fbpx

Apple تخبر مورديها بضرورة البدء في التخطيط لنقل مصانعهم خارج الصين!

Apple

تعمل شركة Apple على تسريع نقل جزء من سلسلة التوريد الخاصة بها خارج الصين، مع تحذير شركاء سلسلة التوريد من ضرورة بدء التخطيط لزيادة عمليات التجميع في الهند وفيتنام. الصين هي خيار آبل للإنتاج عندما يتعلق الأمر بالعديد من منتجاتها الرئيسية، ولكن على مر السنين، أعادت الشركة التفكير في الاعتماد على هذه الدولة كثيرًا. على الرغم من أنها خططت منذ فترة طويلة لبدء نشر إنتاجها في مناطق أخرى، يبدو أن شركة Apple أصبحت أكثر جدّية بشأن نواياها.

Apple تحاول الهجرة من الصين

Apple

في تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال يوم السبت، قامت شركة آبل “بتسريع خططها” لترحيل بعضاً من إنتاجها إلى مكان آخر، وفقًا لمصادر مشاركة في المناقشات. يقال أن الشركة تُبلغ الموردين الآن “بالتخطيط بشكل أكثر فاعلية” للتجميع في أماكن أخرى في آسيا، وخاصة الهند وفيتنام. تتضمن الرسائل أيضًا على ما يبدو ذكرًا لتقليل الاعتماد على شركات Foxconn Technology Group.

في ظل عمليات الإغلاق التي تقودها سياسات الحكومة الصينية الصارمة جداً بخصوص جائحة COVID، فضلاً عن أعمال الشغب التي حدثت في مصنع Zhengzhou المضطرب التابع لشركة Foxconn – وهو أكبر صانع لأجهزة iPhone Pro-model – فإن آبل بحاجة إلى نقل أعمالها بعيدًا. كانت هذه الأفكار موجودة منذ بعض الوقت، ولكن مع ضعف صورة الصين كمركز صناعي في السنوات الأخيرة، بسبب الحروب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، تريد آبل محاولة العمل في أماكن أخرى.

14pro

يعد القيام بذلك خياراً صعبًا بالطبع، وهو احتمال كان من المتوقع في سبتمبر / أيلول الماضي أن يستغرق ثماني سنوات لتحويل أقل من 10% من الإنتاج خارج الصين. لدى آبل بالفعل مراكز إنتاج يتم توسيعها في فيتنام والهند، ولكن هناك الكثير مما يجب أن يتم فعله لكي تكون تلك الخطط أكبر وأكثر فعالية.

أحد العناصر هو “مقدمة المنتج الجديد” أو NPI، وهي عملية تعمل فيها فرق آبل مع المقاولين على تحويل مخططات المنتجات والنماذج الأولية إلى خطة تصنيع كاملة. بالنسبة للصين، مع وجود تركيز كثيف من الموردين ومهندسي الإنتاج، فإن NPI سهل بالنسبة لشركة آبل في تلك الدولة.

للقيام بذلك في بلدان أخرى، يتعين على آبل توسيع عملية NPI لديهم. ومع ذلك، مع تباطؤ التوظيف وتباطؤ الاقتصاد العالمي واقتراب الركود، من الصعب على آبل تخصيص عمال للتعامل مع NPI مع موردين جدد في بلدان جديدة، كما تزعم المصادر طبعاً.

IMG 20221205 015338

لدى Apple هدف طويل الأجل يتمثل في شحن 40٪ إلى 45٪ من أجهزة iPhone الخاصة بها من الهند، ارتفاعًا من المستوى الحالي في الأرقام الفردية الحالية (ليس أكثر من 9%). وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن تقوم فيتنام بإنتاج المزيد من المنتجات الأُخرى، مثل سماعات AirPods و ساعات Apple Watch و حواسيب MacBook.