي حين أنها ميزة رائعة تحاول تقليل تشتيت الانتباه وعدم التركيز أثناء العمل أو الدراسة، إلا إنها تضمن لك في نفس الوقت عدم تفويت أي إشعارات هامة قد تكون في انتظارها.

تطبيقات الكتابة الأكثر ذكاءً : الآن، حصلت تطبيقات الكتابة على نصيبها الخاص من الذكاء الاصطناعي. بفضل Apple Intelligence، لا يُمكن توليد الردود والنصوص فحسب، بل ويمكن أيضًا تحسين سياق النص، والتدقيق اللغوي، واستكمال الجُمل والعبارات النصية، واقتراح الردود ذات الصلة بالموضوع، أو ملء النموذج المتبقي من الصورة، ونسخ المذكرات الصوتية، والعديد من الميزات الأخرى المستندة إلى كتابة وإنشاء المحتوى.

توليد الصور والرموز التعبيرية : تطبيق Image Playground وميزة Genmoji في Apple Intelligence تسمح لك بإطلاق العنان لمخيلتك وإنشاء رموز تعبيرية من وحي الخيال وتخصيصها وتلوينها. يمكنك استخدام أنماط الصور المُعدة بشكل مُسبق في Image Playground لتوليد الصور عن طريق كتابة وصف نصي عنها أو عن طريق استيراد إحدى الصور الموجودة في مكتبتك. ومع ذلك، لن يسمح لك التطبيق بتوليد صور أناس حقيقيين، وإنما جميع الصور كرتونية وجرافيكية تحاكي “تقريبًا” المظهر الطبيعي لصاحب الصورة، بالإضافة إلى مطالباتك التي قد تضيفها على الصورة من أزياء أو أماكن.

تحرير الصور والفيديو : احتوى تطبيق الصور على ميزة إزالة العناصر الغير مرغوب فيها من الصورة بمساعدة الذكاء الاصطناعي. إنها تبدو مماثلة لميزة Magic Eraser من جوجل. يمكنك أيضًا البحث في مقاطع الفيديو باستخدام اللغة الطبيعية وإنشاء ذكريات من مقاطع الفيديو باستخدام المطالبة النصية.

تكامل ChatGPT مع Siri : مع Apple Intelligence يستفيد Siri بشكل كامل من قدرات ChatGPT لتنفيذ المزيد من المهام الأكثر تعقيدًا، فضلاً عن قدرته على توليد الصور إذا لزم الأمر.

الأجهزة المتوافقة مع Apple Intelligence

3 5

ميزات الذكاء الاصطناعي ستكون مدعومة عبر أجهزة ابل المختلفة، بما في ذلك الايفون والايباد وماك، ومع ذلك، لا يُمكن تشغيل Apple Intelligence على جميع الأجهزة. بالنسبة للايفون، ستحتاج إلى هاتف يعمل بمعالج A17 Pro، مثل ايفون 15 برو وايفون 15 برو ماكس. بالنسبة للوحيات، فستحتاج إلى ايباد يحتوي على معالج M1 أو M2 أو M4.

يُرجى العلم أن ميزات Apple Intelligence لن تكون متاحة مع الإصدارات التجريبية من أنظمة التشغيل، وإنما سنحصل على النسخة التجريبي الأولى منه هذا الخريف. وقد وعدت ابل بأن هناك المزيد من الميزات القادمة في المستقبل.