Unboxing Geeks

أبل تعمل على نظارتين للواقع المُعزز غير فيجن برو

أبل تعمل على نظارتين للواقع المُعزز غير فيجن برو

أعلنت شركة أبل الأسبوع الماضي عن أول نظارة واقع معزز خاصة بها، وهي نظارة «أبل فيجن برو» التي يبلغ سعرها 3499 دولار. ولكن حسب آخر التقارير، فإن الشركة الأميركية العملاقة تعمل بالفعل على نظارتين للواقع المُعزز لتكون جزءًا من الإصدارات التالية.

وفقًا لما ذكره مارك جورمان من بلومبرج في آخر إصدار من نشرته الإخبارية باور أون، فإن أبل تخطط لإطلاق نسخة أرخص من النظارة، ويتوقع بعض الطرق التي يمكن أن تخفض بها الشركة من سعرها الكبير، منها استخدام شاشات ذات جودة أقل وشريحة أقل قوة من شريحة M2 الخاصة بالنظارة الحالية، وربما استخدام شريحة مثل تلك الموجودة في الآيفون أو شريحة قديمة في جهاز ماك، إضافة إلى تصميم بسيط للشريط الرأسي.

ويؤكد جورمان أن أبل لن تتنازل عن شاشة «Eyesight» الخارجية للنظارة، أو عن أنظمة التعقب الخاصة بالعين واليد.

أبل لديها نظارتين للواقع المُعزز

تنبأ جورمان بأن إمكانية إصدار نسخة أرخص من «أبل فيجن برو» خبر جيد لمن يجدون أن السعر الحالي مرتفع جدًا، ولكن التوقيت المحتمل لإطلاق هذه النظارة هو ما يثير الإحباط.

وفقًا لجورمان، تخطط أبل لإطلاقها «في نهاية عام 2025 على أقرب تقدير».

وتعمل أبل أيضًا على إصدار نسخة جديدة من «أبل فيجن برو» بمعالج أسرع، والذي من المحتمل ألا تكون أرخص من النسخة الأولى.

وليس هناك معلومات عن موعد إطلاق هذا الإصدار، على الرغم من أن مؤتمر WWDC للعام المقبل يبدو وقتًا منطقيًا لإطلاق نموذج محسن.

ويذكر أن جورمان يدعي أن نظارة «أبل فيجن برو» مكلفة للغاية في إنتاجها، وأن سعرها البالغ 3499 دولار يكاد يكون «مطابق أو قريب من تكلفة صنعها».

في نفس الإطار، يرى العديد من المُحللين أن نظارة أبل فيجن برو مكلفة جدًا لتصل إلى جميع المستهلكين، وأنها مجرد الخطوة الأولى في استراتيجية أبل المتعددة السنوات للسيطرة على سوق الواقع المعزز.

أو، كما يقول جورمان، «بسعر 3500 دولار، فإن أبل فيجن برو ليست بسعر يدعو للشراء».

بالطبع سيكون طريق أبل مليئًا بالتحديات، وإذا اضطررنا للانتظار لمدة سنتين ونصف أو أكثر للحصول على نسخة أرخص، فإن الضجة حولها قد تنخفض، والمنافسة قد تلحق بأبل.