5 من اشهر برامج معالجة النصوص لعام 2022

IMG 20220829 213638

توفر اشهر برامج معالجة النصوص إمكانية الكتابة والتحرير وإنشاء المستندات بشكل مجاني كلياً دون الحاجة إلى اشتراك شهري أو شراء البرنامج حتى. بالطبع يمكنك التخلي عن برامج مثل Spreadsheet أو برامج عرض Slides، لكن بالنسبة للمستندات النصية فإن الاستغناء عنها صعب للغاية، وبالطبع بما أنه يوجد برامج مدفوعة وأُخرى مجانية منها، فقد تفتقر بعض من تلك الأخيرة العديد من الميزات الموجودة في النسخ المدفوعة. بالرغم من أن بعض من اشهر برامج معالجة النصوص المجانية تمتلك ميزات عديدة، إلا أنه في الغالب ستظهر مشاكل في التوافق بالنسبة لتنسيق المستندات بين الأنظمة المختلفة، وبالأخص عند استيراد ملف إلى مايكروسوفت وورد.

اليوم نحن نقوم بالبحث عن أفضل معالجات النصوص التي من الممكن استخدامها دون الحاجة إلى الاتصال بالشبكة، والتي تكون مفيدة بحالة أردت الكتابة دون مصدر إلهاء، ولكن يوجد أيضاً بعض من تلك البرامج التي تسمح لك بالكتابة بشكل مباشر على الشبكة إن كنت تفضل ذلك.

من اشهر برامج معالجة النصوص

مايكروسفت وورد

أحد أفضل الخيارات بالنسبة لمعالجات النصوص هو Google Docs، والذي أقوم باستخدامه شخصيا منذ أكثر من سنتين، فهو يمتلك العديد من الميزات مثل القدرة على حفظ أعمالك بشكل تلقائي حتى في حالة انقطاع الاتصال فجأة، وأيضاً يعد خيار مميز للعمل في فريق محرّرين، وهو ليس بحاجة إلى خدمات تخزين سحابي. ولكن يظل وجود بعض المشاكل مزعجاً للكثيرين، حيث لا توجد العديد من النماذج ولا توجد طريقة تتيح استيراد المحتوى من تطبيقات جوجل الأُخرى، كما تظهر مشكلة تنسيق الملفات المذكورة في الأعلى.

جوجل دوكس

كما يعد مايكروسفت وورد من اشهر برامج معالجة النصوص منذ فترة بعيدة وحتى الآن، حيث تصعب منافسة الميزات الكثيرة الموجودة في هذا البرنامج بالرغم من أنه ليس مجانياً مثل البرامج في هذه القائمة، إلا أن أحدث نسخة منه تكون مرفقة مع Microsoft OneDrive كما يتيح لك Microsoft word التنقل بسهولة بين جميع تطبيقات Microsoft 365.

القائمة التالية تضم مجموعة من اشهر برامج معالجة النصوص، والتي تعتبر بدائل مفيدة جداً لتطبيق مايكروسوفت وورد.

برنامج Libre Office Writer

من اشهر برامج معالجة النصوص

  • يتوافق مع أنظمة التشغيل الرئيسية
  • يتوافق مع العديد من التنسيقات
  • قوالب عمل جاهزة
  • يدعم الإضافات
  • خالي من الإعلانات

يعتبر هذا البرنامج تطبيق مشتق من Apache OpenOffice الشهير، حيث يقدم الاثنان معالجة نصوص بطريقة متشابهة جداً. لكن LibreOffice يتلقى تحديثات أكثر مع قاعدة مستخدمين أكثر نشاط وتفاعل لذلك يعد خياراً أفضل، كما يعد بديلاً مميزا لبرنامج مايكروسوفت وورد مع امتلاكه لجميع الأدوات التي قد تحتاجها في أي عمل نصي. يدعم تطبيق LibreOffice Writer جميع تنسيقات الملفات الأكثر استخداما، ويمكنه تصدير تلك المستندات بصيغة PDF دون الحاجة لبرامج خارجية

برنامج WPS Office Free Writer

اشهر برامج معالجة النصوص

  • واجهة مشابهة جداً لبرنامج مايكروسوفت وورد
  • دعم تنسيقات الملفات بشكل مميز
  • تخزين سحابي مجاني
  • يحتوي على بعض الإعلانات

يعتبر تطبيق Free Writer من WPS Office من الأكثر استخداما في أوساط العمل المكتبي وهو من اشهر برامج معالجة النصوص وذلك لأنه مشابه جداً لبرنامج مايكروسوفت وورد، حيث إن كنت قد استخدمت أحد الإصدارات الحديثة من ذلك الأخير، فلن تكون بحاجة إلى تعلم الكثير لاستخدام تطبيق WPS، كما يأخذ حصة جيدة من OneDrive بفضل تخزين سحابي مجاني حتى 1 جيجابايت من الملفات والمستندات.

يمنحك التطبيق العديد من القوالب الجاهزة المثبتة مسبقاً لكل ماتحتاجه من أنواع المستندات الشائعة، كما يمكنك إنشاء قوالب خاصة بكل سهولة، وهو متوافق مع جميع تنسيقات الملفات التي قد تحتاجها، وحتى مع إصدارات مايكروسوفت وورد الحديثة أو القديمة حتى Office 97. لكن هذا التطبيق يعمل عبر إعلانات ممولة يمكن إزالتها عبر الترقية إلى إصدار Premium، وقد لا تشكل مصدر إزعاج للبعض لأنها قصيرة وأحياناً غير ملحوظة.

برنامج Focus Writer

focus writer

  •  يلغي جميع مصادر الإزعاج والتشتيت
  • يمتلك منبه وإشعارات مؤقتة
  • ميزة الحفظ التلقائي

يمتلك تطبيق Focus Writer العديد من الميزات التي تزيد الإنتاجية إلى أقصى حد، وذلك بسبب امتلاكه أدوات ذكية تساعد على إلغاء جميع الإشعارات من البرامج الخارجية لعدم حدوث تشتيت أثناء الكتابة. عند استخدامك التطبيق، سترى بشكل أولي صفحة فارغة فقط ولا يظهر شريط الأدوات دون تحريك المؤشر إلى حافة الشاشة، ولكن قد تكون الميزة الأجمل هي إخفاء كل مافي الشاشة ماعدا السطر الذي تقوم بكتابته، وحتى بإمكانك تعديل ذلك حسب الحاجة. كما يمتلك البرنامج ميزة التنبيهات التي يمكن تشغيلها في أوقات تقوم بتحديدها حسب الحاجة، مثلاً عند وصول إلى عدد كلمات معين ولا داعي للانتباه إلى عداد الكلمات كما هو موجود في مايكروسوفت وورد.

برنامج FreeOffice TextMaker

FreeOffice

  • قادر على تصدير إلى تنسيق EPUB
  • يمكنه طباعة عدة صفحات لكل ورقة
  • يمكن حماية ملفات محددة عبر كلمة مرور
  • لكنه لا يدعم ملفات DocX

يمتاز برنامج TextMaker بواجهة مستخدم جميلة مع العديد من القوالب الجاهزة لإنشاء المستندات والملفات المتنوعة، ولكنه لا يرتقي إلى عدد القوالب التي يملكها المنافسين، بل يوفر لك إمكانية تكوين قوالب جديدة حسب تفضيلاتك ومن الممكن حفظها بصيغة TMV. كما يمتلك البرنامج جميع الميزات التي تتوقعها من معالج نصوص حديث، بما في ذلك خيارات تنسيق متعددة وإنشاء قواعد بيانات لإدارة المراجع، وميزة تتبع التغييرات على مشاريع تشاركية مع فريق العمل. نقطة ضعف البرنامج الوحيدة هي عدم قدرته على حفظ الملفات بصيغة DOCX، بالرغم من أنه قادر على فتحها وتحريرها بكل سهولة، لكن هذه الميزة مقتصرة على النسخة المدفوعة.

برنامج Write Monkey

IMG 20220829 213250

  • واجهة خالية من التعقيد والإلهاء
  • يدعم وضع علامات على النصوص
  • اختصارات متعددة وسريعة
  • لكنه يعمل فقط مع نظام ويندوز وملفات TXT

برنامج Write Monkey مخصص لزيادة الإنتاجة بعيداً عن مصادر الإزعاج والتشتيت، وذلك مع واجهة مستخدم بسيطة ومفيدة. البرنامج غير مخصص لكتابة وثائق أو سير ذاتية، بل هو موجه نحو كتابة أفكار أولية لتشكيل مادة خام للنص المراد تنسيقه لاحقاً. لكنه يعمل فقط مع نظام تشغيل ويندوز وحصرا مع ملفات من نوع TXT، مما قد يسبب إزعاجا لبعض المستخدمين حيث يضطرك ذلك إلى تحويل جميع المستندات المراد تحريرها إلى تلك الصيغة. بما أنه البرنامج يركز على زيادة الإنتاجية، فهو يخفي شريط الأدوات على حافة الشاشة حيث لا يظهر إلا عند تحريك الماوس باتجاهه، كما يوفر لك القدرة على البحث عن كلمة محددة عبر Wikipedia أو Google images والعديد من المواقع الأُخرى دون الحاجة إلى فتح المتصفح والتعرض إلى مصادر إلهاء كثيرة.

كيف تختار واحد فقط من اشهر برامج معالجة النصوص؟

لقد قمنا بذكر خمسة من اشهر برامج معالجة النصوص إضافة إلى مايكروسوفت وورد و جوجل دوكس، والقائمة تطول جداً لكن قمنا بإيراد 5 تطبيقات مجانية من السهل تحميلها والتعامل معها، لكن يجب عليك اختيار البرنامج المناسب لاحتياجاتك في المرتبة الأولى. للقيام بذلك، عليك أولاً الأخذ بالاعتبار أن بعض تلك البرامج تدعم أنظمة تشغيل محددة كما رأينا في Write Monkey الذي يدعم ويندوز فقط.

كما عليك معرفة الميزات التي تدعمها تلك النسخة المجانية، وإن كنت سوف تحتاج لاحقاً إلى التحديث ودفع اشتراكات شهرية، وأخيراً عليك تحديد نمط البرنامج الذي تريده إن كان يركز على الإنتاجية أو الاحترافية أو تعدد الميزات والتنسيقات. في النهاية نأمل أن نكون قد ساعدنا في اختيارك النهائي، وحظاً موفقاً في مقالاتك القادمة.