fbpx

مراجعة ماك بوك برو 13 بوصة بشريحة آبل M1

ماك بوك برو
لأول مرة تستخدم آبل معالجها M1 في حواسيب الماك

يعتبر لاب توب ماك بوك برو – MacBook Pro الجديد مقاس 13 بوصة والذي كشفت عنه شركة آبل -مع أجهزة ماك بوك آير وماك ميني- خلال مؤتمر “One more thing” أواخر العام الماضي إصدارًا ثوريًا، نظرًا لأنَّ آبل استغنت ولأول مرة عن معالجات شركة إنتل في حواسيبها الجديدة، واستخدمت بدلًا عن ذلك شريحة M1 المبنية بمعمارية ARM والتي صنعتها بنفسها. حيث تعِد هذه الشريحة في الحواسيب الجديدة بقدراتٍ وأداء عالي مقارنةً بإصدارات حواسيب آبل في الأعوام السابقة.

ملخص حول مراجعة لاب توب ماك بوك برو M1 مقاس 13 بوصة

ماك بوك برو
ماك بوك برو M1 مقاس 13 بوصة

من ناحية تجربة الأداء فإنَّ لاب توب ماك بوك برو M1 يقدّم كافة الميزات المتوقّعة من خلال شريحة آبل الجديدة، وعلى الرغم من سرعته العالية فقد لا يتناسب مع العديد من المستخدمين المحترفين الذين يحتاجون إلى مواصفات مكونات عالية في العتاد الصلب خصوصًا حجم ذاكرة الوصول العشوائي.

مواصفات لاب توب ماك بوك برو M1 مقاس 13 بوصة

  • وحدة المعالجة المركزية: آبل M1 ثماني النواة
  • وحدة معالجة ‏الرسوميات: معالج رسوميات مدمج ثماني النواة
  • ‏ذاكرة الوصول العشوائي: 8 جيجابايت
  • ‏الشاشة: 13.3 بوصة
  • ‏وحدة التخزين الداخلية: 512/256 جيجا بايت
  • ‏المنافذ: منفذ (2x Thunderbolt 3 (USB-C ومنفذ سماعة الرأس 3.5 ملم
  • الاتصال: يدعم واي فاي 6 وبلوتوث 5.0
  • ‏الكاميرا: 720p FaceTime HD
  • ‏الوزن: 1.4 كيلوجرام
  • ‏الأبعاد: 30.41 * 21.24 * 1.56 سم (العرض * العمق * الارتفاع)

الإيجابيات

  • أداء عالي
  • ‏عمر بطارية طويل
  • ‏وحدة معالجة الرسوميات سريعة
  • ‏لوحة مفاتيح Magic Keyboard ولوحة تتبع
  • ‏تتوافق مع تطبيقات إنتل
  • شاشة عرض رائعة

السلبيات

  • ذاكرة الوصول العشوائي محدودة
  • ‏يدعم شاشة خارجية واحدة
  • ‏لا يوجد دعم معالج رسوميات خارجي
  • ‏التصميم شبيه بالإصدار السابق

مراجعة لاب توب ماك بوك برو M1 مقاس 13 بوصة

ماك بوك برو
ماك بوك برو M1 مقاس 13 بوصة

لنتعرّف على المراجعة الكاملة للاب توب ماك بوك برو المزود بشريحة M1 والتي تتضمّن التصميم والأداء والبطارية وأخيرًا السعر.

التصميم

بفضل تزويده بشريحة آبل M1، يعد لاب توب ماك بوك برو الجديد 13 بوصة أحد أكثر الإصدارات إثارة للإعجاب من قبل عشاق مستخدمي حواسيب التفاحة المقضومة. لكن بالنسبة لمواصفات أبعاده والتي تبلغ 30.41 * 21.24 * 1.56 سم ووزنه 1.4 كيلوجرام فإنّه يشبه كثيرًا مواصفات الإصدار السابق من لاب توب ماك بوك برو، لذا فقد يصاب الكثير من المستخدمين بخيبة أمل نظرًا لعدم وجود تغيير جذري في مظهر الإصدار الجديد.

من المتوقّع أن تبرّر آبل ذلك لمستخدميها بأنَّ تصميم وأبعاد ماك بوك برو M1 مقاس 13 بوصة مثالي ولا يحتاج إلى تغييره، ولكن عندما ينظر إلى منافسو آبل مثل شركتي ديل – Dell وأتش بي – HP اللتين تقدمان إصدارات حواسيب شديدة النحافة، فقد يرى تصميم ماك بوك برو M1 قديمًا بعض الشيء.

لوحة المفاتيح

لوحة المفاتيح هي نفسها الموجودة في لاب توب ماك بوك برو السابق من نوع Magic Keyboard والتي حلت بديلة للوحة مفاتيح Butterfly المثيرة للجدل بسبب مشاكل الموثوقية المستمرة فيها، فمن الجيد جدًا رؤية لوحة مفاتيح Magic مرة أخرى في جهاز ماك بوك برو M1.

الشاشة

لم تتغير الشاشة أيضًا في الجهاز الجديد، حيث تأتي من نوع ريتنا – Retina بدقة 2,560 * 1,600 والتي تنتج صور حادة وواضحة، وهنا تتفوّق آبل على أبرز شاشات منافسيها. كما تدعم الشاشة التدرج اللوني الواسع P3 حيث تتيح استنساخ رائع للألوان بما يجذب المصورين ومحرّري الفيديوهات الذين يحتاجون في أعمالهم إلى ألوانٍ أكثر واقعية.

تجدر الإشارة إلى أنَّ لاب توب ماك بوك آير M1 يدعم أيضًا التدرج اللوني الواسع P3.

أداء ماك بوك برو M1 مقاس 13 بوصة

نظرًا لامتلاك لاب توب ماك بوك برو الجديد شريحة M1 فإنَّ أداءه زاد بوتيرة عالية بخلاف الإصدارات السابقة العاملة بمعالجات إنتل، فوحدة المعالجة المركزية CPU أصبحت أسرع بحوالي 2.5 مرة في إنشاء مشاريع ال Xcode الخاصة بالمبرمجين، كما أنَّ أداء الألعاب وسرعاتها باتت أفضل من السابق بفضل وحدة معالجة الرسوميات GPU الخاصة بالشريحة الجديدة.

بالإضافة إلى أنَّ التطبيقات القديمة المصمّمة لأجهزة ماك-إنتل لم تتأثر بشريحة M1 الجديدة من ناحية مواصفات الأداء والسرعة، وتعتبر نقطة إيجابية مهمة لإصدارات أجهزة الماك الجديدة، حيث أنَّ جهاز مايكروسوفت سيرفس برو – Microsoft Surface Pro الذي يعمل بمعمارية ARM في معالجه أيضًا، يقوم فقط بتشغيل تطبيقات ويندوز 10 المصمّمة لهذه المعمارية.

عند تشغيل جهاز ماك بوك برو M1 لفترةٍ طويلة أو عند الأداء العالي يصبح الحاسوب دافئًا في بعض الأحيان، وهذه النقطة يتفوّق فيها جهاز ماك بوك آير M1 الذي يعمل في سكون ومن دون حرارة بفضل تصميمه المميز الخالي من مروحة التبريد. لكن ماك بوك برو الجديد يظل الخيار الأفضل للمحترفين الذين يستخدمونه للمهام المكثفة وهو ما يتطلب وجود مروحة التبريد، بخلاف جهاز ماك بوك آير الذي يعمل بأداءٍ أقل.

أشارت اختبارات Cinebench وفقًا لموقع TechPowerUp بأنَّ شريحة آبل M1 تتفوّق على معالجات إنتل الجيل 11، وهي نقطة قوية تستحق الثناء على مجهودات آبل في ابتكار معالجها الجديد.

بطارية ماك بوك برو M1 مقاس 13 بوصة

بالنسبة لأداء البطارية، من الناحية النظرية تقول آبل بأنَّ جهازها ماك بوك برو M1 مقاس 13 بوصة يستطيع العمل لمدة 17 ساعة متواصلة عند تصفّح الإنترنت و20 ساعة في حالة التشغيل المتواصل للفيديوهات. من الناحية العملية فإنَّ الجهاز يعمل لحوالي 13 ساعة عند تشغيل فيديوهات بجودة 1080 بكسل وبنسبة سطوع شاشة 50%، وهو أفضل بكثير بالمقارنة مع جهاز ماك بوك برو السابق الذي يعمل لحوالي 10 ساعات، كما يتفوّق أيضًا على جهاز ماك بوك برو M1 مقاس 16 بوصة وجهاز ديل XPS 13.

السعر

تبدأ أسعار أجهزة ماك بوك برو M1 مقاس 13 بوصة على متجر آبل بسعر 1,299 دولار أمريكي لذاكرة الوصول العشوائي RAM حجم 8 جيجابايت وسعة تخزين داخلية 256 جيجا بايت SSD، بينما بسعر 1,499 دولار أمريكي لإصدار 8 جيجا بايت/ 512 جيجا بايت SSD. لكن الملاحظ أنَّ هذه الأسعار هي نفسها مع إصدارات أجهزة ماك بوك برو السابقة في عام 2020، رغم توقعاتنا بأنَّ أجهزة ماك بوك برو M1 ستأتي أغلى من نظيرتها السابقة، نظرًا لاستخدام آبل معالجاتها الخاصة بداخلها بدلًا عن معالجات إنتل.