Unboxing Geeks

هل-من-الحكمة-تثبيت-الإصدار-التجريبي-من-نظام-iOS-18-على-هاتفك-الآن

هل من الحكمة تثبيت الإصدار التجريبي من نظام iOS 18 على هاتفك الآن؟

دائمًا ما يتهافت بعض الأشخاص للحصول على الشيء الجديد قبل الغالبية العظمى من الناس بدافع غريزة حب الشعور بالتميز والاختلاف، قسِ على ذلك أي شيء في الحياة، فما بالك إذا كنا نتحدث عن الإصدار التجريبي من نظام iOS 18 الذي يفي بجميع معايير التفرد والإبداع، وأطلق شرارة روح الابتكار لميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي التي لا تنتهك خصوصية المستخدم، ناهيك عن عدد لا حصر له من التحسينات التي شملت تجربة الاستخدام والعناصر المرئية الجذابة.

ولكن، هل يصحّ تثبيت الإصدار التجريبي من نظام iOS 18 على هاتفك الآن، وما هي المخاطر المحتملة التي يجب تقييمها ووضعها بعين الاعتبار، وكيف تتصرف في حال حدوثها.

كم هو مُغري تثبيت نظام التشغيل على جهازك قبل الجميع

هل-من-الحكمة-تثبيت-الإصدار-التجريبي-من-نظام-iOS-18-على-هاتفك-الآن

لا يُمكن إنكار سحر نظام iOS 18 الذي يحبس الأنفاس. ومن المنطق أن يتطور لدى البعض شعور بالمغامرة للانضمام إلى الفئة المُصطفاة والتسرع في تثبيت الإصدار التجريبي من نظام التشغيل لاختبار جديد المزايا والوظائف قبل عامة الجمهور، خاصة أنه لم يعد يفصلنا عنها سوى مجموعة بسيطة من الإجراءات وبعض الحقول التي ينبغي ملئها للحصول على حساب مطور، ومن ثم، بتنزيل الإصدار التجريبي على الجهاز.

ولكن يجب أن تسال نفسك: هل أنت مُضطر فعلاً إلى ذلك، ولماذا نوصي بعدم التسرع في الأمر؟

دائمًا ما يحمل الإصدار التجريبي من نظام iOS العديد من المخاطر، ولا سيما الإصدارات التجريبية المبكرة، ناهيك عن كونها غالبًا ما تفتقر لعدد كبير من الميزات التي تم الإعلان عنها. يجب أن تعرف كل شيء لكي تتخذ قرارًا مستنيرًا بناءً على ما لديك من معلومات في هذا الصدد.

ماذا يحتوي الإصدار التجريبي من نظام iOS 18

هل-من-الحكمة-تثبيت-الإصدار-التجريبي-من-نظام-iOS-18-على-هاتفك-الآن

طرحت ابل منذ أيام قليلة الإصدار التجريبي الثاني من نظام iOS 18، والذي يشتمل على عدد كبير من الميزات الجديدة، بما في ذلك تخصيصات الشاشة الرئيسية وعناصر مركز التحكم المُعاد تصميمه والكثير من الأشياء الأخرى. ولكن إذا كنت متحمس لتجربة ميزات Apple Intelligence المستندة إلى الذكاء الاصطناعي، فسوف يخيب ظنك.

يفتقر الإصدار التجريبي الثاني للمطورين من نظام iOS 18 إلى جميع ميزات الذكاء الاصطناعي دون استثناء: ملخصات الإشعارات وتصنيفات البريد الإلكتروني وتطبيق Image Playground وأدوات النص وأدوات توليد الرموز التعبيرية وتكامل Siri مع ChatGPT وكل شيء آخر – ليس له وجود. باختصار، لا يُمكن تقفي أثر Apple Intelligence بداخل الإصدار التجريبي من نظام iOS 18 بأي حال من الأحوال. في واقع الأمر، هناك ميزات عادية في نظام التشغيل غير متاحة بعد.

أعلنت ابل الشهر الماضي أنها ما زالت تعمل على تحسين Apple Intelligence، وسيتمكن المستخدمون من تجربة ميزات الذكاء الاصطناعي في غضون أشهر قليلة من الآن.

لعل أكثر الميزات المثيرة للاهتمام في الإصدار التجريبي الثاني هي ميزة عكس شاشة الايفون “iPhone Mirroring” على أجهزة Mac التي تعمل بنظام macOS Sequoia، جنبًا إلى جنب مع دعم بروتوكول RCS في تطبيق الرسائل الذي لا يزال محدودًا لبعض مزودي خدمات الاتصالات في الولايات المتحدة.

السيناريوهات المحتملة

3

بادئ ذي بدء، يجب أن تعرف كيف تستعد لتثبيت الإصدار التجريبي من نظام iOS 18 لأن خطر أو فرصة فقدان بياناتك محتملة جدًا. الإصدارات التجريبية، وخاصة المبكرة، تستهدف المطورين فقط من أجل التأكد من توافقها مع برامجهم بشكل مثالي قبل أن تقوم ابل بطرح الإصدار النهائي من نظام التشغيل لاحقًا. لذلك، يبدو الأمر بكل وضوح أن ابل تمنح المطورين فرصة لاختبار النظام مع تطبيقاتهم بالمقام الأول.

من المألوف أن تحتوي النسخ التجريبية على عدد كبير من الأخطاء، وتفتقر إلى عدد كبير من المميزات. ولكن خلال السنوات الأخيرة، أصبحت الإصدارات التجريبية من نظام iOS مستقرة إلى حد كبير مقارنةً بالسنوات الماضية، ولكن هذا لا يجعلها مثالية أو خالية تمامًا من الأخطاء. فلقد أبلغ العديد من المستخدمين عن شكاوى مع الإصدار التجريبي من تحديث iOS 18 بسبب مشكلات متفرقة في تشغيل التطبيقات اليومية، بما في ذلك تطبيق الموسيقى.

من المشاكل الشائعة التي ينبغي أن تكون على استعداد لمواجهتها هي مشكلة استنزاف البطارية، والمخطط الغريب لعناصر مركز التحكم، وتجمد الهاتف، وعدم استجابة العديد من التطبيقات لأوامرك. لكي نصيغ الأمر بشكل واضح: هناك فرصة قوية أن تصبح تطبيقاتك التي تستخدمها في حياتك اليومية غير قابلة للاستخدام بشكل طبيعي.

ما يمكنك فعله في هذه المرحلة

4

نوصي بعدم تثبيت الإصدار التجريبي على هاتفك الأساسي لأن هناك احتمال – وإن كان ضئيلاً – بأن تفقد بياناتك وتكون غير قادر على الوصول إلى الجهاز مرة ثانية دون إعادة ضبطه إلى إعدادات المصنع الافتراضية. الخيار البديل الأكثر أمانًا هو أن تقوم بتثبيت الإصدار التجريبي من النظام على هاتف ثانوي، طالما كان هذا الهاتف يعمل بنظام iOS 17.

ولكن إذا كنت تمتلك هاتف ايفون واحد، وهو الهاتف الأساسي لأعمالك في حياتك اليومية، فثق أن الأمر لا يستحق المخاطرة ببياناتك لأن النسخة التجريبية من النظام تستهدف المطورين لاختبار تطبيقاتهم والتأكد من عملها أو لهدف تطوير تطبيقات جديدة تستفيد من المميزات الجديدة للنظام. النسخة الحالية لا تحتوي على جميع الميزات، وأغلب الميزات الموجودة تحتوي على القدر الكافِ من الأخطاء لتسبب لك الكثير من الإحباط.

ومن دواعي سروري أن أخبركم بأنكم لن تضطروا للانتظار لفترة طويلة من أجل تجربة نظام iOS 18، إذ من المتوقع أن تطرح ابل النسخة التجريبية الأولى لعامة الجمهور “Public Beta” في غضون أسبوعين على أقصى تقدير. على الرغم من إننا لا نضمن خلوها من جميع الأخطاء بنسبة 100%، ولكن على الأقل يُمكن حينها تقييم مستوى استقرارها وما إذا كانت تحتوي على ميزات أكثر ثراءً.