macOS Ventura أحدث أنظمة آبل بالنسبة لأجهزة MacBook و iMac

ماك فينتورا

تابعت آبل خلال مؤتمر المطورين WWDC 2022 بالكشف عن نظام macOS Ventura الجديد، والخاص بحواسيب الماك. وتتضمن التحديثات الجديدة تحسين التجربة المرئية بشكل كبير جداً، مع تحسينات في تعدد المهام وغيرها من الميزات.

أبرز ميزات نظام macOS Ventura

macOS Ventura

الميزة الجديدة الأكبر هي Stage Manager، وهي عبارة عن إصلاح كامل للتحكم في المهام، ويمكن تمكينه من مركز قيادة المهام، ويمكن تعطيله أيضاً. تم تجريب الميزة بشكل مباشر ضمن المؤتمر، حيث اتضح كيفية ظهور جميع التطبيقات المفتوحة على الشاشة، مع التركيز على تطبيق واحد أو أكثر، بينما البقية تكون بشكل عمودي مصغر على يسار الشاشة.

يمكنك فتح العديد من التطبيقات في نفس الوقت، فمثلا عند قيامك بمهام العمل مثل الكتابة أو التصميم، يمكنك حضور مباراة رياضية بشكل منفصل دون إغلاق أي من تلك التطبيقات، مع التحدث عبر تطبيق محادثة بنفس الوقت. الجميل في الميزة الجديدة، هو السلاسة الكبيرة في التنقل بين تلك التطبيقات، والتجربة المرئية تعد من الأفضل بين جميع الأنظمة حالياً.

فينتورا

تتيح ميزة “Continuity Camera” باستخدام هاتف آيفون الخاص بك بدلا عن كاميرا الويب الموجودة في جهاز آي ماك أو ماك بوك، يقوم نظام macOS Ventura بالتعرف على هاتف iPhone بشكل تلقائي، وضبط إعدادات الكاميرا الافتراضية بدلا عن كاميرا Facetime المدمجة. تقوم ميزة Continuity Camera باستخدام عدسة آيفون ذات الزاوية العريضة، وذلك لتمكين عرض وجه الشخص مع المكتب المحيط به، مع توفر أوضاع تصوير أخرى مثل Center Stage و Portrait و Studio Light.

WWDC 2022

ستقوم شركة Belkin بطرح ملحقات خاصة لتركيب هاتف آيفون على شاشة جهاز ماك الخاص بك في وقت لاحق من هذا العام.

ميزات إضافية في نظام macOS Ventura الجديد

لمحة

يمكنك عبر ميزة Facetime Handoff بدء مكالمة فيديو على هاتفك ثم نقلها بكل سلاسة على شاشة الماك بمجرد تقريب الهاتف منه. أيضاً ميزة Spotlight التي أصبحت أكثر ذكاءا الآن، حيث يمكنك معاينة الملفات بسرعة وإيجاد الصور الخاصة بك عبر فلتر يقوم بتحديد نوعية الصورة المراد إيجادها، سواء كانت تشمل أشخاص أو مواقع أو أشياء أو حتى الحيوانات الأليفة، كما يمكن البحث عن نص مكتوب ضمن الصورة عبر ميزة Live Text.

تنظيم

بالحديث عن الصور، حصل نظام macOS Ventura على نفس الميزة الموجودة في نظام iOS 16 الجديد، وهي مكتبة الصور المشتركة على iCloud، والتي تتيح المشاركة بين ستة مستخدمين وانشاء صور منفصلة وتعديلها من قبل أي مستخدم.

امان

ميزة الأمان “Passkeys” تعد بديلا لكلمة المرور في متصفح Safari، وهي عبارة عن مفاتيح رقمية يتم حفظها على الجهاز، وتسمح لم بتسجيل الدخول بأمان عبر بصمة اليد “TouchID” أو بصمة الوجه “FaceID”. يتم مزامنة مفاتيح المرور الجديدة بين أجهزة آيفون و ماك وآي باد وتلفزيون آبل عبر iCloud Keychain، وسوف تعمل الميزة بكل سلاسة عبر جميع المواقع الإلكترونية والتطبيقات.

أعلنت آبل أيضاً عن تطبيق Metal 3 مع ترقية Metal FX، والتي تسمح للمطورين بتصميم وتخريج المشاهد الدقيقة والصعبة بجودة أقل ودقة ضعيفة، ثم رفع الدقة بعد ذلك باستخدام تقنية anti-aliasing، والألعاب المدعومة مع تلك الميزة حالياً هي EA’s GRID Legends و Capcom’s Resident Evil Village.

يمكن لأعضاء برنامج المطورين في آبل الحصول على الإصدار التجريبي من نظام macOS Ventura حالياً، بينما سوف يتم الإفراج عن الإصدار التجريبي لمستخدمي النظام في الشهر المقبل، والنسخة النهائية في الخريف.