SpaceX تطلق Falcon Heavy: أقوى صاروخ “جاهز للعمل” في العالم

Falcon Heavy

نظرًا لأن صاروخ “نظام الإطلاق الفضائي” التابع لناسا أو SLS لم يطير بعد حيث تم تأجيل ذلك عدة مرات، وما زالت سبيس إكس تستعد للرحلة الأولى لمركبتها الفضائية من الجيل التالي “Super Heavy“، يظل صاروخ Falcon Heavy أقوى صاروخ مستخدم حتى هذا اليوم، حيث لم تبقى سوى أيام قليلة لإطلاقه نحو السماء في مهمته الرابعة. تخطط سبيس إكس حاليًا في يوم الاثنين القادم 31 أكتوبر، إطلاق صاروخها فالكون هيڤي من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا. كما ستنشر هذه البعثة قمرين صناعيين سريين لقوات الفضاء الأمريكية.

اقرأ أيضاً: روبوت تسلا العجيب Optimus قد يصل في غضون 3 إلى 5 سنوات!

صاروخ Falcon Heavy

Falcon Heavy

يتكون Falcon Heavy بالأساس من صاروخ Falcon 9 الذي يمثل العمود الفقري لشركة SpaceX باعتباره النواة الأساسية، جنبًا إلى جنب مع اثنين من المعززات الإضافية أو “Boosters” من طراز Falcon 9 أيضاً المرفقة بكل جانب من جوانب النواة. عند الإقلاع، تتحد محركات Merlin البالغ عددها 27 محركًا لتنتج أكثر من 5 ملايين رطل من الدفع، والتي تقول سبيس إكس أن ذلك يحاكي حوالي 18 طائرة بوينج 747.

قام صاروخ Falcon Heavy بأول رحلة له في عام 2018، حيث نشرت حمولة اختبار غير عادية – سيارة Tesla Roadster التي يملكها رئيس SpaceX و Tesla إلون ماسك. قامت معززات الإطلاق الجانبية بإبطاء الهبوط وبالتالي يمكن استخدامها مرة أخرى، لكن الصاروخ الدافع الأساسي تحطم عندما وصل إلى الأرض.

تمت مهمة Falcon Heavy الثانية في أبريل من عام 2019 ونشرت حمولة أكثر منطقية – قمر الاتصالات Arabsat-6A الذي بنته شركة لوكهيد مارتن الشهيرة. كانت اللحظة الأكثر بروزًا في المهمة هي الهبوط الناجح لجميع التعزيزات الثلاثة، مما يمثل أول هبوط ثلاثي ناجح على الإطلاق لسبيس إكس.

Falcon Heavy lunch

كانت آخر مهمة لشركة Falcon Heavy في يونيو من عام 2019، وكانت أول مهمة لشركة SpaceX مع وزارة الدفاع الأمريكية (DoD)، حيث أخذت معها حمولات واسعة النطاق لوزارة الدفاع والعملاء الآخرين. لكن مثل الرحلة الأولى، هبطت المعززتان الجانبيتان بسلام لكن الداعم الأساسي تحطم عند الهبوط.

في مهمة الأسبوع المقبل، ستهبط المعززتان الجانبيتان في منطقة الهبوط 1 و 2 في محطة Cape Canaveral التابعة للقوات الفضائية. ومع ذلك، لن يتم القيام بأي محاولة للهبوط بالداعم الأساسي، والذي سينزل بدلاً من ذلك في المحيط.

Falcon Heavy lunch 2022
Falcon Heavy lunch 2022

مع وجود الكثير من القوة لعرضها، يجب أن يكون الإطلاق مشهدًا مثيرًا لأولئك الذين يقومون برحلة إلى “Space Coast” أو المشاهدين عبر الإنترنت. بمجرد تأكيد SpaceXعلى تاريخ الإطلاق ووقته ، سنحرص على اطلاعكم بأهم المستجدات.