fbpx

ما هو الأمن الرقمي وما هي أنواعه وطرق تطبيقه؟

ما هو الأمن الرقمي وما هي أنواعه وطرق تطبيقه؟

لقد أصبحنا نعيش في عالم اليوم حيث أصبحت كل بياناتنا ومعلوماتنا مُهددة من قِبَل القراصنة، مما يُبرز أهمية الأمن الرقمي في الحفاظ على بياناتنا الشخصية مثل الأعمال المصرفية ودفع الفواتير وبيانات حسابات التواصل الاجتماعي من التسريب والاختراق.

الاعتماد الكبير على العالم الرقمي اليوم يجلب الكثير من المخاطر، حيث يمكن للمخترقون سرقة أموالك التي تعبت في اكتسابها، أو احتيال أو سرقة هويتك ثم إحراجك في الأوساط الاجتماعية القريبة منك.

ضع في اعتبارك أن الأمن الرقمي وأمن المعلومات الرقمية هو مصدر قلق بالغ يجب ألّا تتهاون فيه أبدًا.

ما هو الأمن الرقمي؟

الأمن الرقمي هو مصطلح جماعي يصف الموارد المستخدمة لحماية هويتك وبياناتك وأصولك الرقمية الموجودة على الإنترنت. ويمكن أن يتضمن أدوات مثل خدمات الويب وبرامج مكافحة الفيروسات وبطاقات SIM على الهواتف الذكية، والقياسات الحيوية -مثل بصمة الأصابع وبصمة الوجه- والأجهزة الشخصية الآمنة.

باختصار، الأمن الرقمي هو ما تفعله بالضبط لحماية هويتك على الإنترنت.

ما هو الأمن الرقمي وما هي أنواعه وطرق تطبيقه؟ 1

أهمية الأمن الرقمي

تُشير بعض التقارير إلى أن حوالي سبعة ملايين سجل بيانات يتم اختراقها وتسريبها كل يوم، وسجلت بعض الأبحاث ارتفاع في حوادث الاحتيال الإلكتروني وإساءة الاستخدام بنسبة 20 في المائة خلال الربع الأول من عام 2020.

المجرمون السيبرانيون هم أشخاص انتهازيون ينجذبون إلى الحجم الهائل من البيانات المتاحة للاستغلال بسهولة، وكل ما يحتاجونه هو وسيلة جيدة لجعل جهودهم تستحق العناء.

فإذا تمكنوا من خداع شخص واحد فقط -من خلال هجوم تصيد احتيالي مثلًا- يمكنهم بعد ذلك جني ثمار ذلك على هيئة أشياء مثل سرقة الهوية أو اختراق بطاقة الائتمان التي تحتوي على رصيد كبير.

وكما ذكرنا في بداية هذا المقال، فإن اعتمادنا المتزايد على الإنترنت يعني أن لدينا شيء لنخسره إذا سارت الأمور بشكل سيء، لذا نحن بحاجة إلى أمن بيانات رقمية فائق وموثوق يمكن الاعتماد عليه.

ما الفرق بين أمن المعلومات الرقمية والأمن السيبراني؟

ربما تكون قد سمعت من قبل عن مصطلح الأمن السيبراني وهذا ليس مفاجئًا حيث أن الوصول غير القانوني إلى بيانات شخص ما أو هويته أو موارده المالية يسمى جريمة سيبرانية والتي بدورها تخلق الحاجة إلى الأمن السيبراني.

ومع ذلك، هناك فرق كبير بين الأمن الرقمي والأمن السيبراني.

  • يتضمن الأمن الرقمي حماية تواجدك على الإنترنت (البيانات والهوية والأصول).
  • يُغطي الأمن السيبراني مساحة أكبر ويحمي شبكات كاملة وأنظمة كمبيوتر ومكونات رقمية أخرى، من الوصول غير المصرّح به.

يُمكن القول أن الأمن الرقمي أو أمن المعلومات الرقمية هو جزء أو فرع من الأمن السيبراني، ويستخدم العديد من المتخصصين كل من المصطلحين بالتبادل، لكن في الواقع يحمي الأمن الرقمي المعلومات، بينما يحمي الأمن السيبراني البنية التحتية وجميع الأنظمة والشبكات والمعلومات.

قد يهمك: دراسة سيسكو تكشف عن أكبر تحديات الأمن السيبراني لدى الشركات الصغيرة والمتوسطة خلال عام 2021

ما هو الأمن الرقمي وما هي أنواعه وطرق تطبيقه؟ 1

أنواع المعلومات التي تعتبر من مخاطر الأمن الرقمي

ليست جميع المعلومات الموجودة على الإنترنت مفيدة بالنسبة للمجرمين السيبرانيين، فاكتشاف شخص غريب عنك أنّك تُحب ثلاثية أفلام جون ويك لا يعرّض هويتك أو أمنك المالي للخطر.

ما هي أنواع البيانات المعرضة للخطر إذًا؟

  • بيانات التعريف الشخصية. تتضمن هذه البيانات اسمك ورقم هاتفك وعنوانك وعنوان بريدك الإلكتروني وعنوان IP، ورقم هويتك الوطنية. غالبًا ما تستخدم هذه المعلومات للاختراق عبر الهندسة الاجتماعية.
  • بيانات الدفع المالي الشخصية. تتضمن هذه المعلومات أرقام بطاقات الائتمان والخصم (بما في ذلك تاريخ انتهاء الصلاحية) وأرقام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت وأكواد PIN. يمكن للمجرمين السيبرانيين بعد اختراق معلوماتك المصرفية القيام بتحويل الأموال من حسابك أو إجراء عمليات شراء.
  • البيانات الصحية الشخصية. يشمل هذا النوع من البيانات معلومات عن صحتك، بما في ذلك تاريخك الطبي والأدوية التي يصفها لك الطبيب، واشتراكات التأمين الصحي، وزيارات الطبيب أو المستشفى. تعتبر هذه المعلومات ثمينة للمجرمين السيبرانيين المتقدمين حيث يمكنهم استخدام معلوماتك لتقديم طلبات تأمين مزيفة أو طلب أدوية تستلزم وصفة طبية وإعادة بيعها.

ما هو الأمن الرقمي وما هي أنواعه وطرق تطبيقه؟ 2

أنواع الأمن الرقمي المختلفة

كما ترى، هناك الكثير من المخاطر التي تتعلق بمعلوماتك الموجودة على الإنترنت، لكن لحسن الحظ هناك العديد من أنواع الأمن الرقمي التي تساعدك في الدفاع عن نفسك.

  • برامج مكافحة الفيروسات. الفيروسات التي يتم إرسالها من خلال البرامج الضارة والأنظمة الضارة الأخرى يمكن أن تصيب بياناتك وتوقف نظام التشغيل لديك بالكامل. لذا فإن وجود برنامج مكافحة فيروسات جيد يكتشف هذه البرامج الضارة ويزيلها تمامًا، كما يساعدك على تجنب أي تهديد محتمل.
  • جدار الحماية. تراقب هذه الأداة حركة المرور على الويب وتحدد المستخدمين المصرح لهم بالوصول وتحظر الآخرين، ويمكن لأداة الأمن الرقمي هذه حمايتك من فيروسات الجيل التالي إذا كانت متقدمة بما فيه الكفاية.
  • البروكسي. هو عبارة عن أداة أمان رقمية تعمل على سد الفجوة بين المستخدمين والإنترنت، باستخدام قواعد فلترة بما يتماشى مع سياسة تكنولوجيا المعلومات في المؤسسة، أو في المنزل! يُمكن لسيرفرات البروكسي حظر مواقع الويب الخطيرة ومراقبة الاستخدام على الشبكة.
  • برامج المراقبة عن بعد. تسمح هذه البرامج لفريق أمن البيانات بجمع المعلومات وتشخيص المشكلات والإشراف على جميع التطبيقات والأجهزة من موقع بعيد. وتوفر هذه البرامج المرونة والراحة وحل أي مشكلة من أي مكان حول العالم!
  • أداة اكتشاف الثغرات. تقوم هذه الأداة باكتشاف وتقييم وإدارة أي نقاط ضعف في نظام المؤسسة، حيث تحدد العيوب وتوصي بالإصلاحات والإجراءات المضادة الواجب اتخاذها.

هذا هو كل شيء حول الأمن الرقمي بإيجاز، نتمنى أن يكون المقال قد ساعدك في معرفة الفرق بين الأمن الرقمي والأمن السيبراني وأهميته بالنسبة لك سواء على الصعيد الشخصي أو التجاري.