Unboxing Geeks

لابتوب ASUS ZenBook Pro Duo 15 (UX582)

مراجعة لابتوب ASUS ZenBook Pro Duo 15 (UX582) بشاشة OLED

يعتبر لابتوب ASUS ZenBook Pro Duo 15 (UX582) إصدار 2021 تطورًا متقدمًا في تصميم حواسيب ZenBook مقارنةً بالأجيال السابقة، حيث يتميز بمفصّلتي ErgoLift وAAS plus ، والتي ترفع شاشة الـ ScreenPad Plus إلى زاوية أكثر راحةّ أثناء العمل لاعطاء أداء أكثر انتاجًا وفاعلية.

المواصفات

  • الوزن: 2.4 كيلو جرام
  • الأبعاد: 359 × 251 × 21.5 ملم
  • المعالج: Intel Core i9
  • الشاشة: 15.6 بوصة بدقة UHD 4K
  • شاشة ScreenPad Plus: حجم 14.1 بوصة بدقة 3,840 × 1,100 بكسل
  • نظام التشغيل: ويندوز 10
  • معالج الرسومات: NVIDIA GeForce RTX 3070
  • ذاكرة الوصول العشوائي: 32 جيجا بايت من نوع DDR4
  • التخزين: 1 تيرا بايت من نوع SSD
  • تقنيات الإتصالات: WiFi 6 وBluetooth 5.0
  • الكاميرا: كاميرا بتقنية الأشعة تحت الحمراء (IR) بدقة HD تدعم Windows Hello
  • منافذ الإدخال والإخراج: منفذ HDMI 2.0 ومنفذي Thunderbolt 3 USB-C ومنفذ USB 3.2 Gen 2 Type-A ومدخل سماعة رأس بفتحة 3.5 ملم
  • لوحة اللمس: واجهة ASUS NumberPad 2.0
  • الصوت: معتمد من Harman Kardon  مع دعم ميكروفون المصفوفة مع المساعد الصوتي كورتانا وتقنية AI Noise-Canceling
  • البطارية: بقدرة 92 واط

تصميم لابتوب ASUS ZenBook Pro Duo 15

هيكل وغطاء حاسوب ASUS ZenBook Pro Duo 15 مصنوع من سبائك الألومنيوم والمغنيسيوم والتي تعطي مع شعار ASUS مظهرًا عصريًا ومتطوّرًا. ويأتي الجهاز بوزن 2.4 كيلو جرام وبسمك 21.5 ملم فقط، وهو أخف وزنًا وسمكًا بمقدار 100 جرام و2.5 ملم من إصدار العام الماضي.

الشاشة

حاسوب ASUS ZenBook Pro Duo 15 UX582
شاشة ASUS ZenBook Pro Duo 15

يحتوي حاسوب ASUS ZenBook Pro Duo 15 على شاشة بحجم 15.6 بوصة تعمل باللمس من نوع OLED تدعم دقة الـ 4K أبعادها 3,840 × 2,160 بكسل وتعمل بوقت استجابة 0.2 ملي ثانية. كما تعطي الشاشة نطاق لوني واسع بنسبة 100٪ DCI-P3 والتي توفّر صورًا متحرّكة بألوان عالية الدقة. كما تمّت معايرة لوحات ASUS OLED لإعطاء ألوان ثلاثية الأبعاد مما يتيح عرض المحتوى المرئي بدقة عالية وعلى التخصيص الذي يفضّله منشئ المحتوى، ويصل حجم اللون في شاشة اللمس إلى 1.6X وتعد أكبر من شاشة LCD التقليدية.

كما تتميز الشاشة بنسبة تباين 1 إلى مليون وهي معتمدة من VESA DisplayHDR ، والتي يمكنها دعم ما يصل إلى 500nit في معدل السطوع للمتر المربع في وضع الـ HDR مما يمنح الأشخاص تجربة مشاهدة أكثر حيوية ووضوحًا. ويمكن تقليل السطوع في الشاشة للحد من انبعاثات الضوء الأزرق بنسبة تصل إلى 70٪ مقارنة بشاشة LCD دون فقدان تباين وحيوية اللون.

شاشة ScreenPad Plus

أطلقت ASUS شاشة ScreenPad Plus غير المسبوقة في حواسيب ASUS ZenBook Duo لأول مرة بالعام الماضي، حيث قدم الجيل الأول من هذه الشاشة التي تعمل باللمس حلول متعدّدة للمستخدمين خلال ممارسة العمل وتعدّدية المهام. ويتميز الجيل الثاني من الشاشة بتصميم جديد لمفصلة AAS Plus والتي ترفع الشاشة البالغ حجمها 14.1 بوصة حتى 9.5 درجة، كما ترفع الجزء الخلفي للحاسوب قليلًا لتعطي زاوية مريحة ورؤية محسّنة.

يساعد معدل السطوع العالي في الشاشة 400nit على منع حدوث الانعكاسات، وتحتوي واجهة المستخدم ScreenXpert على اختصارات جديدة ومحسّنة بالإضافة إلى العديد من التطبيقات الجديدة التي تتيح تفاعل أكثر سهولة وسلاسة بين الشاشة الرئيسية وشاشة ScreenPad Plus.

تدعم شاشة ASUS ZenBook Pro Duo 15 ملحق قلم ASUS Pen 2.0 والذي يتيح مستويات متعدّدة من حساسية الضغط مما يسمح للمستخدمين إنشاء مهام وأعمال أكثر دقةً وتفصيلًا، وتوفّر شاشة ScreenPad Plus أوضاع مريحة للمستخدم في الكتابة أو الرسم بالقلم.

الكاميرا

كاميرا ASUS ZenBook Pro Duo 15 (UX582)
الكاميرا

تعمل كاميرا الويب النحيفة جدًا والمثبّتة على الجانب العلوي من إطار الحاسوب على أربعة وحدات عناصر أساسية وهي:

  • عدسة لاعطاء صور واضحة جدًا
  • كاميرا متطوّرة تعمل بالأشعة تحت الحمراء (IR)
  • تتميز الكاميرا بإمكانية الرؤية في الظلام
  • تسجيل دخول سريع وموثوق بواسطة تقنية Face ID مع Windows Hello

تصميم لوحة المفاتيح

ASUS ZenBook Pro Duo 15 UX582 gallery 04
لوحة مفاتيح ASUS ZenBook Pro Duo 15

يحتوي ASUS ZenBook Pro Duo 15 على مفاتيح مريحة مصممة على شكل طبق – Dish لتوجيه أصابع المستخدم بمهارة وسلاسة ومسافة تنقّل 1.4 ملم بين أزرار المفاتيح -تعد الأطول من بين جميع فئات حواسيب أسوس- وتعمل جميع هذه الميزات معًا على تحسين تجربة الكتابة الدقيقة للمستخدم.

يتيح تصميم مفصلة ErgoLift للجهاز إمالة لوحة المفاتيح تلقائيًا عندما يكون الجهاز مفتوح، حيث توفّر للمستخدمين الكتابة بشكلٍ أكثر راحة بالإضافة إلى زيادة مساحة التهوية تحت قاعدة الجهاز لتحسين القدرة على تبديد الحرارة.

زوّد الحاسوب بواجهة NumberPad 2.0 وهي لوحة مفاتيح رقمية مدمجة في لوحة اللمس بإضاءة LED، ومن خلال النقر بلمسة واحدة على الجانب العلوي الأيمن من لوحة اللمس يتم تشغيل أو إيقاق NumberPad، كما يمكن تغيير مستويات السطوع في الشاشة من خلال النقر فوق الرمز الموجود أعلى اليسار من لوحة اللمس. ويستطيع المستخدم أيضًا التمرير السريع من الرمز العلوي في أي اتجاه على الواجهة لتنشيط الآلة الحاسبة على الشاشة الرئيسية مع دعم إيماءات اللمس المتعدد.

منافذ الإدخال والإخراج

منافذ الإدخال والإخراج - ASUS ZenBook Pro Duo 15
منافذ الإدخال والإخراج في ASUS ZenBook Pro Duo 15

يأتي جهاز ASUS ZenBook Pro Duo 15 بأربعة منافذ إدخال وإخراج، وهي منفذي Thunderbolt تدعم عرض نطاق ترددي للبيانات حتى 40 جيجابت في الثانية وإخراج عرض يصل حتى 8K. بالإضافة إلى منفذ HDMI قياسي ومنفذ USB 3.2 Gen 1 Type-A والتي تسهل من ربط الجهاز بشاشة 4K أو الاتصال بأجهزة التخزين الخارجية.

تقنيات الاتصالات

يدعم الحاسوب أحدث تقنية اتصالات Intel AX201 WiFi 6 ثنائي النطاق (802.11ax). وتوفر بطاقة الشبكة اللاسلكية سرعات انترنت حتى إلى 2.4 جيجابت في الثانية ويوفر معدل نقل يصل إلى حوالي 3 أو 4 أضعاف مقارنة بسعة شبكة WiFi 5 (802.11ac). وتحتوي بطاقة الشبكة أيضًا على تقنية Bluetooth 5.0 للاتصال بالأجهزة التي تدعم تقنية البلوتوث.

كما يدعم الجهاز تقنية الـ WiFi SmartConnect والتي تجعل الخاسوب المحمول يتصل تلقائيًا بأفضل إشارة واي فاي في منطقة المستخدم المحيطة، بالإضافة إلى حفظ نقاط اتصال الهواتف التي يتصل بها الحاسوب واعطاء الأولوية لها عند الربط التلقائي في وقتٍ لاحق. ويمكن للمستخدمين تفعيل ميزة WiFi SmartConnect من خلال برنامج MyASUS على الحاسوب.

لجعل حواف شاشات الحواسيب رفيعة جدًا، بدأت العديد من الشركات بوضع هوائيات الـ WiFi أسفل لوحة المفاتيح، إلا أنَّ هذه المنطقة تحتوي على العديد من الأجهزة عالية التردد والتي تشع ضوضاء موجات كهرومغناطيسية عالية تتداخل مع إشارات الواي فاي. استخدمت أسوس مرشح المادة الفوقية – Metamaterial filter لحل هذه المشكلة والذي يعزل ضوضاء الموجات الكهرومغناطيسية القادمة من منفذ USB 3.0 لتكون الشبكة مستقرة.

الصوت

الصوت - ASUS ZenBook Pro Duo 15 (UX582)
تقنيات الصوت في ASUS ZenBook Pro Duo 15

يوفّر الجهاز تجربة صوت فريدة من Harman Kardon وتم ضبطها بدقة بواسطة خبراء فريق Golden Ear من ASUS لاعطاء صوت أفضل لجميع أنواع المحتوى، وتتيح تقنية عزل الضوضاء المدربة بواسطة الذكاء الاصطناعي – AI Noise Cancelling لسماع أصوات المستخدمين بوضوح خلال اجتماعات ومحادثات الفيديو الجماعية. بينما تعمل تقنية ASUS ClearVoice Speaker لتصفية الضوضاء المحيطة بصوت المتحدث من خلال أربعة أوضاع مختلفة:

  • عادي
  • متوازن
  • مقدّم
  • فردي أو متعدد

المعالجات

زوّد حاسوب ASUS ZenBook Pro Duo 15 بأقوى وحدة معالجة مركزية من شركة إنتل Intel Core i9 الجيل العاشر والتي توفّر مواصفات عالية لأداء وتعددية المهام حيث تعمل بسرعة تصل حتى 5.3 جيجا هرتز. وتم دمجها مع أحدث معالج رسومات من سلسلة NVIDIA GeForce RTX القوية ويعمل هذا المعالج اعتمادًا على بنية NVIDIA Ampere مع CUDA Cores وRT Cores وTensor Cores.ويوفّر كلا من RT Cores وTensor Cores
أداء رسومات قوي بجانب تأثيرات مميزة مثل تتبع الضوء والظل. كما أنه يعمل بسلاسة مع تقنية NVIDIA Optimus والتي تعطي توازن جيد بين عمر البطارية الطويل وأداء الحاسوب.

التخزين

يأتي الجهاز بسعة تخزين داخلية 1 تيرا بايت من نوع SSD وذاكرة وصول عشوائية 32 جيجا بايت من نوع DDR4 لمساعدة المستخدمين في مهامهم اليومية.

البطارية

يعمل حاسوب ASUS ZenBook Pro Duo 15 على بطارية بقوة 92 واط في الساعة، وتمت زيادة سعة البطارية في الجهاز الجديد حيث يعطي أداء يصل لحوالي 6.2 ساعة من عمر البطارية وهو تحسنُ ملحوظ بنسبة 22٪ من طراز العام الماضي.

السعر وموعد التوافر

يتوفر حاليا لابتوب Asus ZenBook pro duo 15 للشراء في دولة الإمارات العربية المتحدة بسعر 11.999 درهم إماراتي.