Unboxing Geeks

الاتحاد الأوروبي سيفرض غرامة قدرها 539 مليون دولار على شركة أبل الشهر المقبل

يستعد الاتحاد الأوروبي لفرض غرامة كبيرة على شركة أبل بقيمة 500 مليون يورو، وهي أول عقوبة لمكافحة الاحتكار ضد الشركة الأمريكية. ينبع هذا من مزاعم بأن شركة آبل انتهكت قوانين الاتحاد الأوروبي من خلال تقييد تطبيقات بث الموسيقى، مثل Spotify، من تقديم خيارات دفع بديلة. قدمت Spotify شكوى في العام 2019، تعترض فيها على عمولة آبل التي تتراوح بين 15% و 30% على عمليات الشراء التي تتم داخل التطبيقات، مما يعزز إيراداتها بشكل كبير مع الحد من نمو المنافسين.

الإتحاد الأوروبي يضع شركة أبل نصب عينيه بسبب الممارسات المناهضة للمنافسة

أبل

وبينما قامت شركة أبل بتعديل قواعد متجر التطبيقات الخاص بها في العام 2021، فقد أوضحت شركة Spotify أن هذه التغييرات لم تكن كافية. ونتيجة لهذا فإن الإتحاد الأوروبي يستعد لفرض عواقب وخيمة على شركة أبل. وعلى ذكر ذلك، فقد فرضت المفوضية الأوروبية على شركة أبل إجراء تغييرات كبيرة على نظام iOS قبل حلول 5 مارس 2024، وهذا هو السبب الذي دفع شركة أبل لإجراء تغييرات كبيرة على نظام iOS 17.4 القادم، على الأقل في الإتحاد الأوروبي، ومن بينها :

  • التحميل الجانبي للتطبيقات : يمكن للمستخدمين الآن تحميل التطبيقات وتثبيتها من متاجر التطبيقات البديلة، مما يكسر إحتكار آبل طويل الأمد لتوزيع التطبيقات.
  • محركات التصفح البديلة : يمكن للمستخدمين الآن إختيار المتصفحات المبنية على محركات أخرى غير WebKit من آبل، مما يؤدي إلى توسيع قائمة المتصفحات التي يمكن للمستخدمين الإختيار من بينها، وربما تعزيز الابتكار أيضًا.
  • أنظمة الدفع البديلة داخل التطبيقات : يمكن للمطورين الآن إستخدام أنظمة دفع بديلة لنظام الدفع التابع لشركة آبل داخل تطبيقاتهم، مما يُغنيهم عن دفع العمولة لشركة أبل وربما خفض تكاليف التطبيقات بالنسبة للمستهلكين.

 

ومع ذلك، فإن شركة أبل لن تخسر كل شيء بالكامل. سيتم تخفيض العمولة على عمليات الشراء التي تتم داخل التطبيقات في الاتحاد الأوروبي إلى 17% كحد أقصى، مقارنة بنسبة 30% التي سيتم تحصيلها في بقية أنحاء العالم. بالإضافة إلى ذلك، تقدم أبل ” رسوم التكنولوجيا الأساسية ” للمطورين الذين يملكون تطبيقات ناجحة تتجاوز المليون عملية تثبيت سنويًا في الاتحاد الأوروبي. يمكن أن تعوض هذه الرسوم بعض الإيرادات المفقودة من العمولات المُخفضة.

تمثل هذه التغييرات تحولًا كبيرًا في ديناميكيات متجر App Store. إن المنافسة المتزايدة من خلال التحميل الجانبي للتطبيقات وأنظمة الدفع البديلة يمكن أن تفيد المستهلكين والمطورين على حدٍ سواء. ومع ذلك، يبقى أن نرى كيف ستؤثر هذه التغييرات على إجمالي إيرادات شركة آبل وما إذا كانت رسوم التكنولوجيا الأساسية ستعوض خسائرها بشكل فعال.