Unboxing Geeks

نظام iOS 15

مع نظام iOS 15 … آبل تستعرض ميزات قوية تساعد المستخدمين على التركيز والاستكشاف في الآيفون

أعلنت Apple اليوم عن iOS 15، الذي يعد تحديثاً كبيراً يأتي بميزات قوية لتعزيز تجربة iPhone، حيث يجعل iOS 15 مكالمات FaceTime طبيعية أكثر، ويقدم ميزة SharePlay لمشاركة التجارب، ويساعد المستخدمين على التركيز وعدم التشتت من خلال طرق جديدة لإدارة الإشعارات، كما يأتي بتكنولوجيا أكثر ذكاء في الصور وميزة البحث ليتيح الوصول إلى المعلومات بسرعة.

يكشف تطبيق خرائط Apple عن طرق جديدة رائعة لاستكشاف العالم، وأُعيد تصميم تطبيق الطقس ليقدم خرائط ملء الشاشة ورسومات بيانية لبيانات الطقس، وأضاف تطبيق Wallet الدعم لمفاتيح المنازل وبطاقات الهوية، وأصبح تصفح الإنترنت باستخدام Safari أكثر سهولة مع شريط علامات التبويب الجديد ومجموعات علامات التبويب. كما يشمل iOS 15 أدوات جديدة للتحكم في الخصوصية في Siri والبريد والمزيد من الأماكن داخل النظام لحماية معلومات المستخدم.

قال كريج فيديريجي، نائب الرئيس الأول لإدارة هندسة البرمجيات في Apple:

أصبح iPhone شيئاً لا يمكن الاستغناء عنه بالنسبة إلى الكثير من العملاء، ونقدم في هذا العام المزيد من الطرق لتعزيز حياتنا اليومية. فنظام iOS 15 يساعد المستخدمين على البقاء على اتصال مع إمكانية مشاركة تجاربهم في الوقت الفعلي، ويمنحهم أدوات جديدة للمساعدة في الحد من التشتت والوصول إلى التركيز، كما أنه يستخدم التكنولوجيا الذكية لتعزيز تجربة الصور، بالإضافة إلى أن تطبيق الخرائط شهد تحديثات كبيرة تتيح طرقاً جديدة لاستكشاف العالم. ولا يسعنا الانتظار لنرى العملاء وهم يجرّبونه ويستمتعون به.

مكالمات FaceTime في iOS 15 طبيعية أكثر ومشاركة التجارب باستخدام SharePlay

تطبيق FaceTime - نظام iOS 15
تطبيق FaceTime على نظام iOS 15

يساعد FaceTime العملاء على التواصل مع الأشخاص الذين يهمهم أمرهم بسهولة، ومع iOS 15 ستصبح المحادثات مع الأصدقاء وأفراد العائلة طبيعية أكثر. ومع ميزة الصوت المكاني، يبدو الصوت في مكالمات FaceTime وكأنه يأتي من المكان الذي يظهر فيه الشخص على الشاشة.

كما أن هناك أنماطاً جديدة للميكروفون تعزل صوت المستخدم عن الضجيج المحيط. واستلهاماً من صور بورتريه المبهرة الملتقطة بواسطة iPhone أصبح نمط بورتريه الآن متاحاً لمكالمات FaceTime وهو مصمم خصيصاً لمكالمات الفيديو، حتى يستطيع المستخدمون إضفاء تأثير الغشاوة على الخلفية ليكون كل التركيز عليهم. 2وستوفر مكالمات FaceTime الجماعية طريقة عرض جديدة “عرض كشبكة” تتيح للمشاركين في المكالمة رؤية عد أكبر من الأشخاص في الوقت نفسه.

أصبح بإمكان المستخدمين الآن مشاركة تجاربهم باستخدام SharePlay أثناء التواصل مع أصدقائهم على FaceTime، بما في ذلك الاستماع إلى الأغاني معاً على Apple Music، أو مشاهدة برنامج تلفزيوني أو فيلم بشكل متزامن، أو مشاركة شاشتهم لمشاهدة التطبيقات معاً.

تعمل ميزة SharePlay على أجهزة iPhone وiPad وMac، ومن خلال أدوات التحكم في التشغيل المشتركة يمكن لأي شخص في جلسة SharePlay التحكم في ما يُعرض من خلال التشغيل أو الإيقاف أو التخطي. كما تتوفر ميزة SharePlay أيضاً على Apple TV، لتسمح للمستخدمين بمشاهدة البرامج أو الأفلام على الشاشة الكبيرة أثناء تواصلهم على FaceTime، وتقوم ميزة SharePlay بمزامنة ما يتم تشغيله بين جميع المستخدمين.

تقوم خدمات كثيرة من بينها +Disney وESPN وHBO Max وHulu وMasterClass وParamount وPluto TV وTikTok وTwitch بدمج ميزة SharePlay في تطبيقاتها، لتتيح طرقاً جديدة تماماً للتواصل.

كما تم التوسع في إتاحة مكالمات FaceTime بحيث لا تقتصر على أجهزة Apple، إذ أصبح من الممكن إنشاء رابط من iPhone أو iPad أو Mac ومشاركته من خلال تطبيق الرسائل أو التقويم أو الإيميل أو تطبيقات الجهات الخارجية، ليتمكن أي شخص من الانضمام إلى مكالمة FaceTime من متصفح الويب على أجهزة Android وWindows.3 وتبقى مكالمات FaceTime على الويب مشفرة بالكامل للحفاظ على الخصوصية.

أدوات للتركيز

يقدم iOS 15 أدوات قوية تساعد المستخدمين على التركيز والحد من التشتت. والتركيز هي ميزة جديدة تعمل على فلترة الإشعارات والتطبيقات بناءً على ما يريد المستخدم التركيز عليه. ويمكن للعملاء ضبط أجهزتهم لمساعدتهم على التركيز من خلال إنشاء نمط تركيز مخصص أو اختيار نمط مقترح، حيث تستخدم هذه الميزة التكنولوجيا الذكية على الجهاز لاقتراح ما يُسمح بوصول إشعاراته من أشخاص وتطبيقات.

تستند اقتراحات ميزة التركيز على السياق الذي يعيشه المستخدمون، كأن يكونوا في ساعات العمل أو في حالة استرخاء استعداداً للنوم، وعندما يتم ضبط ميزة التركيز على أحد أجهزة Apple، يتم ضبطها تلقائياً على أجهزة Apple الأخرى.

يمكن للمستخدمين إنشاء صفحات للشاشة الرئيسة تضم تطبيقات وأدوات لها علاقة بلحظات التركيز من أجل عرض التطبيقات المهمة فقط وتقليل مغريات التشتت. وعندما تقوم ميزة التركيز بحجب الإشعارات الواردة للمستخدم، يتم عرض حالته تلقائياً للآخرين في تطبيق الرسائل، لتوضح أن المستخدم لا يمكن الوصول إليه حالياً.

تجربة جديدة للإشعارات في iOS 15

الاشعارات - تظام iOS 15
تجربة اشعارات جديدة في iOS 15

أُعيد تصميم الإشعارات في iOS 15 مع إضافة صور لجهات الاتصال بالنسبة للأشخاص وأيقونات أكبر حجماً للتطبيقات لتسهيل التعرف عليها. وللمساعدة في الحد من التشتت، هناك notification summary جديد يجمع الإشعارات غير الملحة ليتم توصيلها في وقت أكثر ملائمة، في الصباح أو المساء مثلاً.

وباستخدام التكنولوجيا الذكية على الجهاز، يتم ترتيب الإشعارات بحسب الأولوية، حيث تظهر الإشعارات الأكثر أهمية في المقدمة، وذلك استناداً إلى تفاعلات المستخدم مع التطبيقات. ويتم توصيل الرسائل العاجلة على الفور حتى لا تذهب الرسائل المهمة إلى ملخص الإشعارات، كما يمكن بسهولة كتم صوت أي تطبيق أو سلسلة رسائل مؤقتاً لمدة ساعة أو لمدة يوم كامل.

التكنولوجيا الذكية على الجهاز توفر القوة اللازمة لميزة Live Text وبحث Spotlight المتطور والمزيد

ميزة Live Text - نظام iOS 15
ميزة Live Text في iOS 15

تستخدم ميزة Live Text التكنولوجيا الذكية من iOS 15 على الجهاز للتعرف على النصوص داخل الصور والسماح للمستخدمين باتخاذ الإجراء الذي يريدونه حيالها. فعلى سبيل المثال، يمكن للمستخدمين استخدام البحث للعثور على صورة تضم وصفة عائلية مكتوبة بخط اليد أو العثور على رقم هاتف من واجهة متجر مع خيار إجراء مكالمة لذلك الرقم. وبفضل قوة المحرك العصبي Neural Engine من Apple، يمكن لتطبيق الكاميرا أيضاً التعرف على النصوص ونسخها في الحال، مثل نسخ كلمة مرور شبكة Wi-Fi معروضة في مقهى محلي.

مع ميزة Visual Look Up، يمكن للمستخدمين معرفة المزيد عن الفن الشعبي والمعالم حول العالم، والنباتات والزهور الموجودة في الطبيعة، وسلالات الحيوانات الأليفة، وحتى العثور على الكتب.
تستخدم ميزة Spotlight الآن التكنولوجيا الذكية للبحث في الصور بحسب الموقع أو الأشخاص أو المشاهد أو الأشياء الموجودة في الصور، وباستخدام Live Text تستطيع ميزة Spotlight العثور على النصوص المطبوعة والمكتوبة بخط اليد داخل الصور.

تتيح ميزة Spotlight الآن إمكانية البحث داخل صور الويب وتوفر نتائج غنية جديدة كلياً للممثلين والموسيقيين والبرامج التلفزيونية والأفلام. وتبين النتائج المعززة لجهات الاتصال المحادثات التي أُجريت مؤخراً والصور التي تمت مشاركتها بل وتوضح موقع جهات الاتصال إذا تمت مشاركته من خلال ميزة تحديد الموقع.

شهدت ميزة “ذكريات” في تطبيق الصور أكبر تحديث لها على الإطلاق، حيث تتمتع بشكل جديد وواجهة تفاعلية وتكامل مع Apple Music، التي تستخدم التكنولوجيا الذكية على الجهاز لتخصيص اقتراحات الأغاني التي تبعث الحياة في الذكريات.

تجربة تصفح بتصميم جديد في iOS 15 مع Safari

يتمتع Safari في iOS 15 بتصميم جديد يجعل التحكم في غاية البساطة ويسهل الوصول إلى أدوات التحكم بيد واحدة. كما أن شريط علامات التبويب الجديد صغير وخفيف، ويظهر عائماً أسفل الشاشة ليتمكن المستخدمون من التمرير بين علامات التبويب بكل سهولة.

كما تسمح مجموعات علامات التبويب للمستخدمين بحفظ علامات التبويب والوصول إليها بسهولة في أي وقت من خلال iPhone أو iPad أو Mac. كما أن الميزات الجديدة، مثل صفحة البداية القابلة للتخصيص وملحقات الويب في iOS 15، تجعل Safari أكثر قوة وتلبية لاحتياجات المستخدم الشخصية.

استكشف العالم مع خرائط Apple

استكشاف الخرائط في iOS 15
استكشاف الخرائط في iOS 15

تلتزم Apple بإعداد أفضل الخرائط في العالم، ونظام iOS 15 يرتقي بتطبيق الخرائط إلى مدى أبعد من خلال طرق جديدة كلياً للتنقل والاستكشاف. سيتمتع المستخدمون بتفاصيل محسّنة بشكل كبير للمدن للأحياء والمناطق التجارية وتفاصيل الارتفاع والمباني وألوان الطرق الجديدة وعلاماتها والمعالم المصممة خصيصاً ونمط الليل الجديد مع ضوء القمر، كل ذلك يوفر طريقة جديدة تماماً لاستكشاف العالم من خلال تطبيق الخرائط.

عند التنقل باستخدام iPhone أو CarPlay، فإن تطبيق الخرائط يوفر تجربة ثلاثية الأبعاد للقيادة داخل المدن مع تفاصيل أكثر عن الطرق تساعد المستخدمين على رؤية التفاصيل المهمة وفهمها، مثل المسارات المخصصة للانعطاف والفواصل بين الطريقين والمسارات المخصصة للدراجات وممرات المشاة.

يمكن لمستخدمي المواصلات العثور على المحطات القريبة بسهولة أكبر وتثبيت خطوط المواصلات المفضلة. يقوم تطبيق الخرائط بتتبع خطوط مواصلات محددة ويخطر المستخدمين عند اقتراب موعد النزول، ويمكن للمستخدمين تتبع ذلك باستخدام Apple Watch. ومع iOS 15، يمكن للمستخدمين ببساطة رفع جهاز iPhone بأيديهم، وسيقوم تطبيق الخرائط بتحديد موقعهم بكل دقة ليقدم لهم اتجاهات المشي بالتفصيل باستخدام الواقع المعزز.

تطبيق Wallet من Apple في iOS 15 يدعم الآن مفاتيح وبطاقات هوية حكومية جديدة

تطبيق Wallet في iOS 15
تطبيق Wallet في iOS 15

أضاف تطبيق Wallet من Apple في iOS 15 دعم أنواع إضافية من المفاتيح، ليتيح الوصول إلى الأماكن التي يزورها المستخدم كل يوم بمجرد نقرة. وقد طرحت Apple الصيف الماضي مفاتيح السيارة الرقمية وكانت شركة BMW أول شركة سيارات تضيف مفاتيحها، للسماح للمستخدمين بفتح قفل السيارة بمجرد نقرة.

وهذا العام، شهدت مفاتيح السيارة الرقمية تطوراً أكبر مع دعم تكنولوجيا النطاق فائق العرض، حتى يتمكن المستخدمون من فتح قفل السيارات المدعومة وتشغيلها بكل أمان ومن دون إخراج iPhone من جيوبهم أو حقائبهم. كما يمكن استخدام iPhone لفتح باب المنزل أو المكتب أو حتى غرفة الفندق، وكل ذلك من خلال مفاتيح مخزنة في تطبيق Wallet. 6

في وقت لاحق من هذا العام، سيتمكن المستخدمون المقيمون في الولايات المشاركة من إضافة رخصة القيادة أو بطاقة الهوية الصادرة من الولاية إلى تطبيق Wallet. وتعمل إدارة أمن النقل على إعداد نقاط التفتيش الأمنية بالمطارات بحيث تكون أول مكان يستخدم فيه العملاء بطاقات الهوية الرقمية في تطبيق Wallet. ويتم تشفير بطاقات الهوية في تطبيق Wallet وتخزينها بأمان في العنصر الآمن، وهي تكنولوجيا الأجهزة نفسها التي توفر الخصوصية والأمان في Apple Pay.

ميزات خصوصية جديدة في iOS 15

يقدم iOS 15 المزيد من أدوات التحكم في الخصوصية للمساعدة في حماية معلومات المستخدم. من خلال التعرف على الكلام على الجهاز تتم معالجة الصوت المتعلق بطلبات Siri بالكامل على iPhone بشكل افتراضي،7 ويتحسن الأداء بشكل كبير كما أن ميزة حماية خصوصية البريد تمنع المرسلين من معرفة ما إذا كان قد تم فتح الإيميل أم لا، وتُخفي عناوين IP بحيث لا يعرف المرسل موقع المستخدم أو يستخدمه لإعداد ملف شخصي عنه.

تقدم ميزة تقرير خصوصية التطبيقات لمحة عامة عن كيفية استخدام التطبيقات إذن الوصول إلى الموقع أو الصور أو الكاميرا أو الميكروفون أو جهات الاتصال الذي حصلت عليه في آخر سبعة أيام، والنطاقات الأخرى التي يمكن أن تصل تلك المعلومات إليها.

تصميم جديد لتطبيقي الطقس والملاحظات

يقدم تطبيق الطقس المزيد من أساليب العرض باستخدام رسومات بيانية ملء الشاشة لبيانات الطقس ومخططات ديناميكية تتغير بحسب الظروف. كما أن الخلفيات المتحركة التي تتميز بتصميم جديد في غاية الروعة تعكس بدقة موقع الشمس وهطول الأمطار، وتسلط الإشعارات الضوء على أوقات بدء هطول الأمطار أو تساقط الثلوج وأوقات توقفها.

وأضيف إلى تطبيق الملاحظات إمكانية استخدام علامات ينشؤها المستخدم لتسهيل وتسريع تصنيف الملاحظات، كما تسمح ميزة الإشارات لأعضاء الملاحظات المشتركة بإخطار بعضهم البعض بالتحديثات المهمة. وتوضح طريقة عرض “النشاط” الجديدة كلياً ما تم مؤخراً في الملاحظات المشتركة.

ميزات إضافية

  • أضيف إلى Siri ميزة الإعلان عن الإشعارات على AirPods، ما يتيح للمستخدمين مشاركة ما يجري على شاشتهم بمجرد أن يطلبوا ذلك، بالإضافة إلى غير ذلك من الميزات.
  • تعمل ميزة مشتركة معك في جميع أنحاء النظام للعثور على المقالات والموسيقى والبرامج التلفزيونية والصور وغيرها من الأشياء التي تمت مشاركتها معك في المحادثات التي تجرى على تطبيق الرسائل وتُبرزها لك في تطبيقات مثل الصور وSafari وApple News والموسيقى وPodcasts وتطبيق Apple TV، ما يسهل الوصول إلى المعلومات في سياقها بسرعة.
  • تجمع +iCloud كل ما يحبه المستخدمون في iCloud مع ميزات مميزة جديدة منها ميزة إخفاء بريدي الإلكتروني، بالإضافة إلى التوسع في دعم ميزة فيديو HomeKit الآمن، وخدمة جديدة مبتكرة لخصوصية الإنترنت، وخدمة iCloud Private Relay، من دون أي تكلفة إضافية.9 ستتم ترقية مشتركي iCloud الحاليين إلى خدمة +iCloud تلقائياً هذا الخريف. ويمكن مشاركة جميع باقات +iCloud مع الأشخاص الموجودين في مجموعة المشاركة العائلية نفسها، ليتمكن الجميع من الاستمتاع بالميزات الجديدة وسعة التخزين والتجربة المتطورة التي تأتي مع الخدمة.
  • أضيف إلى تطبيق صحتي علامة تبويب جديدة للمشاركة تسمح للمستخدمين بمشاركة بياناتهم الصحية مع الأسرة ومقدمي الرعاية أو فريق الرعاية، كما يُجرى تحليل للاتجاهات ليمنح المستخدمين طريقة للتركيز على تغييرات مجدية في قياساتهم الصحية الشخصية، وأُضيف مقياس ثبات المشي الجديد لتمكين الأشخاص من التعامل مع خطر السقوط بشكل استباقي.
  • يمكن للجهات المصنعة لاكسسوارات HomeKit تفعيل ميزة “يا Siri” في منتجاتها، ما يسمح للعملاء بالتحدث إلى Siri والحصول على استجابات منه على أجهزة الجهات الخارجية. وستنقل الاكسسوارت المفعل عليها ميزة “يا Siri” الطلبات من خلال HomePod أو HomePod mini وستدعم ميزات مثل الطلبات الشخصية ونظام الاتصال الداخلي والمؤقتات والإنذارات. وبدءاً من اليوم، يمكن لجهات تصنيع الأجهزة المنزلية الذكية البدء في العمل مع Apple لدمج Siri في الاكسسوارت التي تصنعها.
  • يقدم تطبيق تحديد الموقع إمكانيات جديدة للمساعدة في العثور على جهاز تم إيقاف تشغيله أو محو بياناته، بالإضافة إلى إمكانية معرفة موقع أفراد الأسرة والأصدقاء في الوقت الفعلي إذا ما اختاروا مشاركة موقعهم. وتقوم ميزة “Separation Alerts” بتنبيه المستخدمين إذا تركوا جهاز AirTag أو أحد أجهزة Apple أو أحد الاكسسوارت المسجلة على شبكة تحديد الموقع في مكان غير مألوف، كما أن شبكة تحديد الموقع تدعم الآن AirPods Pro وAirPods Max. وتقدم أداة تحديد الموقع الجديدة عرضاً سريعاً مباشرة من الشاشة الرئيسية.
  • يضيف تطبيق الترجمة ميزة Live Translate الجديدة التي تسهل سلاسة المحادثات وانسيابيتها بشكل طبيعي بين اللغات المختلفة. كما تسمح ميزة الترجمة في أنحاء النظام بالكامل للمستخدمين بترجمة النصوص في أي مكان على iPhone.
  • يتميز تطبيق Apple TV الآن بصف جديد يُسمى “للجميع” والذي يعرض مجموعة من البرامج والأفلام بناء على اهتمامات أشخاص محددين أو عائلة كاملة، وهي ميزة مثالية لعشاق مشاهدة الأفلام.
  • ميزة إعداد iPhone جديد تجعل البدء باستخدام iPhone أكثر سلاسة من أي وقت مضى. يمكن لمستخدمي iPhone الحاليين إنشاء نسخة احتياطية مؤقتة من بياناتهم على iCloud، حتى من دون اشتراك، لنقل بياناتهم بسهولة إلى iPhone جديد. وبالنسبة للعملاء الذين يستخدمون iPhone لأول مرة، يمكنهم الاستمتاع بتجربة محسّنة في تطبيق “نقل إلى iOS” لنقل ألبومات الصور والملفات والمجلدات وميزات تسهيلات الاستخدام بكل سهولة، ليشعروا بأن iPhone هو جهازهم الشخصي مع أول استخدام له.
  • توسعت تسهيلات الاستخدام في جهاز iPhone من خلال ميزات جديدة في VoiceOver تتيح للمستخدمين استكشاف تفاصيل أكثر عن الأشخاص والنصوص وجداول البيانات وغيرها من الأشياء الموجودة داخل الصور. ودعماً للتنوع العصبي لدى المستخدمين، هناك أصوات جديدة في الخلفية للمساعدة في تقليل التشتت، وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من فقدان السمع أو ضعف السمع، تدعم الأجهزة المصممة للعمل مع iPhone الآن المعينات السمعية الجديدة ثنائية الاتجاه. كما أن ميزة الإجراءات الصوتية (Sound Actions) تخصص التحكم بالتبديل للعمل مع أصوات الفم، ويمكن للمستخدمين الآن تخصيص الشاشة وحجم الخط في كل تطبيق على حدة.
  • تتيح Apple أيضاً دعم التعرف على مخططات السمع التي يتم استيرادها، وهي رسوم بيانية تُظهر نتائج اختبار السمع، في تسهيلات سماعات الرأس.

التوفر

يتوفر العرض المسبق الخاص بالمطورين لنظام iOS 15 لأعضاء برنامج Apple Developer Program على developer.apple.com ابتداءً من اليوم، وسيتوفر إصدار بيتا عام لمستخدمي iOS الشهر القادم على beta.apple.com. ستتوفر ميزات برامج جديدة هذا الخريف كتحديث برامج مجاني لأجهزة iPhone 6s أو أحدث.