Unboxing Geeks

Synology RT6600ax

مراجعة راوتر Synology RT6600ax ثلاثي النطاق مع Wi-Fi 6

تشتهر Synology بحلول التخزين المتصل بالشبكة (NAS)، لكنها تدخل الآن إلى حلول الشبكات عبر راوتر Synology RT6600ax Tri-Band بتقنية Wi-Fi 6. يوفر RT6600ax الذي يتميز بسهولة التثبيت والإدارة، أداء نقل ممتاز يبلغ 2.4 جيجاهرتز، ويقدم بعض الميزات الرائعة مثل أمان الشبكة المجاني وبرامج الرقابة الأبوية، إلى جانب منفذ شبكة متعدد الوظائف. ومع ذلك، كما يوفر أداءً مميزاً بسرعة 5 جيجاهرتز لنقل الملفات. باختصار، Synology RT6600ax عبارة عن موجه Wi-Fi 6 ثلاثي النطاق يوفر اتصالاً متعدد الوظائف وبرنامجاً قوياً للتحكم الأبوي وأمن الشبكة.

Synology RT6600ax مع ستة هوائيات وسرعة قصوى كبيرة

Synology RT6600ax

 يستخدم RT6600ax حاوية سوداء مقاس 2.5 × 12.5 × 8 بوصات (HWD) تحتوي على ستة هوائيات قابلة للتعديل لكن غير قابلة للإزالة. يغطي تصميم شبكيّ الألواح العلوية والأمامية، مع وجود سبعة مؤشرات حالة في الجزء العلوي من جهاز التوجيه، والتي توضح نسبة الطاقة ونشاط LAN و WAN و Wi-Fi. يحتوي الجانب الأيمن من جهاز التوجيه على أزرار Wi-Fi On / Off و WPS، بينما ستجد جميع المنافذ المادية الخاصة بك في الخلف. هناك ثلاثة منافذ LAN جيجابت، ومنفذ جيجابت WAN، ومنفذ 2.5 جيجابت WAN / LAN، ومنفذ USB 3.2، وأزرار إعادة الضبط والطاقة، ومقبس طاقة.

RT6600ax هو موجه ثلاثي الموجات AX6600، وهذا يعني أنه قادر على معدلات بيانات تصل إلى 600 ميجابت في الثانية على نطاق 2.4 جيجاهرتز، و 4800 ميجابت في الثانية على أحد نطاقات 5 جيجاهرتز، و 1200 ميجابت في الثانية على نطاق 5 جيجاهرتز ثانٍ، بإجمالي أقصى نظري يبلغ 6600 ميجابت في الثانية. يتم تشغيل جهاز التوجيه بواسطة وحدة معالجة مركزية رباعية النواة تعمل بسرعة 1.8 جيجاهرتز وذاكرة DDR3 سعة 1 جيجابايت.

تتضمن تقنيات Wi-Fi 6 (802.11ax) المدعومة الوصول المتعدد بتقسيم التردد المتعامد (OFDMA) وعرض النطاق الترددي للقناة 160 ميجاهرتز وتدفق البيانات المتزامن MU-MIMO وتشفير WPA3، وتشكيل الحزمة (عمليات إرسال الإشارات المباشرة). كما أنه يستخدم طيف UNII-4 (5.9 جيجاهرتز) للوصول إلى قنوات إضافية 20 ميجاهرتز و 160 ميجاهرتز. كما هو الحال مع بعض أجهزة التوجيه من الشركات المصنعة الأخرى، يمكن تكوين RT6600ax مع جهاز توجيه شبكي باستخدام أجهزة توجيه Synology إضافية متوافقة تشتريها بشكل منفصل كعقد Wi-Fi.

Synology router manager
Synology Router Manager interface

يمكن تثبيت RT6600ax وإدارته باستخدام وحدة تحكم الويب Synology Router Manager المستندة إلى تجربة الويب الخاصة بـ Synology، أو باستخدام تطبيق DS Router للأجهزة المحمولة. توفر وحدة التحكم على الويب واجهة أكثر إرضاءً من الناحية المرئية، بنفس الشكل والمظهر مثل وحدة تحكم DiskStation Manager في Synology، والتي تُستخدم للتحكم في أجهزة NAS الخاصة بالشركة.

6600

يتميز بسطح مكتب ملون يشبه Windows، مع أيقونات ترشدك عبر شاشات الإدارة المختلفة. تتيح لك شاشة Network Center إدارة اتصالات الشبكة ومراقبة الموارد وتكوين إعدادات QoS وتكوين إعدادات إعادة توجيه المنفذ وتشغيل المنفذ. يفتح رمز Wi-Fi Connect شاشة يمكنك من خلالها تكوين إعدادات Wi-Fi، وتمكين شبكة الضيف، وعرض قائمة بالعملاء المتصلين حالياً والنطاق الذي يتصلون به.

توفر أربع شاشات إعدادات أُخرى تعديلات لميزات إضافية، حيث يمكنك استخدام شاشة الوصول الآمن لإنشاء ملفات تعريف المستخدمين وتعيين الأجهزة لكل ملف تعريف، وتعيين عوامل تصفية الويب لكل ملف تعريف. تتضمن عوامل التصفية المعدة مسبقاً الطفل والموظف والضيف، أو يمكنك إنشاء ملف تعريف مخصص أو تحديد لا شيء لعدم التصفية. يمكنك هنا أيضاً تمكين حماية الشبكة لحماية أجهزة الشبكة من التصيد والبرامج الضارة والوصول إلى مواقع الويب التي يحتمل أن تكون خطرة. تحظر ميزة حماية الشبكة أيضاً محاولات الوصول إلى المواقع الخطرة أو غير الملائمة، وتتيح لك معرفة المدة التي قضاها كل عميل على الإنترنت.

أخيراً، يتم استخدام لوحة التحكم لتكوين أجهزة التخزين الخارجية، وتمكين خدمات ملفات Windows و Mac، وعرض معلومات حالة جهاز التوجيه، و إعدادات النسخ الاحتياطي واستعادة جهاز التوجيه، بينما يكون Package Center هو المكان الذي تذهب إليه لتحديث برنامج Safe Access وتثبيت خادم VPN الخاص بـ Synology برنامج Plus.

اختبار Synology RT6600ax: 2.4 جيجا هرتز، 5 جيجا هرتز

كان تثبيت RT6600ax سريعًا وسهلاً بعد فصل المودم الخاص، وتوصيل RT6600ax بالمودم، ثم تشغيل كلا الجهازين. بعد توصيل الكمبيوتر بجهاز التوجيه وفتح متصفح ويب، اكتب “router.synology.com” في شريط العناوين، حيث يتم تشغيل معالج إعداد وحدة تحكم الويب. ثم يمكن إنشاء حساب، وتوفير اسم الشبكة الجديدة SSID وكلمة المرور، ثم اعتمادها كموجه رئيسي، واختيار Auto IP، ثم نقرة على التطبيق. بعد حوالي 30 ثانية، تم تكوين جهاز التوجيه و اكتمل التثبيت.

حقق RT6600ax نتائج مختلطة في اختبارات أداء الإنتاجية، حيث كان لها أداء قوي في اختبارات 2.4 جيجاهرتز: كانت درجتها 126 ميجابت في الثانية في اختبار القرب (نفس الغرفة) أسرع من Linksys Hydra Pro 6 AX5400 (121 ميجابت في الثانية) و TP-Link GX-90 AX6600 (120 ميجابت في الثانية)، وفقط أبطأ من Asus ROG Strix GS-AX5400 (128 ميجابت في الثانية). كما تغلبت RT6600ax بتحقيق 60 ميجابت في الثانية في اختبار على مسافة 30 قدماً على كل منهم: تمكنت Linksys Hydra Pro 6 AX5400 من تحقيق 42 ميجابت في الثانية، وسجل TP-Link GX-90 AX6600 46 ميجابت في الثانية، وأنتج Asus ROG Strix GS-AX5400 44 ميجابت في الثانية.

التقييم

Synology

إذا كنت تبحث عن الترقية إلى حلول شبكة Wi-Fi 6، فإن راوتر Synology RT6600ax Tri-Band Wi-Fi 6 يستحق اهتمامك بالفعل. إنه يوفر مجموعة ميزات رائعة، بما في ذلك منفذ WAN / LAN عالي السرعة، وبرنامج مجاني للتحكم الأبوي وأمن الشبكة، ووحدة تحكم إدارة سهلة على شبكة الإنترنت. لقد أظهر إنتاجية سريعة على النطاق 2.4 جيجا هرتز، ولكن سرعة نقل 5 جيجاهرتز وسرعات نقل الملفات لم تكن بنفس القدرات المجنونة التي رأيناها مع الموجهات غالية الثمن. بذلك، يمكن اعتبار هذه الراوتر أحد أفضل الحلول المنزلية بشكلٍ عام.

إيجابيات

  • سهل التنصيب
  •  أداء نقل ممتاز 2.4 جيجا هرتز
  •  متعدد الوظائف WAN / LAN
  • سعر ممتاز جداً للشركات
  •  برنامج مدمج للرقابة الأبوية وأمن الشبكة

سلبيات

  • أداء متوسط ​​في نقل الملفات وقوة الإشارة