Unboxing Geeks

macOS Sonoma

نظام macOS Sonoma بإمكانيات جديدة للارتقاء بمستوى الأداء والإبداع

مع المزيد من الوسائل لإضفاء الطابع الشخصي على الأدوات وشاشات التوقف الجديدة الرائعة، والتحديثات المهمة على متصفح سفاري ومكالمات الفيديو، بالإضافة إلى تجربة ألعاب مذهلة — أصبحت تجربة Mac أفضل من أي وقت مضى

استعرضت Apple اليوم macOS Sonoma، أحدث نسخة من نظام التشغيل الأكثر تطوراً في العالم للأجهزة المكتبية الذي يرتقي بتجربة Mac إلى أعلى المستويات. تتيح شاشات التوقف المذهلة والأدوات الفائقة طريقة جديدة تماماً لإضفاء الطابع الشخصي.ويستطيع المستخدمون الآن وضع الأدوات على سطح المكتب والتفاعل معها بمجرد نقرة، ومع سحر ميزة الاستمرارية يمكنهم الوصول إلى المنظومة الشاملة من أدوات iPhone على أجهزة Mac مباشرة.

ومع نظام macOS Sonoma، أصبحت مكالمات الفيديو أكثر تفاعلاً بفضل الميزات الجديدة المذهلة التي تساعد المستخدمين على تقديم العروض عن بُعد، مثل ميزة Presenter Overlay، والتي تضع مقدم العرض أعلى المحتوى الذي تجري مشاركته، وميزة Reactions التي تتيح تأثيرات فيديو مرحة بجودة سينمائية، تعمل بإلإيماءات. كما تأتي تحديثات كبيرة إلى متصفح سفاري لترتقي بتجربة تصفح الويب إلى أعلى المستويات. وتحافظ الملفات الشخصية على تجربة تصفح منفصلة بين موضوعات أو مشاريع متعددة، كما تتيح تطبيقات الويب الوصول إلى المواقع المفضلة بشكل أسرع. كما أصبحت تجربة اللعب أمتع بكثير بفضل “نمط اللعب”، والألعاب الجديدة المذهلة، ومجموعة الأدوات الجديدة لإعادة كتابة أكواد الألعاب التي تسهّل على المطورين جلب المزيد من الألعاب إلى Mac.

قال كريغ فيديريغي، نائب الرئيس الأول لإدارة هندسة البرمجيات في شركة Apple: “نظام macOS هو قلب Mac ومع Sonoma نجعل استخدامه أكثر متعة وإنتاجية. ونعتقد أن المستخدمين سيحبون macOS Sonoma وكذلك الطرق الجديدة التي تمكّنهم من إضفاء الطابع الشخصي مع الأدوات وشاشات التوقف الجديدة المذهلة، كما سيستمتعون بمستويات جديدة من أداء الألعاب وارتفاع مستوى إنتاجية مكالمات الفيديو والتصفح على سفاري”.

انجز المزيد مع الأدوات التفاعلية

macos

 

أصبحت الأدوات في Mac أكثر قوة وخصوصية. يستطيع المستخدمون وضع الأدوات على سطح المكتب والدخول بسلاسة إلى معرض الأدوات للبحث عن الأدوات التي يعرفونها ويحبونها. وتندمج الأدوات بكل سلاسة مع الخلفية بينما يعمل المستخدمون في التطبيقات، ليحافظوا على تركيزهم على المهمة التي ينجزونها. ومن خلال سحر ميزة الاستمرارية يستطيع المستخدمون الاستمتاع بالمنظومة الشاملة لأدوات iPhone من أجهزة Mac. وتصبح الأدوات أكثر تفاعلية لتمكّن المستخدمين من تعديل قوائم التذكيرات، وتشغيل أو إيقاف الوسائط والوصول إلى أدوات التحكم في المنزل، وأداء مهام متنوعة من أجهزة Mac، كل ذلك مباشرة من سطح المكتب.

تجارب مكالمات الفيديو أكثر ذكاءً

macOS Sonoma

يأتي macOS Sonoma بميزات محسّنة في مكالمات الفيديو تمكّن المستخدمين من تقديم عملهم ومشاركته على نحو أكثر فعالية في أي تطبيق من تطبيقات مكالمات الفيديو. تبزر خاصية Presenter Overlay، وهي تأثير فيديو جديد، حضور المستخدم بعرضه فوق المحتوى الذي يشاركه. وبالإضافة إلى ذلك، تسمح ميزة Reactions للمستخدمين بمشاركة ما يشعرون به عن طريق إضافة بالونات وقصاصات ورقية وقلوب وغير ذلك إلى الفيديو، ويمكن تفعيلها عن طريق حركة اليد. يبسط منتقي مشاركة الشاشة المحسّن عملية مشاركة التطبيقات أثناء مكالمات الفيديو. ويستطيع المستخدمون ببساطة النقر على الزر الأخضر في أعلى اليسار على التطبيق ومن ثم اختيار مشاركته في المكالمة وهو ما يسمح بسهولة مشاركة المحتوى من النوافذ المفتوحة في ذلك الوقت.

تحديثات ضخمة في متصفح سفاري

macOS safari

يقدم سفاري، أسرع متصفح في العالم، ميزات جديدة لتعزيز تجربة التصفح لمستخدمي Mac. يأتي هذا العام بتحديث مهم في “التصفح الخاص” يوفر حماية أعلى أثناء التصفح من المتعقبين والأشخاص الذين قد يكون لديهم إمكانية وصول إلى أجهزة المستخدم. وتمتد الحماية المتقدمة من أدوات التتبع وتعقّب البصمة في ميزة التصفح الخاص إلى مستوي أعلى للمساعدة في منع المواقع من تعقّب المستخدم أو تحديد هويته. كما تُغلق نوافذ التصفح الخاص عندما لا تكون قيد الاستخدام، وهو ما يسمح بالحفاظ على علامات التبويب مفتوحة حتى عندما يبتعد المستخدمون عن أجهزتهم.

وبالإضافة إلى ذلك، تسمح الملفات الشخصية للمستخدمين بالحفاظ على تنظيم عملهم عن طريق توفير طريقة تتيح لهم الفصل بين موضوعات التصفح، مع إبقاء ملفات التعريف وسجل التصفح والامتدادات ومجموعات التبويب والتفضيلات منفصلة. كما يستطيع المستخدمون الدخول على الموقع نفسه من حساب العمل أو الحساب الشخصي — والتنقل بسرعة بينهما — مع ضمان تجربة تصفح سلسة. يتيح متصفح سفاري كذلك إنشاء تطبيقات ويب تعمل مثل التطبيقات العادية، وهو ما يتيح للمستخدمين الوصول إلى مواقعهم المفضلة بكل سهولة ويسر ويوفر لهم شريط أدوات مبسط ليستمتعوا بتجربة شبيهة بتجربة التطبيقات.

شاشات توقف جديدة مذهلة

يأتي نظام macOS Sonoma بشاشات توقف مذهلة تعرض مقاطع فيديو بالحركة البطيئة لمواقع متعددة من مختلف أنحاء العالم، مثل ناطحات السحاب الشاهقة في هونج كونج والأحجار الرملية في وادي مونيومنت وتلال سونوما في شمال كاليفورنيا. مجموعة المناظر والصو الرسومية والفوتوغرافية الغنية هذه تعزز تجربة Mac من خلال الانتقال بين سمات Landscape وEarth وUnderwater وCityscape. وقد تَغير موضع خانة تجربة الدخول الآن حيث وضعت في أسفل الشاشة لتفسح المجال لشاشات التوقف الجديدة التي تتغير بسلاسة وانسيابية على سطح المكتب.

تجربة لعب أكثر متعة على أجهزة Mac

macOS Sonoma compabiltty

بفضل قوة شريحة Apple Silicon يتسمتع المستخدمون بأداء رسومات غرافيك لا مثيل له على كل أجهزة Mac. والآن، تستطيع عشرات الملايين من أجهزة Mac بفضل شريحة Apple Silicon تشغيل الألعاب التي تتطلب أداءً عالياً بكفاءة عالية، وعمر بطارية أطول وجودة بصرية خلابة. يواصل المطورون الاستفادة من Metal 3 ليجلبوا ألعاباً جديدة لجهاز Mac مثل DEATH STRANDING DIRECTOR’S CUT، وStray، وFort Solis، وWorld of Warcraft: Dragonflight، وHUMANKIND، وResident Evil Village: Winters’ Expansion، وThe Medium، وELEX II، وFirmament، وSnowRunner، وDisney Dreamlight Valley، وNo Man’s Sky, Dragonheir: Silent Gods، وLayers of Fear.

ولتسهيل نقل الألعاب من المنصات الأخرى إلى Mac، تقدم Metal مجموعة أدوات جديدة لإعادة كتابة أكواد الألعاب وهو ما يوفر شهوراً من العمل المسبق ويمكّن المطورين من رؤية مدى جودة عمل ألعابهم على أجهزة Mac في غضون أيام قليلة.كما إنها تبسط أيضاً عملية تحويل التظليل ورسومات الغرافيك للألعاب للاستفادة الكاملة من أداء شريحة Apple Silicon، وهو ما يقلل كثيراً من إجمالي وقت تطوير الألعاب.

كما يقدم نظام macOS Sonoma نمط اللعب الذي يمنح اللاعبين أفضلية عند قياس الأداء في كسور من الثانية. يوفر نمط اللعب تجربة ألعاب محسّنة مع معدلات إطارات أكثر سلاسة وتناسق من خلال منح الأولوية للألعاب في وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة رسومات الغرافيك. وبفضل نمط اللعب أصبحت الألعاب على جهاز Mac غامرة أكثر مع تقليل كبير لزمن انتظار الصوت عند استخدام سماعات AirPods وزمن انتظار المدخلات لوحدات التحكم في الألعاب مثل تلك المستخدمة في ألعاب Xbox وPlayStation، وذلك من خلال مضاعفة معدل أخذ العينات في Bluetooth. يعمل نمط اللعب مع جميع الألعاب بما في ذلك الحديثة منها والألعاب التي ستُطرح على Mac.

مهام احترافية مختلطة وعن بُعد محسّنة

macOS specs

يقدم نظام macOS Sonoma نمط أداء عالٍ جديد لتطبيق مشاركة الشاشة باستخدام محرك الوسائط المتطور في شريحة Apple Silicon. فهو يقدم زمن انتظار صوت منخفض، ومعدلات إطارات مرتفعة، ويدعم ما يصل إلى شاشتين افتراضيتين، مما يتيح إمكانية وصول عن بُعد فائقة الاستجابة للمهام الاحترافية المختلطة سواء أكانت داخل الاستوديو أو عن بُعد. هذا النمط يمكّن المحترفين من الوصول إلى مهام ابتكار المحتوى من أي مكان سواء أثناء التعديل في Final Cut Pro أو DaVinci Resolve أو تحريك المواد ثلاثية الأبعاد في Maya. ومع دعم اللون المرجعي، يمكّن هذا النمط أيضاً من أداء مهام الألوان عن بُعد والتي لا يمكن إجراؤها عادة بدون أجهزة وبرامج متخصصة.

ميزات تسهيلات الاستخدام المحسّنة

يقدم macOS Sonoma مجموعة من ميزات تسهيلات الاستخدام التي تجعل Mac أكثر قابلية للتخصيص لجميع المستخدمين. وبالنسبة للعملاء ذوي الاحتياجات السمعية، تستطيع أجهزة السمع المصممة لأجهزة iPhone أن تتصل بأجهزة Mac الخاصة بهم لتلقّي المكالمات والاستمتاع بالوسائط؛ 1 أما العملاء فاقدي النطق فبإمكانهم استخدام ميزة Live Speech للكتابة والتعبير عن أفكارهم أثناء المكالمات والمحادثات.

أما بالنسبة للمستخدمين الذين يعانون من إعاقات جسدية وحركية، تظهر لديهم اقتراحات صوتية عند الإملاء ويمكنهم تعديل نص باستخدام ميزة التحكم بالصوت على Mac. ولمساعدة المستخدمين ذوي الاحتياجات المتعلقة بالإدراك، يمكن إيقاف الصور المتحركة مثل GIF تلقائياً في تطبيق الرسائل ومتصفح سفاري. وبالإضافة إلى ذلك، فإن المستخدمين فاقدي البصر أو الذين يعانون من ضعف في الرؤية يمكنهم بسهولة تخصيص حجم الخط في تطبيقات Mac، واستخدام Xcode مع ميزة التعليق الصوتي، قارئ الشاشة الرائد في المجال من Apple.

تشمل تحديثات نظام macOS Sonoma الإضافية ما يلي:

  • ملفات PDF مبسطة: تسمح إمكانيات PDF المعززة بملء الاستمارات بسرعة مع ميزة التعبئة التلقائية، وتوصيات المستلمين الذكية.
  • ملفات PDF داخل تطبيق الملاحظات: يعرض تطبيق الملاحظات الآن ملفات PDF والمستندات الممسوحة ضوئياً بالعرض الكامل مع الملاحظات المرتبطة مثل الوصفات والواجبات المنزلية.
  • Siri: ما على المستخدم الأن إلا آن يقول “يا Siri” لتفعيل Siri.‏
  • كلمات المرور: يستطيع المستخدمون الآن إنشاء مجموعة لمشاركة عدة كلمات مرور. ويستطيع كل شخص في المجموعة إضافة وتعديل كلمات المرور لتحديثها، ولأن مشاركة كلمات المرور يكون عبر سلسلة مفاتيح iCloud‏، فستكون مشفرة تشفيراً كاملاً. وبالإضافة إلى ذلك فإن رموز التحقق الصادرة لمرة واحدة التي ترسل إلى الإيميل سوف يجري تعبئتها تلقائياً الآن على متصفح سفاري، وهو ما يسهّل الدخول بأمان بدون الخروج من المتصفح.
  • الرسائل: يستطيع المستخدمون التواصل مع أقربائهم عبر تجربة ملصقات جديدة تماماً وتعزيزات لميزات مثل البحث، والرد، والمجموعات، والمزامنة مع الرسائل في iCloud.
  • التذكيرات: قوائم البقالة الذكية في تطبيق التذكيرات تبسّط الزيارة الأسبوعية إلى المتجر. وبالإضافة إلى ذلك، يستطيع المستخدمون ترتيب القوائم في شكل أقسام وترتيب تلك الأقسام أفقياً باستخدام طريقة “عرض كعمود” جديد.
  • لوحة المفاتيح: ميزة التصحيح التلقائي الجديدة تماماً تجعل التصحيحات أكثر دقة وأسهل في التعديل. التكميلات داخل التطبيق تساعد المستخدمين على إنهاء الجمل بسرعة بينما تساعد ميزة الإملاء على تحسين الدقة من خلال التعرف على الكلام بمستويات جديدة.
  • الخصوصية والأمان: يمتد أمان التواصل ليشمل الإرسال السريع، ومنتقي الصور، والمكالمات الواردة، ورسائل فيس تايم، مما يوسع نطاق حماية الأطفال. إضافة إلى ذلك، تمنع ميزة Sensitive Content Warning الظهور غير المتوقع للصور والفيديوهات الحساسة في الإرسال السريع والرسائل، والمكالمات الواردة، ورسائل فيس تايم، مع إعطاء المستخدم خيار حظر جهة الاتصال أو اللجوء إلى موارد أخرى للمساعدة.