Unboxing Geeks

لقاء مع مزنة الزامل رئيسة قسم الإبداع والابتكار في إثراء

حظينا مؤخرًا بفرصة عقد لقاء مع مزنة الزامل رئيسة قسم الإبداع والابتكار في إثراء، لنتعرف أكثر على المبادرة المجتمعية من شركة أرامكو وكيف تساهم في تنمية المجتمع وإطلاق الطاقات الشبابية بالمملكة.

في البداية نود أن تُعرّفينا بنفسك ودورك في إثراء.

أنا مزنة الزامل رئيسة قسم الإبداع والابتكار في إثراء.

مزنة الزامل - اثراء
مزنة الزامل – اثراء- حقوق الصورة لوكالة الأنباء السعودية

ما هي إثراء وماذا تفعل بالضبط؟

إثراء هي بمثابة هدية من أرامكو للمجتمع في الذكرى الخامسة والسبعين على تأسيس الشركة. لطالما اُعتبرت أرامكو جزء هام من نهضة المملكة عند اكتشاف البترول، ولهذا السبب تود الشركة تقديم طاقة جديدة تسعى لنهضة من نوع جديد.. طاقة الشباب.

تنمية طاقة الشباب هي الهدف الأساسي في إثراء، حيث نسعى لتنمية مواهبهم بهدف بناء نهضة جديدة ومختلفة. كما نطمح لأن تُصبح إثراء وجهة للإبداع والابتكار والمعرفة حول العالم، وهدفنا دائمًا هو تنمية مهارات الشباب وتمكين صناعة المحتوى الذي يمثّل ثقافة المملكة.

لدينا مثلًا مختبر الأفكار الذي يُمكننا وصفه بأنّه “مكان أو مساحة لتحويل الأفكار إلى واقع”.

يتكون المبنى من مساحة ثلاث طوابق ويحتوي على مكتبة مواد يُمكن للمبدعين أو المخترعين استكشافها بحرية، ومنها دور للعصف الذهني حيث تولد الأفكار الجديدة بالتعاون مع مبدعين آخرين، ويوجد أيضًا مساحة تحتوي على آلات تصنيع مُخصصة تساعد المبدعين على تصنيع منتجاتهم النهائية أو إجراء اختباراتهم العملية.

مكتبة اثراء

جدير بالذكر أن مختبر الأفكار لا يركّز على الصناعة اليدوية فحسب، بل يوجد اهتمام بالصناعة التقنية أيضًا خصوصًا مع ازدهار ونهضة التقنيات في المملكة والتوجه العام للاستثمار فيها.

لهذا السبب أنشأنا برنامج الحلول الإبداعية الذي يتمركز حول هدفين أساسيين؛ كيفية تمكين صناعة محتوى تقني، وإيصال هذا المحتوى التقني للعالمية.

وفي دراسة قمنا بها داخل إثراء قبل عامين، وجدنا أن السعودية من بين أكبر الدول حول العالم من حيث عدد اللاعبين للألعاب الإلكترونية، وكانت فكرتنا الرئيسية من وراء الدراسة كيفية تحويل هؤلاء الشباب من مستهلكين إلى صانعي ألعاب.

ثم فكّرنا لماذا لا نطبّق نفس العملية في صناعة محتوى ثقافي أو تصميمي أو محتوى يتناول الثقافة السعودية.

بدأنا برنامج الحلول الإبداعية في عام 2021، وعلى مدار دورتين تقدّم أكثر من 3,000 مشترك استقبل البرنامج 45 مشترك ونتج عنهم 15 مشروع محتوى مُتاحين على نظارات الواقع الافتراضي حاليًا بشكل أوّلي، ونأمل أن تصل إلى العالمية.

مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي - إثراء
مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي – إثراء

هل برنامج الحلول الإبداعية مُخصص للمقيمين بالسعودية أو السعوديين فقط؟ أم أنّه متاح للجميع ويمكن التقديم فيه عبر الموقع الإلكتروني؟

البرنامج متاح حاليًا للسعوديين والمقيمين بالسعودية وأي شخص ممن لديهم فكرة يمكن تطبيقها باستخدام التقنية، حتى لو لم يكن يملك المعرفة التقنية. إذا كنت تعتقد أنّك تملك فكرة يُمكن تطبيقها باستخدام التقنيات الغامرة، فإن برنامج الحلول الإبداعية هو الأنسب لك.

هل التوجه الرئيسي في إثراء هو التقنيات الغامرة مثل الواقع الافتراضي والواقع المُعزز؟ أم هناك تقنيات أخرى؟

نحن نعتقد أن هذه التقنيات ما هي إلا أدوات، سواء كانت واقع افتراضي أو واقع معزز أو سوفتوير أو الروبوتات أو غير ذلك، كلها أدوات يُمكن تسخيرها لنشر ثقافة معينة أو فكر معين. وهذا ما نطمح له، أن نواكب ونستخدم التكنولوجيا لصناعة محتوى يمثلنا.

ما هو دور إثراء في رؤية المملكة 2030؟

الكثير بالطبع، رؤية 2030 تهدف إلى تنويع مصادر الدخل بالمملكة، ومنها القطاع الإبداعي الذي تعمل عليه إثراء بشكل رئيسي. كما أن الاستراتيجية التي أطلقها سمو ولي العهد بخصوص الرياضات الإلكترونية والألعاب لنا مساهمات كبيرة فيها من ناحية المحتوى، بالإضافة إلى جوانب أخرى مثل جودة الحياة والسياحة.