Unboxing Geeks

كم-مدة-دعم-الايفون-أطول-بكثير-مما-تظن

كم مدة دعم الايفون ؟ أطول بكثير مما تظن

ابل عبارة عن تكتل استثماري ضخم، ومن أكثر الشركات قيمة على مستوى العالم، تبلغ قيمتها السوقية بضع تريليونات الدولارات. إنها ليست متعطشة للمال بقدر سعيها الدؤوب من أجل تحقيق المجد. نعم، أحيانًا ما تتخذ بعض القرارات المالية التي تجني من وراءها المزيد من الأرباح، ولكن هذه هي استراتيجيات الشركات الناجحة، ولا سيما الشركات التقنية.

بالرغم من ذلك، فهي ليست مثل تلك الشركات التي استطاعت أن تبني لنفسها علامة تجارية بين عشية وضحاها. لكي نفهم كيف وصلت ابل إلى هذه المرتبة، علينا أن نبحث في أصولها وماضيها. إنها واحدة من تلك الشركات التي تبني سمعتها على أساس قاعدة جماهرية من المستخدمين الأوفياء. ولعل مدة دعم الايفون كانت من بين الأسباب الجوهرية وراء اكتساب شركة ابل لشعبيتها في السوق.

ففي الوقت الذي قدم فيه الفريق المنافس دعمًا برمجيًا يصل إلى ثلاث سنوات على أقصى تقدير، كانت تفتخر ابل بدعمها لهاتفها الذكي ضعفين إلى ثلاث أضعاف المدة. حتى وإن تغاضينا عن مميزات نظام iOS البيئي، وميزات الخصوصية، وجودة التصنيع، والتقنيات المبتكرة التي تتمتع بها هواتف الايفون، إلا أن مدة دعم الايفون وحدها كفيلة بإرضاء مئات الملايين من المستخدمين، وتدفعهم لاقتناء هاتف ايفون، حتى وإن كان الأغلى ثمنًا. بمعنى آخر، أنت تدفع مقابل راحة بالك، وهذا شيء يجعلني سعيدًا جدًا كمستهلك.

في الواقع، مدة دعم الايفون الطويلة زمنيًا لا تعني أن هاتفك مؤهل للحصول على المزيد من إصدارات نظام iOS الحديثة سنويًا فحسب، وإنما هي تعني قدرة هاتفك الايفون في الحفاظ على قيمته السوقية أطول فترة زمنية ممكنة أيضًا. اذهب بنفسك لتثمين أو تقدير ثمن هاتفك الايفون المستعمل الذي يبلغ من العمر عامين إلى ثلاث أعوام، وتأكد أنك ستكون سعيدًا بالرقم الذي ستسمعه من البائع أو المشتري.

بالفعل، قدم المنافسين عروض رائعة خلال العام الماضي، وعلى ما يبدو أنهم اتخذوا القرار الصائب، ولكن بعد فوات الأوان. الآن، لا يُمكن لأي هاتف أن يتفوق على شعبية الايفون. وهذا كان بفضل مدة دعم الايفون بالمقام الأول. هواتف الايفون ليست رخيصة الثمن، ربما هذا هو الدافع وراء تفضيل العديد من الأشخاص لفكرة شراء هاتف ايفون مستعمل.

على الرغم من إننا نوصي بالثناء عن فكرة شراء هاتف ايفون مستعمل، ولكن إذا كنت اتخذت قرارك، وتثق تمامًا في البائع، وستحصل على فترة زمنية كافية لتجربة الهاتف، فحينها لا نستطيع أن نقف في طريقك. لكن يجب على الأقل أن تعرف ما هي مدة دعم الايفون الذي تخطط لشرائه. ومن دواعي سروري أن أخبرك بأن مدة دعم الايفون طويلة، جدًا، طويلة جدًا بشكل يصعب تصديقه، لدرجة أنها ستغطي عدد سنوات استخدامك للهاتف وتزيد عليها بعدة سنوات.

ماذا يعني دعم الايفون

كم-مدة-دعم-الايفون-أطول-بكثير-مما-تظن

قبل أن نتحدث بشكل مُفصل عن مدة دعم الايفون، يجب أن نفهم أولاً ما هو معنى كلمة دعم الايفون أو “iPhone Support”. تقدم شركة ابل نوعين من الدعم: الأول هو الدعم البرمجي للسوفتوير، والآخر هو الدعم الفني للهاردوير. في حين أن الأول من اختصاصه إمدادك بالتحديثات البرمجية اللازمة للحصول على المزيد من المزايا الجديدة بنظام التشغيل وإصلاح الأخطاء والثغرات الأمنية، يكون اختصاص الثاني من أجل أعمال الصيانة وإصلاح عيوب الصناعة الفنية بمراكز الصيانة المتخصصة.

جوهر حديثنا اليوم يتمحور حول الدعم البرمجي للسوفتوير، والذي ينقسم أيضًا إلى قسمين: القسم الأول هو ما يُعرف باسم الدعم الكُلي والذي يعني أنك ستحصل على كل ما سيتم إصداره بواسطة شركة ابل من تحديثات برمجية جديدة، وعلى رأسها تحديثات iOS السنوية. القسم الآخر وهو الدعم الجزئي، والذي يستمر لعدة سنوات بعد انتهاء الدعم الكُلي عن الهاتف، وخلاله يستمر هاتفك في الحصول على التصحيحات الأمنية فقط دون أي ميزات جديدة مصاحبة لتحديثات iOS السنوية.

قد تتراوح مدة دعم الايفون من ثماني إلى عشر سنوات. وهي أطول بكثير من مدة الدعم التي يقدمها أي منافس من فريق أندرويد. على غرار أي نظام تشغيل آخر، فبمجرد أن تُنهي شركة ابل الدعم عن هاتف معين، فهو يصبح عُرضة للكثير من المخاطر الأمنية. حينها فقط، يكون الوقت ملائم للترقية والتفكير في اقتناء هاتف ايفون حديث.

واعتبارًا من يونيو الماضي، قالت شركة ابل أنها مستمرة في دعم نظام iOS 15 و iOS 16 و iOS 17 بالتصحيحات الأمنية. ولكن من المُرجح أنه بمجرد إطلاق iOS 18 في سبتمبر المقبل، فقد تنهي شركة ابل الدعم الأمني عن نظام iOS 15، والذي يعمل على هواتف iPhone 7 و iPhone 6S و iPhone 6S Plus وهاتف iPhone SE الجيل الأول.

ولكن كما أشرنا منذ قليل، فهناك نوعين من الدعم البرمجي. فعلى سبيل المثال، لقد أنهى هاتف iPhone 7 دعمه الكلي منذ عامين تقريبًا، وآخر نظام تشغيل حصل عليه كان iOS 15 بتحديثاته الفرعية. هذا يعني أن الهاتف حصل على خمسة سنوات من الدعم الكُلي، والتي تنتهي في 2022. بالرغم من ذلك، فلا يزال هاتف iPhone 7 يتلقى المزيد من تصحيحات الأمان حتى الآن. هذا يعني أن الهاتف حصل على 7 سنوات من الدعم، منهما خمسة سنوات دعمًا كليًا. ومن المتوقع أن ينتهي دعمه بحلول نهاية عام 2024.

مع ذلك، أحيانًا ما تكون هناك بعض الاستثناءات. فعلى سبيل المثال، لقد أنهت شركة ابل دعم نظام iOS 12 منذ عدة سنوات. ولكننا فوجئنا بإطلاق تحديث فرعي لنظام iOS 12 في يناير 2023، والذي احتوى على إصلاحات أمنية لعلاج بعض الثغرات شديدة الخطورة. لك أن تتخيل أقدم هاتف لا يزال يعمل بنظام iOS 12 في عام 2023 يحصل على تحديث أمنيًا من الشركة، وهذا الهاتف هو iPhone 5s الذي تم إطلاقه في عام 2013. بهذا الشكل، يستمر دعم شركة ابل البرمجي حتى 10 أعوام، إذا استدعت الحاجة لذلك. هذا يوضح أن مدة دعم الايفون من شركة ابل لا تُضاهى، وتتفوق على أي شركة تصنيع منافسة.

ابل تعتبر جميع الهواتف التي لم تتمكن من التحديث إلى iOS 13 ضمن فئة الهواتف “العتيقة”. والتي أنهت الشركة دعمها بشكل نهائي. ومع ذلك، فإن ابل لم تتأخر عن طرح تحديث أمني لها في يناير 2023 عندما وجدت الأمر ضروريًا. ومع ذلك، تعتبر شركة ابل جميه الهواتف التي لم تتمكن من التحديث إلى iOS 15 بالهواتف العتيقة أيضًا، والتي من بينها iPhone 6s و iPhone 7.

أما بالنسبة لنظام iOS 16، فهو يعمل على جميع هواتف الايفون ابتداءً من iPhone 8، ولكن ليست جميع ميزات نظام التشغيل متاحة للهواتف القديمة. وهذا نتيجة العديد من القيود التي تفرضها أجهزة ومكونات الهواتف القديمة للغاية، سواء من حيث قدرات المعالج أو سعة الذاكرة العشوائية أو مساحة التخزين المناسبة لحجم وأدوات نظام التشغيل الجديد.

ما هو أقدم هاتف ايفون لا يزال مدعومًا حتى الآن؟

2 17

نعم، مدة دعم الايفون طويلة جدًا، ولكنها لا تدوم إلى الأبد. فلقد أنهت ابل دعمها عن نظام iOS 12 والذي كان آخر نظام تشغيل لكل من iPhone 5s و iPhone 6 و iPhone 6 Plus. فإذا كنت تمتلك أيًا من هذين الهاتفين، فقد حان الوقت للترقية، لأن الشركة توقفت عن دعم هذه الهواتف منذ سنوات بأي تحديثات أمنية.

ومع ذلك، لا تزال الشركة مستمرة في دعم نظام iOS 15 بالتصحيحات الأمنية حتى الآن، والذي يعمل على هواتف مثل iPhone 6 Plus و iPhone SE 1st Gen و iPhone 7 و iPhone 7 Plus. ولكن من المتوقع أن تتوقف ابل عن دعم نظام iOS 15 والهواتف العاملة به بمجرد إطلاق نظام iOS 18 في وقت لاحق من عام 2024. لذلك، لم يعد أمامك سوى فترة زمنية قصيرة جدًا من أجل الترقية إلى هاتف جديد في أقرب وقت ممكن. في الواقع، من المستبعد أن تطرح ابل تحديث جديد لنظام iOS 15 خلال الفترة المتبقة من الآن وحتى موعد إصدار iOS 18 الرسمي.

متى تتوقف ابل عن دعم الايفون

أقدم هاتف ايفون لا يزال مدعومًا

بالنسبة لنا، نحن نعتقد أن المدة الزمنية التي تقدمها شركة ابل بمثابة عرضًا سخيًا لا مثيل له. ولكن لا شيء يدوم للأبد. فإذا تعطل هاتفك الايفون بعد انتهاء فترة دعمه، فقد تواجه صعوبة في إصلاحه. من حسن الحظ، أن شركة ابل تتعهد بإصلاح هاتفك الايفون طالما لم يمضِ أكثر من 7 سنوات منذ أن تم إطلاقه في الأسواق. طالما لم يتخطى هاتفك هذه الفترة الزمنية (سبعة سنوات)، فإن الشركة ملزمة بإصلاح أعطال الهاتف واستبدال المكونات التالفة مقابل مبلغ مادي.

ولكن بقدر ما يتعلق الأمر بتحديثات نظام iOS والميزات الجديدة، فإن شركة ابل تقدم 5 سنوات من مدة دعم الايفون. فعلى سبيل المثال، إذا تم إطلاق هاتفك في عام 2020 مع نظام iOS 14 – كمثال على هواتف iPhone 12 أو iPhone SE 2nd Gen، فإن هذه الهواتف ستظل مؤهلة للحصول على تحديثات iOS حتى عام 2025 أو تحديث iOS 19. ولكن حتى بعد انتهاء الدعم الكلي عن نظام التشغيل، فستظل هذه الهواتف مدعومة بالتصحيحات الأمنية الضرورية حتى عام 2027 ~ 2028 وبعد ذلك، يتحتم عليك الترقية حتى وإن كنت لست مُضطر إلى ذلك.