كوالكوم قد تكشف عن معالج Snapdragon 8 Gen 1 Plus في مايو المقبل

سيعمل معالج إصدار Plus على دقة تصنيع 4 نانومتر من TSMC وسيقدم تحسينات في سرعة وحدة المعالجة المركزية ومعالجة أسرع للذكاء الاصطناعي مقارنةً بالإصدار الحالي
كوالكوم - Snapdragon 8 Gen 1 Plus
كوالكوم

بعدما أعلن عملاق معالجات الهواتف الذكية كوالكوم في أواخر العام الماضي عن معالجه Snapdragon 8 Gen 1 للهواتف الرائدة خلال عام 2022، انتشرت بعدها العديد من الشائعات حول احتمالية العمل على إصدار آخر تحت مسمى Snapdragon 8 Gen 1 Plus يحتوي على ترقيات في الأداء والكفاءة.

وتوقّعت التسريبات السابقة قدوم إصدار البلس بدقة تصنيع 4 نانومتر من شركة TSMC هذه المرة بدلًا عن سامسونج، لكونها أقل عرضةً للسخونة الزائدة وخنق الأداء مقارنةً بالمعالج الحالي. كما تُعد دقة تصنيع 4 نانومتر من TSMC مرحّبة أكثر بين الشركات لكونها أكثر كفاءة من دقة تصنيع سامسونج.

معالج Snapdragon 8 Gen 1 Plus

معالج كوالكوم - Snapdragon 8 Gen 1 Plus
Snapdragon 8 Gen 1 Plus

أفادت تقارير عديدة في الأيام الماضية لتؤكّد بأنَّ كوالكوم تُخطّط لإطلاق معالج Snapdragon 8 Gen 1 Plus في وقت مبكّر من شهر مايو/ آيار، على أن يتم شحنه للهواتف الرائدة في مطلع يونيو/ حزيران. ويتزامن تاريخ الإطلاق المقترح للمعالج مع قمة كوالكوم 5G التي ستعقد في سان دييغو بالفترة من 9 – 11 مايو.

ورغم عدم توافر معلومات كثيرة حول مواصفات إصدار الـ Plus، لكن يتوقّع أن يقدّم تحسينات في سرعة وحدة المعالجة المركزية ومعالجة أسرع للذكاء الاصطناعي مقارنةً بالإصدار الحالي. كما أشارت التقارير بأنَّ المعالج الجديد يعمل بمعدل إنتاج يزيد عن 70٪، وهو أعلى بكثير من معدل إنتاج سامسونج.

العملاء

هاتف شاومي 12 ألترا - Snapdragon 8 Gen 1 Plus
تصميم تخيلي لهاتف Xiaomi 12 Ultra – المصدر: LETSGO DIGITAL

تشمل قائمة عملاء المرحلة الأولى من معالج سناب دراجون 8 الجيل الأول بلس كلِّ من شركة لينوفو وموتورولا وشاومي التي يتوقّع أن تزوّد هاتفها القادم خلال العام الحالي Xiaomi 12 Ultra بنسخة معالج البلس. ويشاع أيضًا بأنَّ ون بلس تعمل على تطوير نسخة ألترا من هاتفها OnePlus 10 Pro ويعد من بين المرشحين لتزويده بالمعالج الجديد.