مراجعة جهاز HP Elite Dragonfly G2 النسخة المطورة

دراجون فلاي

جهاز HP Elite Dragonfly G2 هو إصدار مطور من النسخة القياسية التي ظهرت لأول مرة في عام 2019، مع تصميم نحيف جداً وخفيف الوزن بشكل 2 في 1 متعدد الاستخدامات، مما جعله في ذلك الوقت من أكثر الأجهزة المحمولة مقاس 13.3 طلبا في الأسواق. النسخة الجديدة التي تم الإعلان عنها خلال مؤتمر CES الأخير، تحمل بعض التحديثات ولكن بدون تغيير جذري في لغة التصميم الخاصة بالجهاز، حيث ترتكز أغلب تلك التحسينات على العتاد الداخلي و قدرات المعالجة.

تصميم HP Elite Dragonfly G2

HP Elite Dragonfly G2

حافظت الشركة على لغة التصميم الخارجي في لابتوب HP Elite Dragonfly G2، مع نفس اللون الأزرق الغامق. التصميم الخارجي بشكل 2 في 1 قابل للتحول إلى جهاز لوحي واستخدامه باللمس على الشاشة، أو وضعه على شكل “خيمة” لتقديم عروض تسويقية مثلا أو مناقشة مشروع ما مع زملائك في العمل.

وضعيات

تمكنت HP من تحقيق تحفة هندسية بالنسبة لسماكة الجهاز القليلة (16.1 ملم)، ووزنه الخفيف جداً يبدأ من 0.98 كغ فقط، حيث يعتبر من أخف أجهزة الكمبيوتر المحمولة في الأسواق، وحتى أخف من جهاز آبل MacBook Air بوزنه البالغ 1.29 كغ. ذلك على الرغم من الإمكانيات الكبيرة المضمنة داخل الجهاز الجديد، حيث يمكنك التقاطه بيد واحدة بكل سهولة، وبالكاد ستلاحظ وزنه عند وضعه في حقيبتك.

لوحة المفاتيح

IMG 20220312 163109

تمتاز لوحة المفاتيح المضيئة في جهاز HP Elite Dragonfly G2 بصلابتها وثباتها عند الكتابة، فهي مصنوعة من معدن المغنيسيوم الصلب، وهي مقاومة أيضاً لانسكاب السوائل. الآن في النسخة المطورة يوجد “وضع التعقيم”، والذي يمكن تنشيطه من شريط المهام ليقوم بتعطيل لوحة المفاتيح مع لوحة اللمس الزجاجية عن العمل لمدة دقيقتين، وذلك لكي تقوم بالمسح والتنظيف دون الحاجة إلى إغلاق النظام بالكامل.

المنافذ والتوصيل

منافذ فلاي

يمتلك HP Elite Dragonfly G2 مجموعة منافذ متنوعة تلبي جميع الاحتياجات، وذلك مع منفذي USB Type-C 3.2 Gen1 تدعم Thunderbolt، ومنفذ USB Type-A 3.2 Gen1، ومنفذ 3.5 ملم مع منفذ HDMI للبث إلى شاشة خارجية. يوجد زر طاقة للتشغيل، ولكن يفتقد الجهاز إلى منفذ Ethernet المعتاد، حيث استبدلته HP بمدخل SIM card للاتصالات، وهو يدعم شبكات الجيل الرابع من نوع LTE Advanced Cat 9، وحتى الجيل الخامس من نوع Qualcomm snapdragon X55 5G Cat 20. تقنيات الاتصال متقدمة بشكل عام، فالجهاز الجديد يدعم إصدار بلوتوث 5، وشبكات لاسلكية Wi-Fi 6 أيضاً.

الشاشة

شاشة اتش بي

أحد نقاط القوة البارزة في لابتوب HP Elite Dragonfly G2 هو الشاشة، وذلك لوجود نسختين بدقة مختلفة. الأولى تدعم لوحة بدقة FHD قابلة للمس بحجم 13.3 بوصة مع سطوع حتى 400 شمعة، مع وجود إصدار آخر بسطوع يصل حتى 1000 شمعة بتقنية HP Sure View. النسخة الثانية أيضاً بحجم 13.3 بوصة، ولكن بدقة 4K UHD مع سطوع حتى 550 شمعة، ودعم تقنية HDR-400.

كل ذلك ينتج تجربة مرئية مميزة ذات ألوان براقة ومشبعة مع تفاصيل كثيرة، فضلا عن زوايا الرؤية الواسعة للعروض التقديمية في العمل.

الشاشة محمية بواسطة زجاج كورنينغ غوريلا من الجيل الخامس، وهذا جيد بالنسبة لحماية الشاشة من الخدوش، لكنه غير مثالي في ظروف الإضاءة القوية. بسبب ذلك قامت HP بدعم إضاءة عالية في الشاشة لتجنب المشاكل.

HP Elite Dragonfly G2

كما تدعم الشاشة إشباع لوني sRGB حتى 95%، وهذا جيد نسبيا باعتبار الجهاز مخصص للإنتاجية والعمل المكتبي، وليس للتصميم والرسوميات الضخمة.

في أعلى الشاشة، توجد كاميرا الويب بدقة 720 بكسل، كما توجد نسخة ثانية من الجهاز تمتلك عدسة أمامية بدقة 5 ميغابكسل مع ميكرفون إضافي، وهذه النسخة باسم Elite Dragonfly Max مستخدمة للتركيز على اجتماعات الفيديو والمؤتمرات عن بعد.

قدرات المعالجة والذواكر

سرعات scaled

يصنف جهاز HP Elite Dragonfly G2 أحدث أكثر أجهزة الكمبيوتر المحمولة موثوقية بالنسبة للإنتاجية والأعمال المكتبية، فهو نحيف وخفيف الوزن وصلب في نفس الوقت، لكنه يدعم عتاد داخلي قوي جداً مع معالجات إنتل من الجيل الحادي عشر، وذلك حتى Intel core i7-1185G7 بتردد 3.00 جيجاهرتز مع ثمان أنوية معالجة، وتصل السرعة القصوى حتى 4.8 جيجاهرتز بفضل تقنية إنتل Turbo Boost، مع ذاكرة تخزين مؤقتة “Cache” حتى 12MB.

بالنسبة لذواكر الوصول العشوائي، فهي من نوع LPDDR4x SDRAM, بسرعة 4266 ميغاهرتز. مع تقنية ذواكر مزدوجة القنوات، لكنها غير قابلة للتحديث، فهي متوفرة بأحجام إما 8 أو 16 أو 32 جيجابايت. التخزين متوفر حتى 2 تيرابايت من نوع PCIe Gen 3 ×4 NVMe M.2 TLC SSD.

داخلية

معالجة الرسوميات تتم عبر شريحة Intel Iris Xe Graphics بالنسبة لغالبية الإصدارات، ولكن النسخة القادمة بمعالج Intel core i3-1115G4 تمتلك شريحة رسوميات Intel UHD Graphics.

اختبارات الأداء

حققت النسخة الأقوى من جهاز HP Elite Dragonfly G2 نتائج اختبار مميزة في منصة Geekbench، حيث حصل الجهاز على 1565 نقطة في اختبار النواة الواحدة، بينما حصل على 4330 نقطة في اختبار النوى المتعددة. ذلك بالمقارنة مع 1115 و 2862 نقطة بالنسبة للإصدار السابق من HP.

بالنسبة لاختبارات الرسوميات في منصة Cinebench R15 Open GL، فقد حققت النسخة الجديدة تطورا ملحوظا من 50.7 إطار في الثانية ضمن الإصدار السابق، حتى 85 إطار في الثانية مع الإصدار الجديد. ذلك فضلا عن تحقيق شريحة الرسوميات الخاصة Intel Iris Xe Graphics نتيجة مميزة في اختبار Unigine Valley الذي يتطلب الكثير من قدرات المعالجة، والنتيجة كانت 16 إطار في الثانية!

البطارية والشحن

تسوق الشركة على أن الكمبيوتر المحمول الجديد HP Elite Dragonfly G2 قادر على الاستمرار في العمل بشكل متواصل لمدة تصل حتى 16.5 ساعة، وهذا ممتاز جداً. لكن يختلف هذا الوقت بالطبع بحسب طريقة استخدامك للجهاز، وأيضا بحسب شاشة النسخة التي لديك، لأن لوحة 4K متعطشة للطاقة بشكل كبير. هذه النسخة قادرة على الصمود حتى 7 ساعات متواصلة من مشاهدة مقاطع فيديو عبر شبكة Wi-Fi (قد تصل حتى 8 ساعات بدون استخدام Wi-Fi). لكن الخيار الأمثل للكثير قد يكون نسخة FHD، وذلك بسبب عمر البطارية الأسطوري الناتج عنها.

سعر وتوافر HP Elite Dragonfly G2

فلاي جي 2

يتوفر جهاز HP Elite Dragonfly G2 الجديد بسعر 1800 دولار أمريكي لنسخة FHD بشريحة Intel Core i5-1135G7 مع ذواكر بحجم 16 جيجابايت، وتخزين بحجم 512 جيجابايت. بينما تكون نسخة 4K مع معالج Intel core i7-1165G7 وذواكر بحجم 16 جيجابايت، مع تخزين 256 جيجابايت، بسعر 2118 دولار أمريكي مع ضمان لمدة 3 سنوات.

يمكن أيضاً الحصول على نسخة “الإنشاء الخاص بك”، حيث يمكنك اختيار النسخة التي تريد بالنسبة لدقة الشاشة، وحجم الذواكر، والتخزين، ونوع المعالج، وحتى إضافات الكاميرا وقدرات الاتصال. إذا كنت تريد توفير بعض المال، فعليك بشراء النسخة القادمة مع معالج Intel core i3 مترافق مع 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، و128 جيجابايت من التخزين الداخلي.

خفة

وتجدر الإشارة إلى أن جهاز Dragonfly الأصلي ما يزال يباع حتى اليوم في بعض الأسواق والمتاجر الإلكترونية، وذلك مع معالجاته من الجيل الثامن. لذلك عليك التأكد من النسخة التي تقوم بشرائها حالياً، وذلك إذا لم تكن تريد الشراء بشكل مباشر من متجر HP.

نقاط إيجابية

  • تصميم صلب ونحيف، وخفيف الوزن ومتعدد الاستخدامات
  • إصدارات متعددة بخيارات واسعة
  • دعم تقنيات اتصال حتى 5G

نقاط سلبية

  • سعر مرتفع
  • نسخة 4K تقلل عمر البطارية