في صفقة هي الأضخم في تاريخ صناعة الألعاب .. مايكروسوفت تستحوذ على اكتفجن بليزارد بقيمة 68.7 مليار دولار أمريكي!

تتوقّع مايكروسوفت إنهاء صفقة شراء اكتفجن بليزارد في السنة المالية لعام 2023
مايكروسوفت وأكتفجن - مايكروسوفت تستحوذ على اكتفجن
مايكروسوفت

مايكروسوفت تستحوذ على اكتفجن بليزارد، حيث فاجأ عملاق البرمجيات الأمريكي الأوساط التقنية عصر الأمس من خلال استحواذه على شركة الألعاب الأمريكية التي اشتهرت بنشر سلسلة ألعاب كول أوف ديوتي وديابلو وورلد أوف ووركرافت، في صفقة هي الأضخم في تاريخ صناعة الألعاب، والتي قُدّرت بقيمة 68.7 مليار دولار أمريكي.

مايكروسوفت تستحوذ على اكتفجن بليزارد

اكتفجن بليزارد - مايكروسوفت تستحوذ على اكتفجن
اكتفجن بليزارد

تعتبر هذه الصفقة الجديدة أغلى من صفقة استحواذ مايكروسوفت على لينكدإن في 2016 والتي تقدّر بحوالي 26 مليار دولار أمريكي، مما جعلتها أكبر عملية استحواذ على مدى تاريخ الشركة. وذكرت مايكروسوفت أنه بمجرد إغلاق الصفقة ستكون ثالث أكبر شركة ألعاب من ناحية الإيرادات المالية خلف كلِّ من تنسنت وسوني.

تعزيز خدمة إكس بوكس غيم باس

إكس بوكس غيم باس - استحواذ مايكروسوفت على اكتفجن
إكس بوكس غيم باس

تُخطّط مايكروسوفت من خلال استحواذها على ناشر الألعاب الأمريكي لإضافة العديد من عناوين ألعاب اكتفجن إلى منصة بث الألعاب الرقمية إكس بوكس غيم باس – Xbox Game Pass الخاصة بها. إذ سنتشر العديد من عناوين الألعاب مثل وديابلو وكول اوف ديوتي وورلد أوف ووركرافت وكاندي كراش.

“سنقدّم أكبر عدد ممكن من ألعاب اكتفجن بليزارد داخل إكس بوكس غيم باس وبي سي غيم باس، لكلِّ من العناوين والألعاب الجديدة من كتالوج اكتفجن بليزارد المذهل.”

المدير التنفيذي لشركة مايكروسوفت للألعاب: فيل سبنسر

أتت صفقة استحواذ مايكروسوفت على اكتفجن، بعد حوالي عام فقط من استحواذها على شركة الألعاب بيثيسدا سوفت ووركس – Bethesda Softworks بقيمة 7.5 مليار دولار أمريكي. مما عزز في تلك الفترة استديوهات ألعاب إكس بوكس الخاصة بالطرف الأول، حيث وصلت إلى مجموع 23 استديو، وبالتالي قدّمت الصفقة دفعة كبيرة إلى خدمة إكس بوكس غيم باس.

إغلاق الصفقة

إكس بوكس وأكتفجن - استحواذ مايكروسوفت على اكتفجن
موعد إغلاق صفقة استحواذ مايكروسوفت على اكتفجن

يتوقّع إنهاء صفقة استحواذ مايكروسوفت على اكتفجن بليزارد في السنة المالية لعام 2023، وبالتالي لن تكون الصفقة معتمدة لمدة 18 شهرًا، وبسبب أنَّ اكتفجن تعمل في العديد من أسواق الألعاب حول العالم، فقد تواجه الشركة العديد من التعقيدات التنظيمية في بعض البلدان.

تجدر الإشارة إلى أنَّ خدمة إكس بوكس غيم باس تحتوي على أكثر من 25 مليون مشترك، ويواصل عملاق البرمجيات الأمريكي في الاستحواذ على العديد من استديوهات الألعاب سنويًا لتعزيز مكانته في خدمة تدفق الألعاب الرقمية.