Unboxing Geeks

ميتا تعمل على شبكة اجتماعية لامركزية

ميتا تعمل على شبكة اجتماعية لامركزية

يبدو أن شركة ميتا تعمل على شبكة اجتماعية لامركزية جديدة، على أمل منافسة تويتر الذي يتخبط حاليًا تحت إدارة إيلون ماسك.

كشفت آخر التقارير أن شركة ميتا -تملك واتساب وفيسبوك وإنستغرام- تعمل على شبكة اجتماعية لامركزية جديدة قائمة على النصوص في المقام الأول وتدعم بروتوكول ActivityPub، وهو بروتوكول شبكات اجتماعية لامركزي تستخدمه تطبيقات الشبكات الاجتماعية اللامركزية مثل Mastodon ذو الشعبية المتزايدة.

حسب المصدر، تخطط الشركة لإصدار التطبيق اللامركزي كأحد منتجات إنستغرام.

سيحمل التطبيق علامة إنستغرام التجارية ويسمح للمستخدمين بتسجيل حساب جديد/تسجيل الدخول إلى التطبيق من خلال بيانات اعتماد إنستغرام.

شبكة اجتماعية لامركزية

ويضيف مصدر مُطلّع على خطة ميتا أن التطبيق لا يزال في مرحلة MVP (حد أدنى من المنتج القابل للتطبيق) ويسمح للمستخدمين ببث المنشورات إلى أشخاص موجودين في خوادم أخرى، وربما يُمكّن المستخدمين من متابعة وعرض محتوى الأشخاص على الخوادم الأخرى. أو بمعنى آخر سيمتلك تطبيق ميتا اللامركزي القدرة على نشر المحتوى على منصات لامركزية أخرى مثل Mastodon.

وقال مصدر آخر قريب من عملية التطوير إن الفريق يناقش إضافة ميزة مثل إعادة نشر المحتوى كالموجودة في تويتر حاليًا.

من جانبها، ردت شركة ميتا على هذه الأخبار عبر المتحدث الرسمي الذي قال: “نحن نستكشف شبكة اجتماعية لامركزية مستقلة لمشاركة التحديثات النصية. نعتقد أن هناك فرصة لخلق مساحة منفصلة حيث يمكن لمنشئي المحتوى والشخصيات العامة مشاركة التحديثات حول اهتماماتهم في الوقت المناسب”.

تأتي هذه الأخبار بينما تتخبط شبكة تويتر الاجتماعية تحت إدارة إيلون ماسك وفقًا للعديد من المحللين في الصناعة، وظهور منصات منافسة يمكن أن تسحب بساط الشهرة من تويتر، مثل Mastodon.

ومع ذلك، يؤكد إيلون ماسك -الرئيس التنفيذي لمنصة تويتر- على ارتفاع أرقام الاستخدام لمنصة التدوين المصغّر بنسبة كبيرة منذ استحواذه عليها، على الرغم من قيامه بتسريح عدد كبير من الموظفين منذ توليه المهمة.

وفي نفس الإطار، ظهرت مؤخرًا شبكة اجتماعية لامركزية تشبه تويتر باسم بلوسكاي مدعومة بواسطة جاك دورسي، أحد مؤسسي تويتر الأوائل.