Unboxing Geeks

نظام-iOS-18-يدعم-نمط-اتصال-T9-لتسهيل-الوصول-إلى-جهات-الاتصال

نظام iOS 18 يدعم نمط اتصال T9 لتسهيل تجربة الوصول إلى أسماء جهات الاتصال

يدعم نظام أندرويد نمط اتصال T9 منذ سنوات طويلة، والذي يسمح لك باستخدام الحروف المطبوعة أسفل أرقام لوحة مفاتيح تطبيق الهاتف كاختصار للوصول السريع إلى أسماء جهات الاتصال.

فعلى سبيل المثال، بدلاً من أن تقوم بالبحث عن اسم شخص ما داخل تطبيق الهاتف، أو أن تقوم بكتابة رقم هاتفه، يمكنك فقط كتابة الحروف الأولى من اسمه على لوحة مفاتيح تطبيق الهاتف، وحينها، يستطيع تطبيق الهاتف التنبؤ باسم الشخص الذي تحاول الاتصال به، ومن ثم، يعرض لك جميع الأسماء ذات الصلة.

دعونا نوضح الأمر بشكل مُفصل. لنفترض أنك تريد الاتصال على شخص محفوظ لديك في سجل الهاتف باسم “احمد”. فمن أجل الاتصال بهذا الاسم، ستجد أن رقم “3” يحتوي على حرف “أ” ورقم “6” يحتوي على حرف “ح” ورقم “8” يحتوي على حرف “م” ورقم “5” يحتوي على حرف “د”. فهذه هي الأرقام التي يتعين عليك النقر فوقها أو حتى كتابة الجزء الأول منها لكي يقوم تطبيق الهاتف بالتنبؤ بأسماء الأشخاص التي تبدأ بحروف “أحم”.

تطبيق الهاتف يدعم نمط اتصال T9 على نظام iOS 18

نظام-iOS-18-يدعم-نمط-اتصال-T9-لتسهيل-الوصول-إلى-جهات-الاتصال

هذا هو وضع أو نمط اتصال T9 والذي كان يتم استخدامه منذ تسعينيات القرن الماضي على الهواتف التي تعمل بلوحات الأرقام “Keypads”. الميزة في نمط اتصال T9 أنك لن تكون في حاجة إلى كتابة الأحرف الفردية المطبوعة أسفل كل رقم. بمعنى آخر، لن تحتاج إلى الوصول إلى حرف “ث” الذي يتوسط الحروف المطبوعة أسفل رقم “2” وهذا لأن تطبيق الهاتف يستطيع التنبؤ بالحروف الأكثر احتمالية لأسماء جهات الاتصال. ولكن في حال كانت لديك جهات اتصال في تطبيق الهاتف التي تحتوي على الحرف “ث”، فحينها فقط سوف يتنبأ تطبيق الهاتف باسم هذا الشخص عند استخدام رقم “2”.

الأمر بسيطة للغاية ويمكنك تجربته بنفسك إذا كنت تمتلك هاتف أندرويد. لا يتعين عليك تفعيل أي ميزة مُعينة للاستفادة من هذه الطريقة، وهذا لأن نظام أندرويد يدعم نمط اتصال T9 بشكل افتراضي. يعتقد البعض أنها ميزة عادية وليست ذات قيمة كبيرة، بينما يعتقد البعض الآخر أنها طريقة رائعة لتسهيل تجربة الاتصال وجعلها أسرع مقارنة بالطريقة التقليدية التي تضطرك للبحث عن جهة الاتصال عن طريق كتابة الاسم في سجل الهاتف.

سواء كنت متفق على كونها ميزة مفيدة أم لا، فإن الخبر السار هو أن نظام iOS 18 بات يدعم نمط اتصال T9 في تطبيق الهاتف. ولقد تم العثور على هذه الميزة في الإصدار التجريبي لنظام التشغيل. فعند الكتابة على أزرار أرقام لوحة المفاتيح، سوف تظهر لك قائمة منبثقة بالتطابقات المحتملة لجهات الاتصال، وبمجرد النقر فوق أي جهة اتصال، سيتم الاتصال بها على الفور. وإذا أردت إظهار جميع التطابقات المحتملة، سيتعين عليك النقر فوق زر “المزيد” لعرض جميع الأسماء التي يتنبأ بها التطبيق ويعتقد أنها متطابقة مع الحروف التي تكتبها.

نمط اتصال T9 ليست الميزة الوحيدة الجديدة في تطبيق جهات الاتصال. فلقد حصل التطبيق أيضًا على خيارين لإضافة أرقام جديدة إلى سجل الهاتف. على نظام iOS 17، كان يظهر لك خيار “إضافة رقم” عند محاولة إدخال رقم هاتف جديد غير محفوظ على الهاتف. ولكن على نظام iOS 18 يوجد زر جديد في الركن العلوي من التطبيق يتيح لك إما “إنشاء جهة اتصال جديدة” أو “إضافة إلى جهة اتصال حالية”.

قد تكون تغييرات بسيطة وغير ملحوظة للغاية في تطبيق الهاتف، ولكنها حتمًا ستساعد في تحسين تجربة الاتصال باستخدام تطبيق الهاتف الافتراضي على نظام iOS 18. دعونا لا ننسى أيضًا أن تطبيق الهاتف حصل على خيار تسجيل ونسخ المكالمات الهاتفية، والذي من خلاله يمكنك تسجيل المكالمة بمجرد البدء فيها، وسوف يتم تنبيه كلا طرفي المكالمة بأن هذه المكالمة مُسجّلة.

أما عن خيار النسخ فهو يسمح لك بتحويل المكالمة الصوتية إلى مكالمة نصية في حال كنت تريد الاطلاع عليها لاحقًا في هدوء تام. ومع ذلك، ميزة نسخ المكالمات الهاتفية لن تدعم سوى اللغة الإنجليزية خلال الإطلاق الأولي للإصدار المستقر من نظام iOS 18. ولكن من المتوقع أن يتم توسيع قائمة اللغات المدعومة بمرور الوقت مع تحديثات iOS الفرعية لنظام التشغيل.