Unboxing Geeks

مميزات-نظام-iOS-18-التي-لن-تعمل-على-هاتفك

مميزات نظام iOS 18 التي لن تعمل على هاتفك

ليس لأن هاتفك يدعم نظام iOS 18 فإن هذا يعني أنك ستتمتع بحق الوصول إلى جميع مميزات نظام iOS 18، وخاصة المُعقدة منها. ابل لا تمنع عنك هذه المميزات بهدف حرمانك منك أو لتشجيعك على شراء هاتف ايفون أعلى، وإنما لأنها تعلم أنها سوف تتسبب في حدوث الكثير من المشاكل معك. فعادةً ما تفرض مكونات وعتاد الهاردوير العديد من القيود على الميزات البرمجية المتطورة، والتوافق معها يكون أمرًا شبه مستحيل.

من حسن الحظ أن جميع هواتف الايفون التي تم إطلاقها منذ عام 2019 وحتى الآن ستحصل على نظام iOS 18 هذا العام، بما في ذلك iPhone XR و iPhone XS و iPhone XS Max. ومع ذلك، بعض مميزات نظام iOS 18 التي تم الإعلان عنها خلال مؤتمر WWDC 24 لن تعمل على جميع الهواتف.

لاحظ أننا لا نتحدث عن ميزات Apple Intelligence، على الإطلاق. فهذه الميزات ستكون متاحة بشكل حصري لسلسلة ايفون 15 برو في الوقت الحالي. فحتى هواتف ايفون 15 الأساسية لن تحصل على ميزات الذكاء الاصطناعي، على الرغم من إننا نتوقع أن تدعمها سلسلة ايفون 16 جميعها، والتي من المُقرر وصولها في وقت لاحق من العام الجاري.

مميزات نظام iOS 18 التي لن تعمل على جميع الهواتف

ميزات Apple Intelligence المستندة إلى نماذج الذكاء الاصطناعي هي ميزات أكثر صرامة من مميزات نظام iOS 18 الأخرى، وتتطلب العديد من الموارد، بالأخص المحرك العصبي NPU الموجود بداخل معالج A17 Pro. ولكن في هذا الدليل، سنخبركم بجميع مميزات نظام iOS 18 التي قد لا تعمل على جميع هواتف الايفون القديمة حتى وإن كانت هذه الهواتف مستعدة لتنزيل وتحديث iOS 18.

■ الرسائل عبر الأقمار الصناعية

مميزات-نظام-iOS-18-التي-لن-تعمل-على-هاتفك

قدمت ابل ضمن مميزات نظام iOS 18 ميزة الرسائل عبر الأقمار الصناعية. هذه الميزة تسمح لك بإرسال رسائل نصية عندما لا يتوافر لديك شبكة اتصال في الهاتف، بما في ذلك الشبكة الخلوية وشبكة الــ Wi-Fi. ومع ذلك، فإن هذه الميزة ليست متاحة إلا على هواتف سلسلة ايفون 14 والأحدث منها فقط. هذه ليست مفاجأة أيضًا، فلقد قدمت ابل سابقًا ميزة مكالمات الطوارئ SOS على نظام iOS 16 والتي كانت حصرية لهواتف ايفون 14 وأصبحت متاحة لهواتف ايفون 15 من بعدها.

على ما يبدو أم ميزة الرسائل عبر الأقمار الصناعية لا تستفيد من المواصفات الفنية الموجودة في هواتف ابل الأقدم من ذلك. ولكن في حال كان لديك هاتف يدعم ميزة الرسائل عبر الأقمار الصناعية، فسوف تتمكن من استخدام تطبيق iMessages للرسائل وردود الفعل كما لو كنت تحاول الاتصال عبر شبكة الواي فاي. جميع الرسائل عبر الأقمار الصناعية مُشفرّة عبر بروتوكولات متقدمة وتدعم ميزات أخرى مثل الرموز التعبيرية. هذه ضمن مميزات نظام iOS 18 الرئيسية التي لن تتمتع بها جميع هواتف الايفون الأقدم من سلسلة ايفون 14.

■ النسخ الصوتي في تطبيق الملاحظات

مميزات-نظام-iOS-18-التي-لن-تعمل-على-هاتفك

من مميزات نظام iOS 18 التي لن تعمل على جميع هواتف الايفون هي النسخ الصوتي داخل الملاحظات. لا داعِ للقلق، ستحصل جميع هواتف الايفون المؤهلة لتحديث iOS 18 على ميزة تسجيل الصوت المدمجة في تطبيق الملاحظات “Notes app”. ولكن ما لن تحصل عليه جميع الهواتف هي ميزة النسخ الصوتي السريع (تحويل الصوت إلى نص بسرعة) وإمكانية البحث في النصوص أو دمجها مع تطبيقات أخرى. على ما يبدو أن هذه الميزة تتطلب هاتف ايفون 12 كحد أدنى من المتطلبات.

هذا ليس كل شيء. ميزة النسخ الصوتي لن تكون متاحة بجميع اللغات، وإنما ستقتصر على اللغة الإنجليزية في مناطق محددة. من المتوقع أن تبدأ ابل في توسيع مناطق الدعم لهذه الميزة بمرور الوقت. ولكن عندما يحين موعد إطلاق نظام iOS 18، فإن النسخ الصوتي بتطبيق الملاحظات لن يكون مدعومًا في كل مكان وبجميع اللغات.

■ تعزيز وضوح ونقاء صوت الحوار في تطبيق Apple TV

مميزات-نظام-iOS-18-التي-لن-تعمل-على-هاتفك

في حال كنت تستخدم تطبيق Apple TV وتكافح من أجل سماع أصوات وحوارات المؤديين داخل الفيلم أو العرض نتيجة المؤثرات الصوتية وضوضاء الخلفية، فإن ميزة تعزيز الحور “Enhance Dialogue” من ابل تعمل على تضخيم وتوضيح صوت المؤديين والأبطال لتضفي على جميع الأصوات الأخرى، وهو ما يمنحك تجربة صوتية مذهلة والقدرة على الاستماع إلى تفاصيل الحوار بشكل مدهش.

بالرغم من ذلك، فإن خاصية تعزيز الحوار تندرج تحت فئة مميزات نظام iOS 18 التي لن تعمل على جميع الهواتف لأنها تتطلب تقنية مُخصصة بداخل السماعات، والتي يُمكن إيجادها في هواتف ايفون 11 فقط والأحدث منها. الخبر السار أنه في حال امتلاكك لهاتف ايفون 11 أو أحدث منه فإن ميزة تعزيز الحوار ستكون في خدمتك في أي وقت، سواء كنت تعتمد على مكبرات الصوت المدمجة في الهاتف أو تستخدم سماعة أذن سلكية أو لاسلكية عبر البلوتوث.

■ فتح الأقفال الذكية لاسلكيًا باستخدام الهاتف

مميزات-iOS-18-التي-لن-تعمل-على-هاتفك

ضمن مميزات نظام iOS 18 المرتبطة بتحسين الخدمة وأدوات جودة الحياة، حصل تطبيق Home على ميزة مذهلة تسمح لك بفتح أقفال الأبواب الذكية المتوافقة باستخدام هاتفك الايفون أو ساعة ابل وتش. للأسف الشديد، هذه الميزة تحتاج إلى تقنية النطاق العريض للغاية “Ultra Wide Band”.

بهذا الشكل، إذا كنت تريد فتح قفل الباب الخاص بك بدون استخدام اليدين، سيتعين عليك امتلاك هاتف ايفون 11 كحد أدنى. يجب أيضًا الوضع بالاعتبار أنه من الضروري أن يكون قفل الباب مدعومًا بتقنية النطاق العريض للغاية وإلا لن تعمل هذه الميزة بالشكل المطلوب.

■ بعض ميزات تسهيلات الاستخدام وإمكانية الوصول

ميزات إمكانية الوصول بتحديث iOS 18

بعض الميزات المفيدة جدًا ضمن أدوات تسهيلات الاستخدام وإمكانية الوصول التي من المُقرر وصولها ضمن مميزات نظام iOS 18 هي ميزة تتبع العين. هذه الميزة تسمح لك بالتحكم في المحتوى المرئي على الشاشة عن طريق حركة عينيك. ولكن يؤسفني أن أخبركم بأن هواتف ايفون 12 فقط والأحدث منها هي التي تدعم خصائص تتبع العين.

حتى ميزة ردود الفعل الموسيقية التي تجعل هاتفك الايفون ينبض مع إيقاع الموسيقى بفضل محرك Taptic Engine في الهاتف لن تعمل إلا على هواتف ايفون 12 والأحدث منها. من حسن الحظ أن هذه المميزات ستكون مدعومة من هاتف iPhone SE الجيل الثاني والثالث. على كل حال، هذه الميزات تستهدف الصم وضعاف السمع وذوي الاحتياجات الخاصة.

■ مرشحات البريد الإلكتروني

تصفيات-البريد-الالكتروني-في-ios-18

ضمن مميزات نظام iOS 18 التي أبهرتنا هي ميزة تصنيف الرسائل داخل صندوق البريد الوارد إلى مجموعة مختلفة من الفئات. بهذه الطريقة، يتم إرسال الرسائل إلى صناديق مختلفة طبقًا للفئة التي تنتمي إليها. للأسف لدينا معلومات بأن هذه الميزة قد لا تكون متاحة بشكل رسمي هذا العام، والأمر الآخر أنها مقتصرة على اللغة الإنجليزية في مجموعة محددة من البلدان، منها الولايات المتحدة وكندا وأستراليا والهند وجنوب إفريقيا وسنغافورة والمملكة المتحدة وأيرلندا.

■ ملخصات القراءة والعناوين البارزة في متصفح سفاري

7 1

من مميزات نظام iOS 18 التي شقت طريقها إلى متصفح سفاري هي ميزة استدعاء معلومات محددة من الويب استنادًا إلى عمليات البحث الخاصة بك. هذه واحدة من الميزات الحصرية لمستخدمي الولايات المتحدة فقط. الميزة الأخرى الأكثر أهمية وهي تلخيص صفحات الويب.

تعمل هذه الميزة على إبراز العناوين الرئيسية في المقالات والتقارير الإخبارية وتلخيص الفقرات الطويلة إلى مجموعة بارزة من أهم المعلومات ضمن عدة أسطر قليلة. هذه الميزة ليست متاحة إلا باللغة الإنجليزية وفي بلدان محددة فقط في الوقت الحالي. من المتوقع أن يتوسع نطاق دعمها في عدد كبير من البلدان بمرور الوقت، ولكن من المستبعد أن تدعم لغات أخرى هذا العام.

■ تسجيل ونسخ المكالمات الهاتفية

ios-call-recording

كما ذكرنا سابقًا: نظام iOS 18 سيسمح لك بتسجيل ونسخ المكالمات الهاتفية. هذه الميزة ستكون متاحة للجميع طالما كان الهاتف مدعوم من نظام iOS 18. ولكن لا يمكنك نسخ المكالمات الهاتفية (تحويلها إلى نص) إلا إذا كانت ضمن مجموعة اللغات المدعومة فقط، منها الإنجليزية والصينية والإسبانية والتايوانية والألمانية والفرنسية وبعض اللغات الأجنبية الأخرى.