Unboxing Geeks

أبل ستكون أول من يحصل على معالجات 2 نانومتر من TSMC بدءًا من العام 2025

في العام 2020، كان Apple A14 Bionic من أبل و HiSilicon Kirin 9000 من هواوي أول معالجين يتم تصنيعهما من قبل شركة TSMC بإستخدام تكنولوجيا 5 نانومتر. في العام الماضي، بدأت شركة TSMC بتصنيع المعالجات بإستخدام تقنية 3 نانومتر وكان أول معالج تُصنعه هذه الشركة التايوانية بإستخدام هذه التكنولوجيا هو Apple A17 Pro الموجود حاليًا في الهاتفين iPhone 15 Pro و iPhone 15 Pro Max. وفي حالة إذا كنتم لا تعلمون ذلك، فكلما كانت عملية التصنيع بالنانومتر أقل كلما كان ذلك أفضل لأنه يعني إستخدام ترانزستورات أصغر وهو ما يعني بدوره إستخدام عدد أكبر من الترانزستورات داخل المعالج، وهذا هو الأمر الذي يجعل المعالج أقوى وأكثر كفاءة في إستخدام الطاقة.

على سبيل المثال، عندما إنتقلت شركة TSMC من تقنية التصنيع 5 نانومتر إلى 3 نانومتر في المعالج Apple A17 Pro، قيل أن سرعة وحدة المعالجة المركزية ( CPU ) زادت بنسبة 10%، وزادت سرعة وحدة معالجة الرسوميات ( GPU ) بنسبة 20%، وكانت وحدة المعالجة العصبية ( NPU ) المسؤولة عن مهام الذكاء الإصطناعي أسرع مرتين على iPhone.

متى ستبدأ أبل بإستخدام معالجات 2 نانومتر في أجهزتها؟

تمامًا كما كانت شركة أبل هي الشركة المصنعة للهواتف الأولى ( والوحيدة حتى الآن ) التي تستخدم معالجات 3 نانومتر لتشغيل بعض هواتفها الذكية، يقول موقع DigiTimes إن الشركة ستكون أول من يستخدم المعالجات المُصنعة بإستخدام تقنية 2 نانومتر بمجرد أن تبدأ شركة TSMC في إستخدام هذه التقنية لتصنيع المعالجات لعملائها في النصف الثاني من العام المقبل. ستبدأ شركة TSMC في إستخدام ترانزستورات GAA لأول مرة في الرقاقات التي ستقوم بتصنيعها بإستخدام تقنية 2 نانومتر.

أبل

شركة Samsung Foundry تستخدم بالفعل ترانزستورات GAA في رقاقات 3 نانومتر، ولكن شركة TSMC لن تفعل ذلك حتى تبدأ بإنتاج رقاقات 2 نانومتر. لإستيعاب الإنتقال إلى عملية التصنيع 2 نانومتر، تقوم شركة TSMC ببناء مصنعين جديدين وتسعى للحصول على موافقة لبناء مصنع ثالث. إن بناء مصنع لإنتاج رقاقات 2 نانومتر سيكلف TSMC مليارات الدولارات. ولكن قبل أن نصل إلى تقنية التصنيع 2 نانومتر، ستستخدم شركة TSMC إصدارات محسنة من تقنية 3 نانومتر الحالية على أمل أن تُصبح تقنية 2 نانومتر جاهزة تمامًا بحلول النصف الثاني من العام 2025. في الشهر الماضي، عرضت شركة TSMC لشركة أبل نموذجًا أوليًا لرقاقة مصنعة بإستخدام تقنية 2 نانومتر.

وبعد 2 نانومتر، من المتوقع أن تقوم شركة TSMC بتطوير تقنية التصنيع 1.4 نانومتر بحلول العام 2027. ووفقًا لـ MacRumors، تتطلع آبل بالفعل إلى حجز تقنية التصنيع الجديدة هذه في سنتها الأولى، وتقنية 1 نانومتر بعدها. وكما تعلمون جميعًا على الأرجح، فشركة أبل تُعتبر أكبر عميل لشركة TSMC، ومن المتوقع أن تحصل على خصم في أسعار الرقاقات التي من المفترض ترتفع إلى 25 ألف دولار أمريكي لأسطوانة السيليكون الواحدة التي يصل قطرها إلى 12 بوصة المخصصة لإنتاج رقاقات 2 نانومتر في العام 2025.