Unboxing Geeks

Synology WRX560

مراجعة الراوتر الأحدث Synology WRX560 صاحب القيمة العالية جداً

استعرضنا سابقاً راوتر RT6600ax الرائد من Synology، وأعطيناه درجات عالية لقدرات اتصاله متعدد الوظائف والضوابط الأبوية القوية. ولكن يوفر جهاز Synology WRX560 الجديد ذو السعر المعقول أكثر (219.99 دولار أمريكي) أيضاً شبكات متعددة الوظائف ونفس الضوابط الأبوية القوية، ولكن هذا الجهاز بتقنية Wi-Fi 6 مزدوج النطاق قدم إنتاجية فائقة على كل من نطاقات الراديو وقوة إشارة جيدة في الاختبارات.

راوتر Synology WRX560: التصميم والميزات

Synology WRX560

لا يبدو WRX560 مثل جهاز الراوتر النموذجي، حيث تقف العلبة السوداء مقاس 9.1 × 7.6 × 2.5 بوصة (HWD) عموديًا، مع حواف مصقولة وشبكة تعطي مظهراً مستقبلياً بسيطاً. إن الوضع الرأسي للجهاز يجعله عرضة للانقلاب، ولا توجد خيارات لتركيب جهاز التوجيه على الحائط. لن تجد الهوائيات الخارجية المعتادة هنا “Antenns”؛ بدلاً من ذلك، تستخدم Synology ستة هوائيات داخلية للتواصل عبر نطاقات الراديو 2.4 جيجاهرتز و 5 جيجاهرتز. إضافة لوجود ثلاثة مؤشرات LED صغيرة على حالة نظام الإشارة الأمامية ونشاط Wi-Fi ونشاط WAN.

توجد معظم منافذ WRX560 على اللوحة الخلفية، بما في ذلك منفذ WAN / LAN بسرعة 2.5 جيجابت في الثانية ومنفذ WAN بسرعة 1 جيجابت في الثانية وثلاثة منافذ LAN بسرعة 1 جيجابت في الثانية. يتم ربطهم بمنفذ طاقة وزر طاقة وزر إعادة تعيين. على الجانب الأيسر، سترى منفذ USB 3.2 Gen 1 وأزرار WPS و Wi-Fi on / off.

wrx ports 1

يعد WRX560 موجهاً “router” مزدوج النطاق AX3000، مما يعني أنه يمكنه الوصول إلى سرعات قصوى نظرية تبلغ 600 ميجابت في الثانية على نطاق 2.4 جيجاهرتز و 2400 ميجابت في الثانية على النطاق 5 جيجاهرتز. يستخدم وحدة المعالجة المركزية رباعية النواة بسرعة 1.4 جيجاهرتز وذاكرة الوصول العشوائي DDR4 بسعة 512 ميجابايت، وهو يدعم تقنيات Wi-Fi 6 بما في ذلك عمليات نقل القنوات بسرعة 160 ميجاهرتز، وتشفير WPA3، وتدفق بيانات MU-MIMO، وتشكيل الحزمة المباشر إلى العميل، والوصول المتعدد لقسم التردد المتعامد (OFDMA).

side porta

إنه جاهز لجميع الشبكات ويمكن دمجه مع أجهزة توجيه Synology أُخرى متوافقة لإنشاء شبكة Wi-Fi شبكية سلسة. مثل RT6600ax، يستخدم Synology WRX560 طيف UNII-4 (5.9 جيجاهرتز) للوصول إلى قنوات إضافية 20 ميجاهرتز و 160 ميجاهرتز، ولكنه ليس موجه Wi-Fi 6E ولا يمكنه الوصول إلى نطاق راديو 6 جيجاهرتز.

استخدام Synology WRX560

يمكنك تثبيت WRX560 وإدارته باستخدام تطبيق DS Router للأجهزة المحمولة أو نظام التشغيل Synology Router Manager (SRM) المستند إلى الويب. على غرار نظام DiskStation Manager الذي تستخدمه أجهزة Synology NAS، يقدم SRM واجهة تشبه Windows تجعل تكوين جهاز التوجيه أمراً بسيطاً. تحتوي الواجهة على رموز تسمى لوحة التحكم ومركز الشبكة واتصال Wi-Fi والوصول الآمن ومركز الحزم وتعليمات SRM.

يمكنك استخدام Network Center (مركز الشبكة) لإدارة اتصالات الشبكة، ومراقبة استخدام وحدة المعالجة المركزية والذاكرة، وتكوين QoS، وإعادة توجيه المنفذ، وإعدادات تشغيل المنفذ. ينقلك رمز Wi-Fi Connect إلى شاشة حيث يمكنك تكوين إعدادات Wi-Fi وشبكات الضيف، بالإضافة إلى عرض قائمة بالعملاء المتصلين والنطاق الذي يستخدمونه.

يفتح رمز الوصول الآمن شاشة حيث يمكنك إنشاء ملفات تعريف الرقابة الأبوية وتعيين الأجهزة وعوامل تصفية الويب لكل ملف تعريف. تتضمن عوامل التصفية المعدة مسبقاً الطفل والموظف والضيف، أو يمكنك إنشاء ملفات تعريف مخصصة. تتيح لك خيارات الوصول الآمن الأُخرى تمكين إعدادات حماية الشبكة لحماية أجهزة الشبكة من المحتوى الضار والوصول إلى مواقع الويب الخطرة، بالإضافة إلى تحديد حصص وقت الوصول ومراقبة نشاط العميل.

استخدم لوحة التحكم لتكوين أجهزة التخزين الخارجية، وتمكين خدمات الملفات، وعرض معلومات حالة جهاز التوجيه، ونسخ إعدادات جهاز التوجيه احتياطياً. أخيراً، يعد Package Center هو المكان الذي تذهب إليه لتحديث برنامج Safe Access، وتثبيت برنامج Synology’s VPN Server Plus، وتنزيل خادم الوسائط وتطبيقات خادم Radius.

اختبار Synology WRX60

side ports 1

بعد الاستخدام، ثبت أن WRX60 سهل التثبيت، وبفضل برنامج Synology Router Manager (SRM)، يمكن توصيل جهاز التوجيه بالمودم وجهاز كمبيوتر سطح المكتب؛ ثم تشغيل المودم والموجه في نفس الوقت. يمكن فتح المتصفح وكتابة http://router.synology.com في شريط العناوين، مما يؤدي إلى فتح شاشة البداية، ثم عليك النقر على ابدأ وإنشاء حساب وإعطاء الشبكة الجديدة اسماً وكلمة مرور.

بعد دقيقة، يمكن تسجيل الدخول مرة أخرى إلى نظام تشغيل SRM واتباع تعليمات معالج الإعداد السريع للتأكد من أنك كنت تستخدم DHCP. يمكن تمكين Quick Connect الذي يسمح لك بالوصول إلى جهاز التوجيه من أي مكان، ثم تحديث البرنامج الثابت، وبذلك يكون قد اكتمل التثبيت.

قدم WRX560 بعضاً من أعلى درجات الإنتاجية التي تم تسجيلها من جهاز توجيه Wi-Fi 6. مع درجة 134 ميجابت في الثانية في اختبار القرب البالغ 2.4 جيجاهرتز، فقد تفوق على Asus ROG Strix GS-AX5400 (128 ميجابت في الثانية)، و TP-Link Archer AX75 (126 ميجابت في الثانية)، و Linksys Hydra Pro 6 AX5400 (121 ميجابت في الثانية). كما أنه تفوق في اختبار 30 قدماً، حيث قدمت 62 ميجابت في الثانية مقابل 52 ميجابت في الثانية لـ TP-Link و 42 ميجابت في الثانية لـ Linksys و 44 ميجابت في الثانية لـ Asus.

كانت النتائج في اختبارات الإنتاجية 5 جيجاهرتز متشابهة. حيث كانت سرعة 931 ميجابت في الثانية في اختبار القرب القريب من Synology أسرع بكثير من 846 ميجابت في الثانية من ROG Strix و 830 ميجابت في الثانية من Hydra Pro 6 و 811 ميجابت في الثانية من Archer AX75. كما حصل على 576 ميجابت في الثانية في الاختبار على بعد 30 قدماً، حيث تفوق على Asus ‘424Mbps، و Linksys’ 400Mbps، و TP-Link’s 273Mbps.

التقييم

wrx

يوفر Synology WRX560 أداءً فائق للإنتاجية وتغطية إشارة واسعة ونظام تشغيل SRM يجعله خياراً ممتازاً بين أجهزة التوجيه ثنائية النطاق. كما يأتي مزوداً ببرنامج تحكم أبوي قوي وأمن الشبكة ومجهز بمنفذ WAN / LAN متعدد الوظائف، ويمكنك استخدامه كجزء من تكوين شبكة منزلية بالكامل. حتى مع مجرد أداء نقل الملفات العادي وثباته الضعيف على الطاولة، فإنه يحصل على جائزة “اختيار المحررين” كجهاز توجيه Wi-Fi 6 رئيسي.

إيجابيات

  • سهل التركيب
  • أداء ممتاز في الإنتاجية والإشارة
  • برنامج مدمج للرقابة الأبوية وأمن الشبكة
  • جاهز للتوصيل مع ممدد إشارة
  • متعدد الوظائف WAN / LAN

سلبيات

  • أداء متوسط في نقل الملفات
  • تصميم ذو وزن ثقيل