مشرّعي الاتّحاد الأوروبي سيجتمعون يوم الثلاثاء لإجازة قانون توحيد منفذ USB-C بكافة الأجهزة المحمولة

يرى الاتحاد الأوروبي بأنَّ وجود معيار موحد لشحن الأجهزة المحمولة سيسهل من حياة الناس والتقليل من النفايات الإلكترونية حول العالم
كيبل USB-C - قانون توحيد منفذ USB-C
USB-C

أفاد تقرير من وكالة رويترز بأنَّ أعضاء دول الاتّحاد الأوروبي والمشرّعين الأوروبيين سيجتمعون يوم الثلاثاء المقبل للاتفاق على إجازة قانون توحيد منفذ USB-C في الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وسمّاعات الرأس اللاسلكية، وقد طرحت هذه القضية بواسطة المفوضية الأوروبية لأول مرة قبل سنوات عديدة. وعند إجازة هذا القانون ستكون لأول مرة في التاريخ تكون فيه جميع الأجهزة المحمولة بالمستقبل القريب مزودة بمنفذ عالمي موحّد.

قانون توحيد منفذ USB-C لجميع الأجهزة المحمولة

منفذ شحن عالمي موحد للأجهزة المحمولة - قانون توحيد منفذ USB-C
ثلاثة كيبلات شحن مختلفة للأجهزة المحمولة – قانون توحيد منفذ USB-C

انتقدت شركة آبل في مواقف عديدة مساعي الاتحاد الأوروبي لمنفذ شحن موحد لكافة الأجهزة المحمولة، مشيرة إلى أنَّ إجبارها على هذه الخطوة سيخنق الابتكار، وتدعي بأنَّ المستخدمين اللذين سيتحولون من كيبلات Lightning إلى كيبلات USB-C من شأنه أن يخلق أعدادًا كبيرة من النفايات الإلكترونية. ومع ذلك أفادت تقارير في الشهر الماضي بأنَّ آبل بدأت في اختبار منفذ USB-C على أجهزة الآيفون ويتوقّع إطلاقه في أواخر العام المقبل.

دواعي قرار الاتّحاد الأوروبي في توحيد منافذ الأجهزة المحمولة

الاتحاد الأوروبي قانون توحيد منفذ USB-C
الاتّحاد الأوروبي

يرى الاتحاد الأوروبي بأنَّ قانون توحيد منفذ USB-C للأجهزة المحمولة سيسهل من حياة الناس بدلًا من حمل كيبلات مختلفة أثناء الحركة والتنقّل، كما سيحد بشكلٍ تدريجي من النفايات الإلكترونية حول العالم والتي تقدّر بحوالي 12.6 مليون طن متري منذ عام 2016؛ على اعتبار أنه سيكون هناك معيار كيبل عالمي واحد فقط لشحن مختلف انواع الأجهزة المحمولة والذي سيسمح للأشخاص بإعادة استخدام الشواحن والكيبلات القديمة عند شراء أجهزة جديدة.

آيفون مع كيبل Lightning - قانون توحيد منفذ USB-C
آيفون مع كيبل Lightning

تجدر الإشارة إلى أنَّ غالبية هواتف الأندرويد في السنوات الأخيرة أصبحت تعتمد منفذ USB-C، كما أنَّ آبل تستخدمها في بعض طرازات أجهزة الآيباد وحواسيب الماك بينما تستخدم منفذ Lightning على هواتف الآيفون وهو ما اعتبر تناقضًا، حيث لا يرغب عملاق التكنولوجيا الأمريكي بالتخلّي الكامل عن منفذه الخاص، لكنه أصبح يتعرّض الآن لضغوط كبيرة من الاتّحاد الأوروبي.