Unboxing Geeks

iPadOS 18

نظرة أقرب على نظام iPadOS 18: ذكاء اصطناعي وتطبيق Notes رائع، وآلة حاسبة تفاعلية!

ليلة الأمس كانت حافلة جداً خلال مؤتمر المطورين WWDC24، ولم نتمكن من التركيز على نظام أو ميزة واحدة فقط لأنها جميعاً ببساطة، مذهلة! لكن iPadOS 18 بالتحديد قد شهد تحديثاً كان الجميع ينتظره من فترة طويلة جداً، وهو تطبيق iPad Calculator أو الآلة الحاسبة. وكالعادة، آبل تصعق الجميع من حيث لا يتوقع أحد، فهذه الآلة الحاسبة “التفاعلية” الجديدة تجعلك تريد شراء آيباد جديد فقط لتجريبها! فهي ليست مختصة في الرياضيات فقط، بل الفيزياء أيضاً، وإذا كان لديك قلم Apple Pencil، فسوف تتمكن من كتابة ملاحظات رياضية، مما يسمح لك بكتابة معادلات معقدة والحصول على حلول في الوقت الفعلي، وهو يدعم المتغيرات ويحدّث النتائج عند تغيير المدخلات.

كما تقدم Apple شريط علامات تبويب جديد عائم، والذي يوجد أعلى التطبيقات كاختصار ويتحول إلى الشريط الجانبي. سيكون هذا متاحًا كواجهة برمجة التطبيقات (API) للمطورين ويسمح بقوائم سياقية داخل التطبيقات، وسهولة التنقل، والقدرة على البحث في المستندات. كما تأتي خيارات تخصيص الشاشة الرئيسية والتطبيقات وتطبيق الصور المحدث من iOS 18 إلى iPadOS 18.

لوحيات آيباد المتوافقة مع iPadOS 18

1000714188 1 scaled

سيكون نظام iPadOS 18 متاحًا كتحديث مجاني هذا الخريف. وفيما يلي قائمة بأجهزة iPad التي يتوافق معها iPadOS 18، وفقًا لشركة Apple:

  • آيباد برو (M4)
  • لوحيات iPad Pro مقاس 12.9 بوصة (الجيل الثالث والأحدث)
  • لوحيات iPad Pro مقاس 11 بوصة (الجيل الأول والأحدث)
  • آيباد إير (M2)
  • لوحيات iPad Air (الجيل الثالث والإصدارات الأحدث)
  • لوحي iPad (الجيل السابع والإصدارات الأحدث)
  • لوحي iPad mini (الجيل الخامس والإصدارات الأحدث)

موعد وصول تحديث iPadOS 18

وبالنسبة لموعد توافر iPadOS 18، فقد تم بالفعل إطلاق النسخة التجريبية للمطورين من iPadOS 18 ليلة أمس، وستأتي النسخة التجريبية العامة الشهر المقبل بينما ستصدر النسخة النهائية هذا الخريف.

أبرز ميزات iPadOS 18

iPadOS 18

يحصل iPadOS 18 على تطبيق الآلة الحاسبة التفاعلية الجديدة التي تتميز بأدوات كتابة يدوية جديدة مصممة لـ Apple Pencil. ومثل iOS 18، يتيح لك iPadOS 18 تخصيص الشاشة الرئيسية ومركز التحكم بشكلٍ أكبر بكثير. يتميز نظام التشغيل أيضًا بإعادة تصميم تطبيق الصور وطرق جديدة للتعبير عن نفسك في الرسائل.

مميزات Apple intelligence

Apple intelligence

أما Apple Intelligence الجديد، فهو قادم لأجهزة iPad المزودة بشريحة M1 أو أحدث. وتتضمن ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة من Apple تحديد أولويات الإشعارات، والقدرة على تلخيص المعلومات، وإنشاء الصور، ومساعد Siri المحدث، وغيرها الكثير لكن ذلك يحتاج إلى مقال منفصل للحديث عنها.

يصل Apple Intelligence (الذكاء الاصطناعي الخاص بالشركة) إلى أجهزة iPad وiPhone وMac. ووفقًا لشركة Apple، يجمع نظام الذكاء الشخصي هذا بين قوة النماذج التوليدية والسياق الشخصي “لتقديم معلومات مفيدة وذات صلة بشكل لا يصدق”. يمكنه إنشاء لغة وصور واتخاذ إجراءات عبر التطبيقات وتسريع المهام اليومية بشكل عام.

ميزة المشاركة SharePlay

تعد ميزة SharePlay واحدة من أمتع الأدوات التي يمكنك تجريبها على لوحيات آيباد، والتي تسمح لك بمشاركة شاشة جهازك اللوحي الخاص بك مع أحد أصدقائك، لتتمكن مثلاً من الرسم على شاشتك فتظهر تلك الرسومات على شاشة لوحي صديقك! هذه الميزة سيكون لها الكثير من التوظيفات الإنتاجية في المستقبل، مثل تصحيح عمل زميلك في المكتب دون الحاجة إلى تغيير الأمكنة، وبمجرد تفعيل ميزة SharePlay ستتمكن من وضع المؤشر على المكان المراد تعديله من شاشتك إلى شاشته.

تطبيق الآلة الحاسبة التفاعلية Calculator

iPad Calculator

كما تحدثنا في المقدمة، أصبح لدينا الآن تطبيق آلة حاسبة تفاعلية جديدة كلياً على لوحيات iPad، وبالرغم من طول الانتظار، لكن يمكن القول بصراحة أن هذا أفضل تطبيق Calculator على أي جهاز حول العالم حالياً، فهو يدمج الرياضيات مع الفيزياء بطريقة مثالية جداً تسمح لك بفهم جميع المعادلات والنظريات عبر شاشة لوحي آيباد الخاص بك، بل ويمكنك تخيل أنها تقوم بحل أي معادلة فور كتابتها أو حتى رسمها عبر قلم Apple Pencil. ليس هذا فقط، بل هي عبارة عن آلة حاسبة تفاعلية تعمل بذكاء مذهل، فعند لمسك أحد أضلاع مثلث ما مثلاً، ستعطيك الحاسبة عدة خيارات لمعرفة طول الضلع أو زاوية ميلانه وهكذا. أيضاً في مسائل الفيزياء، عندما تريد معرفة مدى الكرة المقذوفة أو سرعة ارتدادها وهكذا. هذا حرفياً مذهل.

iPadOS 18

لا يحصل جهاز iPad على تطبيق الآلة الحاسبة فحسب، بل يدعم أيضًا ميزة جديدة تمامًا تسمى Math Notes، حيث ستتمكن من رسم أو كتابة المسائل الرياضية ورؤيتها يتم حلها على الفور بخط يدك! يمكنك أيضًا تعيين قيم للمتغيرات عند تعلم مفاهيم جديدة وحساب الميزانية والمزيد. جميع ميزات Math Notes مدعومة أيضًا في تطبيق Notes.

إذا أردت، يمكنك أيضًا إضافة معادلات متعددة على نفس الرسم البياني لترى مدى ارتباطها. يمكن أيضًا الوصول إلى Math Notes في تطبيقات Notes في مجلد Math Notes الجديد. تتيح لك الآلات الحاسبة الأساسية والعلمية على iPad عرض التعبيرات الكاملة قبل إكمالها. كما تتيح لك تحويلات الوحدات: تحويل الطول والوزن والعملات والمزيد.

تطبيق الملاحظات Notes

أما تطبيق الملاحظات Notes الجديد، والذي سيكون قوة داعمة أساسية في كتابة ملاحظات بالطريقة التي تريدها، حيث سيقوم التحديث الجديد بتحسين خطك المكتوب عبر قلم Apple Pencil، وتحويله إلى خط مقروء بوضوح مثالي. أما ميزة SmartScript، فهي ميزة رائعة تعمل على تحسين الكتابة اليدوية باستخدام التعلم الآلي، مما يجعلها أكثر وضوحًا مع الحفاظ على نمط الكتابة اليدوية. فإذا كان خط يدك سيء، فسوف يسعدك معرفة أن ميزة Smart Script يمكنها تسهيل قراءة ملاحظاتك المكتوبة بخط اليد مع الحفاظ على خط يدك الشخصي. يمكنك الكتابة بسرعة مع الحفاظ على وضوح القراءة نظرًا لأن هذه الميزة تعمل على تنعيم خط يدك وتسويته في الوقت الفعلي.

باستخدام Apple Pencil، يمكنك إضافة مساحة أو كتابة جملة سريعة أو لصق نص مكتوب بخط يدك وسيتم إعادة تدفق الفقرة تلقائيًا لتناسب ما أضفته. يعمل تطبيق Notes على تحسين النص المكتوب أيضًا. على سبيل المثال، يمكنك تنظيم ملاحظاتك عن طريق طي الأقسام أسفل العناوين أو العناوين الفرعية. يمكنك أيضًا الاختيار من بين خمسة ألوان جديدة لتمييز النص إذا كنت بحاجة إلى شيء مميز.

التركيز على الألعاب

iPad games

لا يمكن لأحد إنكار أن تجربة الألعاب عبر جميع أجهزة آبل ليس لها مثيل حرفياً، فأنت بإمكانك القيام بذلك عبر هواتف آيفون أو لوحيات آيباد أو حواسيب ماك بوك، وجميعها قادرة على تشغيل أضخم الألعاب بأعلى قدرات ممكنة بالنسبة لسرعة التفاعل والرسوميات وحتى التجربة الصوتية الغير مسبوقة. ذلك بالطبع بفضل التوافق المثير للدهشة بين معالجات آبل الفائقة وأنظمتها السريعة جداً مثل iPadOS 18. ولعل أفضل تلك الألعاب هو Assassin’s Creed Shadows القادمة قريباً في هذا العام، وبالطبع مع مجموعة من الألعاب المميزة مثل Resident Evil 4 و Resident Evil Village.