Unboxing Geeks

Razer Blade

أفضل كمبيوتر ألعاب بديل Razer Blade “باهظ التكلفة” في 2024

أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب مرتفعة الثمن بشكلٍ عام، وتعد أجهزة Razer Blade الأعلى تكلفة بينها، لكن توجد بعض الخيارات الممتازة من Asus و Lenovo بأسعار أقل بكثير من ذلك، وبنفس المواصفات.

يمكن القول أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب من طرازات Razer Blade تعد واحدة من أفضل الخيارات الممكنة للغوص في عالم الألعاب الضخمة لعام 2024، لكن ليس الجميع لديه القدرة الشرائية لاقتناء واحد من تلك الأجهزة، فهي مرتفعة الثمن إلى حدٍ كبير. تتجاوز لابتوبات Razer Blade أجهزة الفئة الرائدة بقدراتها وأسعارها، وحتى يمكن وضعها في نفس مستوى MacBook Pro البعيد عن المنافسة بفارق كبير.

قد يقول البعض أن هذه تُعد مبالغة إلى حدٍ ما، لكن أرخص طراز من جهاز Razer Blade مقاس 16 بوصة يبلغ سعره 3000 دولار! هذه النسخة قادمة مع معالج الرسوميات المميز من إنفيديا طراز RTX 4070، إضافة إلى ذاكرة وصول عشوائي بحجم 16 جيجابايت، ومساحة تخزين SSD سعة 1 تيرابايت، فضلاً عن شاشة OLED بمعدل تحديث 240 هرتز.

Razer Blade 16

بالطبع هذا يُعتبر جهاز قوي جداً، لكنه مرتفع الثمن كثيراً مقارنة بأجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب والمتوفرة بنفس المواصفات تقريباً. يمكن أيضاً الحصول على خيار أقل تكلفة مع طراز Razer Blade مقاس 14 بوصة الذي يبدأ سعره من 2200 دولار أمريكي، ولكن حتى هذه النسخة سيرتفع ثمنها كثيراً عند رفع المواصفات. بينما إن كنت تريد المواصفات القصوى في كل زاوية من الجهاز، فعليك دفع حوالي 5500 دولار أمريكي!

أفضل بدائل Razer Blade لعام 2024

من المنطقي القول أن Razer Blade جهاز مثالي وقوي جداً لممارسة الألعاب، لكن ليس من دون منافسة فعلية، وبسعر أقل حتى، وهذا ما سنتحدث عنه تالياً مع أفضل البدائل المتوفرة حالياً في 2024.

لابتوب ASUS ROG Zephyrus G14

ASUS ROG Zephyrus G14

أحد الخيارات المفضلة للعديد من عشاق ألعاب الكمبيوتر المحمول في كل عام، وواحد من أكبر المنافسين لأجهزة Razer Blade هو سلسلة أسوس الشهيرة ROG Zephyrus G. حيث يمكن القول أن عام 2024 يمثل نقطة تحول كبيرة جداً في هذه السلسلة التي تمت إعادة تصميمها لرفع المنافسة إلى أعلى المستويات.

الآن، تم تخفيض حجم طرازات ROG Zephyrus G14 و G16 من ناحية الهيكل الخارجي مع الحفاظ على مقاسات شاشة العرض، مما يعني استحواذ أعلى للشاشة على واجهة الجهاز. بالحديث عن الشاشة، فهي أصبحت من نوع OLED مما يمثل خطوة ضخمة نحو التفوق في جميع النواحي. كما تمت زيادة حجم لوحة اللمس لتصبح من الأكبر حالياً بين لابتوبات الألعاب. الأجهزة أصبحت أقل سماكة أيضاً وأخف وزناً من أي طراز سابق، والمواصفات العامة قد تطورت بما يناسب أعلى المعايير الممكنة لعام 2024.

ASUS ROG Zephyrus G16

تعتبر طرازات أسوس هذه من الأجهزة القليلة التي من الممكن مقارنتها بطرازات Razer Blade مع تصميمها الأنيق والنحيف والصلب جداً بنفس الوقت، وبالأخص مع النسخة القادمة باللون الفضي. ASUS ROG Zephyrus G14 يوفر شاشة OLED بتردد 120 هرتز، وهذا الخيار غير موجود من Razer، فضلاً عن أداء مماثل وتصميم أقل سماكة وسعر أقل بشكلٍ ملحوظ، حيث يكون سعر نسخة G14 بنفس المواصفات أقل بحوالي 600 دولار أمريكي من طراز Blade 14.

أما بالنسبة لطراز Zephyrus G16 مقارنة مع Blade 16، فهو يمتاز بنفس التصميم الأنيق مثل أخيه الأصغر حجماً مع عتاد خارق يصل حتى RTX 4080 بالنسبة لبطاقة الرسوميات، و حتى Intel Core Ultra 9 بالنسبة لوحدة المعالجة المركزية. بالطبع نسخة G16 أعلى ثمناً من G14، ولكن عند المقارنة مع Razer Blade 16 فهو أرخص بحوالي 900 دولار أمريكي بنفس المواصفات!

لابتوب Lenovo Legion Pro 5i الجيل الثامن

Lenovo legion Pro 5i

سبب واحد فقط يجعل لابتوب أسوس يتفوق على هذا الإصدار الخارق من لينوفو، ألا وهو التصميم. ذلك لأن جميع المواصفات المتبقية تقريباً هي نفسها بكامل قوتها، وبغض النظر عن ذلك، فإن Lenovo Legion Pro 5i بجيله الثامن يعد خياراً لا يمكن الاستهانة به مقارنة مع Razer Blade. لابتوب لينوفو ليس قليل السماكة بل على العكس هو جهاز ألعاب تقليدي ضخم. ولكن، إن كنت تبحث عن القيمة العظمى مقابل السعر، فهذا قد يعتبر الخيار الأفضل حالياً في الأسواق.

الحجم الكبير والهيكل السميك لا يعني دائماً أنه غير جيد ولا يمكنه المنافسة، فذلك يوفر إمكانية تبريد أفضل بكثير من المنافسين، فضلاً أنه يقدم تجربة رسوميات فريدة من نوعها مع بطاقة إنفيديا RTX 4070 تبعاً لقوة التبريد الموجودة في الجهاز، مما يخفف وجود حرارة سطحية على الهيكل الخارجي بشكلٍ كبير، وبالتالي ستحصل على معدل إطارات أعلى في الألعاب الضخمة.

lenovo legion pro 5i gen 8

بعيداً عن الهيكل الضخم، لابتوب لينوفو يمتاز بمظهر القوة والفخامة مع هيكله الرمادي الأنيق وفتحات RGB وفتحات التهوية، ويمكن القول أن هذا هو الشكل المعتاد لحواسيب الألعاب المدججة بالمواصفات. وبنفس الوقت لن تشعر بأن الجهاز ذو شكل غريب الأطوار عند استعماله في بيئة العمل المكتبي أو المقهى، وهذا لن يشكل أية مشكلة إذا كنت تستطيع التعامل مع وزنه البالغ 2.5 كيلوغرام.

ومثل ROG Zephyrus G14، فإن الميزة الأساسية لجهاز Legion Pro 5i من الجيل الثامن مقارنة بجهاز Razer Blade 16 هي سعره، حيث تبلغ تكلفة الإصدار مع RTX 4060 حاليًا 1200 دولار أمريكي فقط مع 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي و1 تيرابايت من التخزين. لا يوجد إصدار Razer Blade 16 مع بطاقة RTX 4060، ولكن ذلك ممكن مع Razer Blade 15 الذي يصل سعره إلى 2200 دولار. هذا عبارة عن دفع ألف دولار إضافية مقابل أداء مشابه جدًا. ولكن يوفر Blade 15 معدل تحديث أسرع.