Unboxing Geeks

أفضل هواتف التصوير لعام 2023

نتحدث هنا عن أنظمة التصوير الفائقة ضمن الهواتف الرائدة الأفضل حول العالم من غالبية الشركات الكُبرى

معركة أفضل هواتف التصوير لعام 2023 تنحصر كالعادة في فئة الهواتف الرائدة العليا، والتي غالباً ما تكلف مبالغ باهظة نسبياً. سبب ذلك هو أن جميع الشركات الكُبرى تقوم بتوفير ميزانيات ضخمة لتطوير تقنيات جديدة واستقطاب أفضل شرائح المعالجة ووضعها في تلك الهواتف. بالطبع هذه الهواتف ليست مجرد كاميرات تصوير فائقة، بل هي أكثر من ذلك بكثير لأنها تمتلك أفضل شاشات، وأسرع معالجات، وأطول عمر بطارية، وأكثر تقنيات الاتصال والتوصيل تقدماً، وأفضل خامات التصنيع، والكثير غير ذلك.

أفضل هواتف التصوير لعام 2023

أفضل هواتف التصوير لعام 2023
افضل هواتف التصوير لعام 2023

يوجد العديد من العوامل التي يجب مراعاتها إذا كنت تبحث عن افضل كاميرات الهواتف ذات جودة نظام تصوير عالية، ومن الجيد البدء بأن تسأل نفسك عن أنواع الصور التي تُفضل التقاطها. لم يتم إنشاء جميع الهواتف مع كاميرات متعددة العدسات بنفس الطريقة، فبعضها يركز على عدسات فائقة الدقة مناسبة للمناظر الطبيعية (صور بعيدة ذات تفاصيل عالية)، والبعض الآخر يركز أكثر على عدسات تقريب بصري “منظار” لتكبير الصورة “Zoom” بشكل مشابه لتلك التي نراها في ملاعب كرة القدم مثلاً، وبعض الهواتف الرائدة يوفر تلك التقنيات سوية وأكثر من ذلك حتى.

تحتوي أحدث الهواتف الرائدة من شركات سامسونج وهواوي و شاومي على عدسات المنظار الفائقة التي يمكنها تحقيق ما يصل إلى 10x تقريب بدون فقدان تفاصيل، مما ينافس قوة كاميرات DSLR.

شيء آخر يجب مراعاته هو أن عدد الميغابكسل لا يهم بقدر فتحة العدسة وحجم المستشعر، حيث تسمح الكاميرات ذات فتحة العدسة الأوسع بدخول المزيد من أشعة الضوء، مما يساعد بشكل كبير على إنتاج لقطات أفضل في الإضاءة المنخفضة. كما تعد المستشعرات كبيرة الحجم أفضل بكثير نسبةً لما تقدمه من صور عالية الجودة وأقرب إلى الواقع، ولكن من المفاهيم الخاطئة أن عدد البكسلات يترجم مباشرة إلى صور أفضل.

افضل هواتف التصوير
أفضل هواتف التصوير لعام 2023

مواصفات الكاميرا الأمامية مهمة أيضاً بالطبع. لأننا أصبحنا في عالم نلتقط فيه صوراً ذاتية (سيلفي) أكثر من أي وقتٍ مضى، ويجب ألا تغفل جودة الكاميرا الأمامية للهاتف. يمكن للعديد من الكاميرات الأمامية مثل تلك الموجودة في هواتف iPhone 14 Pro توفير نفس التأثيرات التي تقوم بها الكاميرا الخلفية الأساسية.

بالطبع، جودة تصوير الفيديو مهمة جداً أيضاً، حيث تلتقط تلك الكاميرات أكثر من مجرد صور ثابتة. ولكن ضع في اعتبارك الدقة التي تلتقط بها مقطع الفيديو جنبًداً إلى جنب مع معدل الإطارات الممكن. ولكن، كن حذراً من أن زيادة الدقة وعدد الإطارات سيؤدي إلى إشغال مساحة أكبر بكثير على وحدة التخزين الداخلية لهاتفك الذكي. بمعنى آخر، إن قمت بالتقاط مقطع فيديو بدقة 4K على 60 إطار في الثانية بتقنية 10 بت HDR لمدة ساعة، فذلك يحتاج إلى مساحة تتجاوز 70 جيجابايت من التخزين الداخلي في هاتفك الذكي.

سامسونج جالاكسي اس 23 الترا / Samsung Galaxy S23 Ultra

جالاكسي S23 الترا
افضل هواتف التصوير
  • الهيكل: زجاج كورنينغ غوريلا فيكتوس 2 على الشاشة والظهر، مع إطار معدني من الألومنيوم المقوى
  • الحماية: معيار IP68 لمقاومة الماء والغبار
  • الشاشة: مقاس 6.8 بوصة من نوع Dynamic AMOLED 2X بتردد متغير بين 1 و 120 هرتز بدقة WQHD+ وسطوع 1750 شمعة
  • نظام التشغيل: أندرويد 13 مع واجهة OneUI 5.1
  • المعالج: كوالكوم سناب دراجون 8 الجيل الثاني بمعمارية 4 نانومتر وسرعة قصوى 3.36 جيجاهرتز (نسخة مخصصة لسامسونج)
  • ذواكر الوصول العشوائي: 8/12 جيجابايت
  • التخزين: 256/512 جيجابايت أو 1 تيرابايت من نوع UFS 4.0
  • البطارية: سعة 5000 ميلي أمبير مع شحن سلكي بقدرة 45 واط ولاسلكي بقدرة 15 واط ولاسلكي عكسي بقدرة 4.5 واط
  • السعر الحالي: يبدأ من 3400 درهم إماراتي
أفضل هواتف 2023
افضل هاتف تصوير زوم

كاميرات هاتف سامسونج Galaxy S23 Ultra

  • كاميرا أساسية بدقة 200 ميغابكسل بفتحة F/1.7 ومستشعر بحجم 1/1.3 بوصة مع تثبيت بصري وتركيز تلقائي ميكانيكي متعدد الاتجاهات وليزري
  • كاميرا منظار بدقة 10 ميغابكسل بعمق 230 ملم وقدرة تقريب فعلي حتى 10X مع تثبيت بصري
  • كاميرا تيليفوتو بدقة 10 ميغابكسل وقدرة تقريب فعلي حتى 3X مع تثبيت بصري
  • كاميرا واسعة حتى 120 درجة بدقة 12 ميغابكسل
  • كاميرا سيلفي بدقة 12 ميغابكسل مع تصوير 4K حتى 60 إطار في الثانية

يعتبر نظام التصوير أحد نقاط القوة الأساسية في هاتف سامسونج الجديد جالاكسي اس 23 الترا لحد اعتباره افضل كاميرا موبايل 2023، والذي تطور عن الجيل الماضي بداية مع مستشعر سامسونج الجديد ISOCELL HP2 بحجم 1/1.3 بوصة وبدقة 200 ميغابكسل مع بكسلات بحجم 0.6 ميكرون للبكسل الواحد. ستختار الكاميرا تلقائياً ما إذا كنت تريد التقاط صورة بدقة 200 ميغابكسل أو صورة بحجم 50 أو 12 ميغابكسل، كما يمكنك اختيار الدقة الأعلى دوماً. ولكن إذا اخترت الوضع التلقائي، فذلك سيتم اعتماداً على ظروف الإضاءة المحيطة، ليقوم النظام “غالباً” بجمع البكسلات “pixel binning” للحصول على أفضل صورة ممكنة.

S23 ultra shooting
افضل هاتف للتصوير 2023

يحتوي الهاتف أيضاً على مستشعرين بدقة 10 ميغابكسل مع قدرات تقريب بصري 10x و 3x، فضلاً عن عدسة واسعة بدقة 12 ميغابكسل لاستكمال نظام الكاميرات الخلفية في Galaxy S23 Ultra. قامت Samsung أيضاً بتحسين تقنية تثبيت الصورة البصرية (OIS) من خلال مضاعفة نطاق الحركة. حيث كان نظام OIS يتمتع بحركة 1.5 درجة فقط، ولكن الآن لديه 3 درجات. هذا يجعل من عملية تسجيل الفيديو أكثر ثباتاً ويسمح بأداء أفضل للكاميرا في حالات الإضاءة المنخفضة.

بالنسبة للعدسة الأمامية، قامت سامسونج بالتبديل من كاميرا سيلفي بدقة 40 ميغابكسل إلى كاميرا بدقة 12 ميغابكسل. بالرغم من أن عدد البكسلات أصبح أقل، لكن العدسة الجديدة حصلت على تقنية التركيز التلقائي المزدوج Dual Pixel لتقديم تحسينات لقياس العمق في اللقطات الشخصية والأداء الأفضل في ظروف الإضاءة المنخفضة. شيء آخر قدمته سامسونج إلى الكاميرا الأمامية هو ميزة Super HDR في الصور والفيديو، والتي تسمح للهاتف بالتقاط صور رائعة في كل من البيئات الساطعة و الخافتة.

S23 ultra photography
افضل هاتف تصوير ليلي

وضع التصوير الجديد الذي توفره سامسونج يُدعى Expert RAW الذي يجب تنزيله، وهو المكان الذي تجد فيه خيارات التصوير الليلي المحسّنة “Nightography”. أما عند اختيار وضع التصوير الفلكي Astrophotography، يمكنك الحصول على دليل يساعدك في معرفة مكان النجوم على الشاشة، وذلك حتى تعرف ما هي الأبراج التي تقوم بتصويرها!

ميزة أخرى ممتعة في التصوير الليلي هي خيار “مسار النجوم” ضمن وضع Hyperlapse. مسارات النجوم هي تلك الصور الرائعة التي تراها حيث يظل المشهد في بؤرة التركيز بينما تلتقط الكاميرا حركة النجوم على مدى فترة طويلة من الزمن. بعد ذلك، يتم تجميع هذه الصور معاً، أو في حالة الفيديو يتم دمجها وتسريعها لإنشاء لقطات رائعة للسماء. هذا إضافة إلى الخيارات الأُخرى المفيدة المعدة مسبقاً في Hyperlapse لتسجيل السيارات التي تسير على خط شروق الشمس وغروبها وغير ذلك الكثير.

قامت سامسونج أيضاً بتحسين إمكانيات تسجيل الفيديو في هاتف Galaxy S23 Ultra الجديد، والذي أصبح يتمتع بثبات فيديو أفضل بكثير بسبب وجود نظام التثبيت البصري OIS الجديد. يبدو تسجيل الفيديو في معظم ظروف الإضاءة واضحاً ومتوازناً بفضل تقنية Super HDR الجديدة. كما أصبح الهاتف الآن قادراً على التقاط محتوى HDR10+، وفيديو بدقة 8K بمعدل 24 أو 30 إطار في الثانية، وبدقة 4K على 30 أو 60 إطار في الثانية، مما يمنحك المزيد من الخيارات لالتقاط الفيديو.

ايفون 14 برو ماكس / iPhone 14 Pro Max

افضل هواتف 2022
افضل هاتف تصوير 2023
  • الهيكل: زجاج كورنينج على الشاشة والظهر مع إطار من الستانلس ستيل
  • الحماية: معيار IP68 لمقاومة الماء والغبار
  • الشاشة: مقاس 6.7 بوصة من نوع LTPO Super Retina XDR OLED مع Ceramic Shield وسطوع 2000 شمعة
  • النظام: iOS 16.4.1
  • المعالج: Apple A16 Bionic بمعمارية 4 نانومتر وسرعة قصوى 3.46 جيجاهرتز
  • ذواكر الوصول العشوائي: 6 جيجابايت
  • التخزين: 128/256/512 جيجابايت مع نسخة 1 تيرابايت أيضاً
  • البطارية: سعة 4323 ميلي أمبير مع شحن سلكي حتى 50% خلال 30 دقيقة + شحن لاسلكي بقوة 15 واط
  • السعر الحالي: يبدأ من 4099 درهم إماراتي
14 pro colors 1
افضل هاتف تصوير 2023

كاميرات هاتف آبل iPhone 14 Pro Max

  • كاميرا أساسية بدقة 48 ميغابكسل ومستشعر ضخم بحجم 1/1.28 بوصة بفتحة عدسة F/1.8 مع تثبيت بصري OIS لكامل المستشعر وتركيز تلقائي ميكانيكي مزدوج
  • كاميرا تقريب بصري بدقة 12 ميغابكسل حتى 3X مع OIS وتركيز تلقائي ميكانيكي
  • كاميرا واسعة حتى 120 درجة بدقة 12 ميغابكسل مع تركيز تلقائي ميكانيكي مزدوج
  • مستشعر TOF 3D LiDAR
  • كاميرا أمامية بدقة 12 ميغابكسل مع تثبيت بصري OIS وتركيز تلقائي ميكانيكي، مع تصوير فيديو بدقة 4K حتى 60 إطار في الثانية
  • مستشعر SL 3D

قامت شركة Apple بتغييرات جذرية على نظام التصوير في هاتف iPhone 14 Pro Max، حيث قدمت مستشعر رئيسي بدقة 48 ميغابكسل لأول مرة. بشكل افتراضي، يقوم المستشعر بتجميع كل أربعة بكسلات في بكسل واحد وتحسينه لالتقاط أفضل للضوء ضمن صور بدقة 12 ميغابكسل. ولكن يمكنك التصوير بدقة 48 ميغابكسل في وضع Pro RAW إذا كنت ترغب في الحصول على أكبر قدر ممكن من التفاصيل، وهذا مثالي في اقتصاص أجزاء من الصورة. تتيح عدسة 48 ميغابكسل أيضاًخيار تكبير 2x جديد ينضم إلى عدسة التقريب البصري بدقة 12 ميغابكسل بقدرة 3x.

14 pro cam
افضل كاميرا موبايل 2023

يتميز iPhone Pro Max أيضاً بكاميرا جديدة واسعة بدقة 12 ميغابكسل، وكاميرا تقريب ثالثة True Depth بدقة 12 ميغابكسل توفر الآن تركيز تلقائي مع فتحة عدسة F/1.9 أسرع للحصول على صور أفضل في الإضاءة المنخفضة. يعد الأداء الأفضل في الإضاءة المنخفضة نقطة هامة في هذا الهاتف، حيث يوجد محرك فوتوني مدعوم بشريحة آبل الجديدة A16 Bionic المصممة لتقديم صور أكثر إشراقاً بألوان مميزة لكل كاميرا على حدى.

يمكنك التقاط صور بدقة 48 ميغابكسل كما تحدثنا، ولكن عليك أولاً تمكين وضع Apple ProRaw وتعيين دقة ProRaw على 48 ميغابكسل في تطبيق الإعدادات. سيكون من الأسهل تنشيط هذا مبدئياً داخل تطبيق الكاميرا، ولكن بمجرد فعل ذلك، يمكنك التبديل بين RAW والصور العادية في تطبيق الكاميرا.

14 pro night scaled
افضل هاتف تصوير ليلي

عند التقاط صورة بدقة 48 ميغابكسل، كان بالإمكان التكبير أكثر من ذلك بكثير دون فقدان التفاصيل. يمكنك توضيح المزيد من التفاصيل في صور جدران الطوب والأضواء الساطعة مثلاً. فقط ضع في اعتبارك أنه يتعين عليك تعديل الصور قليلاً بعد ذلك للحصول على أفضل النتائج. بعيداً عن قدرات التقريب البصري، وبناءً على الاختبارات لهاتف آبل الفائق مقابل هواتف الشركات الرائدة المنافسة، يمكن القول أن iPhone 14 Pro هو أفضل هاتف تصوير يمكنك شراؤه.

هواوي بي 60 برو / Huawei P60 Pro

p60 pro
افضل هواتف التصوير
  • الهيكل: زجاج Kunlun Glass على الشاشة مع إطار معدني من الألومنيوم وظهر من السيراميك
  • الحماية: معيار IP68 لمقاومة الماء والغبار
  • الشاشة: مقاس 6.67 بوصة من نوع LTPO OLED بتردد متغير بين 1 و 120 هرتز بدقة QHD وسطوع يتجاوز 1500 شمعة
  • نظام التشغيل: EMUI 13.1
  • المعالج: كوالكوم سناب دراجون 8+ Gen1 بمعمارية 4 نانومتر وسرعة قصوى 3.19 جيجاهرتز
  • ذواكر الوصول العشوائي: 8/12 جيجابايت
  • التخزين: 256/512 جيجابايت من نوع UFS
  • البطارية: سعة 4815 ميلي أمبير مع شحن سلكي بقدرة 88 واط وشحن لاسلكي بقدرة 50 واط
  • السعر الحالي: يبدأ من 3100 درهم إماراتي
افضل هواتف التصوير من هواوي
افضل هاتف تصوير 2023 من هواوي

كاميرات هاتف Huawei P60 Pro

  • كاميرا أساسية بدقة 48 ميغابكسل بفتحة عدسة متغيرة بين F/1.4 و F/4.0 مع تثبيت بصري OIS وتركيز تلقائي ميكانيكي و ليزري
  • كاميرا تقريب بصري “تيليفوتو” بدقة 48 ميغابكسل بعمق 90 ملم وقدرة تقريب فعلي حتى 3.5X مع تثبيت بصري للمستشعر بالكامل وتركيز تلقائي ميكانيكي
  • كاميرا واسعة بدقة 13 ميغابكسل مع تركيز تلقائي
  • كاميرا أمامية بدقة 13 ميغابكسل مع تصوير 4K على 30/60 إطار في الثانية

يتفوق هاتف هواوي الجديد P60 Pro في التصوير الفوتوغرافي في ضوء النهار تقريباً على جميع المنافسين، حتى أن بعض المراجعين يقولون أنه افضل كاميرا هاتف في 2023، وذلك بغض النظر عن العدسة التي تلتقط الصورة! ألوان الصور متقنة فعلاً مما يجعلها رائعة للتحميل مباشرة إلى وسائل التواصل الاجتماعي. بالنسبة لكاميرا الهاتف الذكي، هناك حد أدنى من التشويش أو “الضوضاء”، كما تبقى التفاصيل واضحة عند الفحص الدقيق والتقريب على الصورة.

Huawei uae
افضل هاتف تصوير زوم

يعد التصوير الفوتوغرافي عالي الدقة (HDR) والتصوير الفوتوغرافي في الإضاءة المنخفضة من السمات المميزة للعدسة الرئيسية. سواءً كان التصوير في ضوء ساطع أو في ظلام حالك، حيث يلتقط P60 Pro دائماً صورة واضحة، ونادراً ما تحتاج إلى استخدام الوضع الليلي. ومع ذلك، فإن قدرة الهاتف على التقاط صورة في الظلام المطلق تعني أن صورك لن تبدو واقعية دائماً بالطبع.

بالنسبة لتقنية فتحة العدسة المتغيرة للكاميرا الرئيسية في وضع الصورة الافتراضي، يتعامل P60 Pro مع تبديل الفتحة تلقائياً، حيث يتم ضبطه عادةً على فتحة ضيقة F/4.0، مع التبديل إلى F/1.4 والاقتران بتفاصيل من العدسة الواسعة عند التبديل إلى وضع “الماكرو الفائق” (يستخدم خيار الماكرو اليدوي الفائق الكاميرا 3.5x)، ويمكنك تغيير ذلك يدوياً في “فتحة الكاميرا” وإعدادات Pro.

تعد كاميرا التكبير 3.5x periscope نقطة قوة كبيرة هنا، وذلك بفضل ميزة XMAGE، حيث يمكن لهذا البعد البؤري الفردي التقاط مستويات مذهلة من التفاصيل بمعدل 5x و 7 x و 10x وحتى 20x، ولكن هذا أبعد قليلاً مما يمكن أن تتعامل معه معالجة الصور بشكل جيد. كما أن إعادة إنتاج ألوان عدسة التقريب مع HDR وتوازن اللون الأبيض، كلها قريبة جداً من جودة المستشعر الرئيسي، مما يضمن تناسقاً قوياً للصورة أثناء التكبير.

zoom 1
افضل هاتف تصوير زوم

بالاقتصاص على صور 10x، ستجد مستوى جيد من التفاصيل بفضل التقريب البصري الذي يأخذ كمية جيدة من الإضاءة، وتقنية HUAWEI تعمل بشكل أفضل حتى في الضوء الخافت. ذلك بفضل الفتحة الكبيرة لعدسة المنظار ومستشعر RYYB. من النادر رؤية كاميرا تقريب بصري تعمل بشكل جيد عبر مجموعة متنوعة من ظروف الإضاءة الصعبة.

أما بالنسبة للعدسة الواسعة، فهي ذات القدرات الأقل هنا، وعلى الرغم من أنها تنتج ألوان وإمكانيات تعريض “exposure” مماثلة للكاميرا الرئيسية، إلا أنه لا يتم الحفاظ على التفاصيل الدقيقة بشكل جيد. من المرجح أن ترى نقصاً في إمكانات HDR الأضعف لهذا المستشعر، ويكون توازن اللون الأبيض أكثر دفئاً من المستشعر الرئيسي. هناك مناطق ضبابية واضحة في حواف الصورة. لا تزال النتائج تبدو جيدة بشكل عام ولكن لا يمكن أن تتطابق مع مستويات الجودة الدقيقة المتوفرة من المستشعرين الخلفيين الآخرين في الهاتف.

IMG 20230624 234026 2
افضل هاتف تصوير ليلي

تعمل العدسة الأمامية على التقاط الصور بشكل رائع مع إضاءة أكثر اعتدال مثل البيئات الداخلية، مما يوفر ملمساً ناعماً وواقعياً للجلد بدرجات ألوان جذابة، حتى بدون استخدام فلاتر التجميل المتنوعة من HUAWEI. تأثير البوكيه واكتشاف الحواف ممتازة للغاية، وتظهر الصور الشخصية بشكل عام بشكل جيد، لا سيما عند استخدام الوضع 3.5x.

فيما يتعلق بالفيديو، يدعم P60 Pro دقة 4K بمعدل يصل إلى 60 إطارفي الثانية عبر العدسة الرئيسية والعدسة المكبرة، ولكن على 30 إطار في الثانية فقط باستخدام العدسة الواسعة.إمكانيات HDR القوية من HUAWEI تعمل فقط بمعدل 30 إطار في الثانية، بغض النظر عن الدقة. يُعد تثبيت الفيديو قوياً، وذلك بفضل مزيج من OIS والتثبيت الإلكتروني. بغض النظر عن عيب أو عيبين، فإن كاميرا HUAWEI P60 Pro من الفئة الأولى. إنها قوة تصوير حقيقية.

هونر ماجيك 5 برو / HONOR Magic 5 Pro

Magic5 Pro
افضل هواتف للتصوير من هونر
  • الهيكل: زجاج على الشاشة وجلد أو زجاج على الظهر، مع إطار معدني من الألومنيوم
  • الحماية: معيار IP68 لمقاومة الماء والغبار
  • الشاشة: مقاس 6.81 بوصة من نوع LTPO OLED بتردد متغير بين 1 و 120 هرتز بدقة QHD وسطوع 1800 شمعة
  • نظام التشغيل: أندرويد 13 مع واجهة MagicOS 7.1
  • المعالج: كوالكوم سناب دراجون 8 الجيل الثاني بمعمارية 4 نانومتر وسرعة قصوى 3.2 جيجاهرتز
  • ذواكر الوصول العشوائي: 8/12/16 جيجابايت
  • التخزين: 256/512 جيجابايت من نوع UFS 4.0
  • البطارية: سعة 5100 ميلي أمبير مع شحن سلكي بقدرة 66 واط وشحن لاسلكي بقدرة 50 واط ولاسلكي عكسي بقدرة 5 واط
  • السعر الحالي: يبدأ من 3500 درهم إماراتي
pro colors
افضل هاتف للتصوير 2023

كاميرات هاتف HONOR Magic5 Pro

  • كاميرا أساسية بدقة 50 ميغابكسل بفتحة عدسة كبيرة F/1.6 و مستشعر ضخم بحجم 1/1.12 بوصة مع تثبيت بصري OIS وتركيز تلقائي ميكانيكي متعدد الاتجاهات و تركيز ليزري
  • كاميرا منظار بدقة 50 ميغابكسل بعمق 90 ملم وقدرة تقريب فعلي حتى 3.5X مع تثبيت بصري OIS وتركيز تلقائي ميكانيكي
  • كاميرا واسعة حتى 122 درجة بدقة 50 ميغابكسل مع تركيز تلقائي
  • مستشعر العمق البصري TOF 3D
  • كاميرا سيلفي بدقة 12 ميغابكسل مع تصوير 4K
  • مستشعر العمق البصري TOF 3D مع تقنية بصمة الوجه أو FaceID

يمتلك هاتف هونر ماجيك 5 برو الجديد ثلاثة عدسات ممتازة بدقة 50 ميغابكسل في الخلف، وهم عبارة عن عدسة رئيسية وعدسة واسعة وعدسة تقريب بصري. تلك الأخيرة تعمل على تحقيق تقريب فعلي حتى 3.5X وتقريب مدمج حتى 10X وتقريب رقمي حتى 100X، ويمكن فعل ذلك بالتدريج عبر قرص للتكبير في تطبيق الكاميرا.

بالطبع يوجد حالياً مستشعرات أفضل وأكبر حجماً من الموجود في هاتف هونر، لكن الشركة تقول أنه مستشعرها الأساسي في ماجيك 5 برو قادر على استيعاب كمية أكبر من أشعة الضوء بنسبة 24% أكثر من ايفون 14 برو ماكس و13% أكثر من جالاكسي اس 23 الترا، وذلك يظهر في نتائج الصور في الإضاءة المنخفضة. تم تحسين ذلك بفضل فتحات العدسة الأكبر عن الجيل السابق من هونر، فبدلاً من F/1.8 أصبحت F/1.6 في العدسة الأساسية، وبدلاً من F/2.5 أصبحت F/2.0 في العدسة الواسعة، وبدلاً كن F/3.5 أصبحت F/3.0 في عدسة التقريب البصري.

Magic5 Pro
افضل هاتف تصوير من هونر

كالعادة، ستعمل الكاميرات الثلاث معاً بمفردها أيضاً لتحصل على أفضل صورة ممكنة في جميع الظروف المحيطة، وسيقوم Magic 5 Pro بتبديل العدسة تلقائياً لضمان حصولك على أفضل النتائج. تعد خوارزمية Millisecond Falcon Capture الجديدة كلياً بضمان حدوث ذلك بسرعة ودقة عالية، مع التركيز البؤري التلقائي السريع حتى في الليل. هناك وضع ليلي محدد يمكنك اختياره ولكن قد لا تشعر بحاجة إلى ذلك، لأن النتائج من الكاميرا الرئيسية أعطت إلى حدٍ كبير نفس النتيجة كما هو الحال مع الوضع الليلي المحدد.

تظهر ميزة AI Motion Sensing لتوفير صور ثابتة وواضحة للصور المتحركة أيضاً، وحتى عند التكبير / التصغير 3.5x (البصري) و 10x (الرقمي)، فقد التقطت العدسة صوراً تُظهر خيول السباق أثناء الجري مع ضبابية شبه معدومة – على الرغم من أن الصور فقدت بعض التفاصيل عند التكبير / التصغير بدرجات أكبر، وبدت وكأنها لوحة مائية عند الفحص الدقيق. حيثما أمكن، يجدر التصوير عبر خيار 3.5x للحصول على أفضل النتائج.

Magic5 1 scaled
افضل هواتف التصوير من هونر

تعد كاميرا السيلفي مناسبة لجميع الحالات وفي الإضاءة الجيدة تلتقط صور سيلفي مشرقة وحادة مع خيار تشغيل وضع التجميل أو إيقاف تشغيله. بمجرد تحديد تفضيلاتك في المرة الأولى، تظل الإعدادات على هذا النحو حتى تقوم بإجراء تغيير، كما يمكنك دائماً النقر فوق الرمز لإضافته في المستقبل. يتم تمكين وضع بورتريه افتراضياً عند التبديل إلى العدسة الأمامية، وهو متاح في 2x (الافتراضي) أو تكبير 1x – وكلاهما يقدم صور مميزة، مع تليين طفيف وتحديد قوي للحواف، بالإضافة إلى تأثير بوكيه قابل للتعديل.

نتيجة تمكين هونر عدة تقنيات رائعة في هاتفها الرائد الجديد، حصل الهاتف على أعلى تقييمات منصة DXOMARK، فهو حالياً يحتل قمة تصنيفات كاميرات الهواتف برصيد 152 درجة، مقارنة بهاتف iPhone 14 Pro Max صاحب 146 نقطة، و Google Pixel 7 Pro برصيد 147.

شاومي 13 الترا / Xiaomi 13 Ultra

افضل هواتف شاومي
افضل هاتف للتصوير
  • الهيكل: زجاج كورنينغ غوريلا فيكتوس على الشاشة وجلد على ظهر، مع إطار معدني من الألومنيوم
  • الحماية: معيار IP68 لمقاومة الماء والغبار
  • الشاشة: مقاس 6.73 بوصة من نوع LTPO AMOLED بتردد متغير بين 1 و 120 هرتز بدقة WQHD+ وسطوع 2600 شمعة
  • نظام التشغيل: أندرويد 13 مع واجهة MIUI 14
  • المعالج: كوالكوم سناب دراجون 8 الجيل الثاني بمعمارية 4 نانومتر وسرعة قصوى 3.2 جيجاهرتز
  • ذواكر الوصول العشوائي: 16/12 جيجابايت
  • التخزين: 256/512 جيجابايت أو 1 تيرابايت من نوع UFS 4.0
  • البطارية: سعة 5000 ميلي أمبير مع شحن سلكي بقدرة 90 واط وشحن لاسلكي بقدرة 50 واط ولاسلكي عكسي بقدرة 10 واط
  • السعر الحالي: يبدأ من 1199 دولار أمريكي (غير متوفر بعد في أسواقنا)
افضل هاتف تصوير
افضل هاتف تصوير ليلي

كاميرات هاتف Xiaomi 13 Ultra

  • كاميرا أساسية بدقة 50 ميغابكسل بفتحة F/1.9 أو F/4.0 و مستشعر ضخم بحجم 1 بوصة مع تثبيت بصري وتركيز تلقائي ميكانيكي متعدد الاتجاهات و ليزري
  • كاميرا منظار بدقة 50 ميغابكسل بعمق 120 ملم وقدرة تقريب فعلي حتى 5X مع تثبيت بصري وتركيز تلقائي ميكانيكي مزدوج
  • كاميرا تيليفوتو بدقة 50 ميغابكسل بعمق 75 ملم وقدرة تقريب فعلي حتى 3.2X مع تثبيت بصري وتركيز تلقائي ميكانيكي مزدوج
  • كاميرا واسعة حتى 122 درجة بدقة 50 ميغابكسل مع تركيز تلقائي ميكانيكي مزدوج
  • مستشعر العمق البصري TOF 3D
  • كاميرا سيلفي بدقة 32 ميغابكسل

أول ما يتم ملاحظته حول هاتف Xiaomi 13 Ultra هو نظام التصوير صاحب أربع عدسات بدقة 50 ميغابكسل داخل الدائرة الكبيرة مع علامة شركة Leica باعتبارها شريك في تطوير عدسات هاتف شاومي الرائد الجديد. العدسة الأبرز هنا قادمة مع مستشعر سوني الأضخم والأحدث IMX989 بدقة 50 ميغابكسل بحجم 1 بوصة بفتحة عدسة متغيرة (F1.9 أو F/4.0).

13 Ultra
افضل هواتف التصوير 2023

عملت Xiaomi مع Leica لإنشاء العديد من الفلاتر والأنماط والتأثيرات، كما أن هناك عدد لا يحصى من خيارات التصوير في تطبيق الكاميرا، بما في ذلك بعض الميزات الذكية التي يمكن أن تساعدك في إزالة الأشياء غير المرغوب فيها أو الأشخاص من اللقطات، مثل أداة Magic Eraser من جوجل. يتطلب الأمر ممارسة ودراية للحصول على أفضل النتائج من هذا الهاتف، حيث يمكنك تعديل كل شيء باستخدام الوضع الاحترافي، ولكن يمكنك أيضاً الاعتماد على الإعدادات التلقائية لالتقاط بعض الصور الجميلة بمجرد التوقف والتصوير.

العدسة مقاس 1 بوصة هي الأفضل، لأنه عادة ما تكون مستشعرات كاميرا الهواتف الذكية صغيرة الحجم، مما يؤثر على جودة الصورة الناتجة. لكن هنا باستخدام مستشعر أكبر، يمكنك التقاط تفاصيل أكبر وصور عالية الدقة، كما أنه يوفر أداءً أفضل في الإضاءة المنخفضة، حيث يمكن أن يستوعب المستشعر مزيداً من الضوء مع نطاق ديناميكي أفضل في المشاهد عالية التباين.

ultra photos
افضل هاتف للتصوير 2023

رأينا لأول مرة فتحة عدسة متغيرة في هاتف Galaxy S9 من سامسونج، ولقد شعرنا بالدهشة بعد تمكين ذلك ضمن هاتف ذكي. ولكن مع المستشعرات الأكبر مثل تلك الموجودة في Xiaomi 13 Ultra، فإن تغيير البعد البؤري له تأثير أكبر. بالرغم من أني كنت أتمنى رؤية عدسة متغيرة الفتحة بسلاسة من F/1.9 حتى F/4.0 لكن المتوفر هنا هو إما الأولى أو الثانية. على كل حال، ذلك أحد الأسباب التي تجعل XIAOMI 13 Ultra يمكنه التقاط صور المناظر الطبيعية التي تبدو واضحة في مجملها دون مناطق ضبابية، ثم أيضاً التقاط صور قريبة مع تأثير الخلفية الضبابية الجميل.

تلتقط كاميرا شاومي 13 الترا لقطات غنية بالتفاصيل باستخدام نمط Leica Authentic الافتراضي، ولذلك تكون الألوان طبيعية أكثر من هواتف Xiaomi الأخرى. أكثر ما يثير الإعجاب هنا هو عمق المجال أو Dynamic Range، الذي يضيف حالة درامية مع الاهتمام بالصور الخارجية على وجه التحديد. الجميل أيضاً أن وضع تصوير الماكرو تلقائي هنا حيث يقوم بعمل رائع مع لقطات قريبة للغاية، ويستفيد الوضع الليلي إلى أقصى حد من ظروف الإضاءة المنخفضة.

ultra Leica
افضل هواتف التصوير

النقطة الضعيفة الوحيدة هنا للأسف هي الكاميرا الأمامية بدقة 32 ميغابكسل، والتي تميل إلى زيادة سطوع صور السيلفي. عند تفعيل وضع البوكيه، يتم ملاحظة معالجة ضعيفة لعزل الخلفية على حدود الرأس مع خصل الشعر النافرة. صور السيلفي غالباً ما تبدو أفضل في وضع الكاميرا القياسي. بالطبع لا يوجد تصوير فيديو بدقة 4K هنا على الإطلاق، وهذا غريب جداً لأن الشركة مصرة على عدم تمكين ذلك عبر العدسة الأمامية.

يمكن لهاتف Xiaomi 13 Ultra تسجيل فيديو بدقة 8K بمعدل 24 إطار في الثانية، و 4K بمعدل يصل إلى 60 إطار في الثانية. لقطات 4K ممتازة حيث يقوم التثبيت البصري بعمل رائع في القضاء على الاهتزازات أو حركة المشي، كما يمكنك تتبع الأهداف بسلاسة.

موتورولا ايدج 40 برو / Motorola Edge 40 Pro

موتورولا ايدج 40 برو
افضل هاتف تصوير من موتورولا
  • الهيكل: زجاج كورنينغ غوريلا فيكتوس على الشاشة والظهر، مع إطار معدني من الألومنيوم
  • الحماية: معيار IP68 لمقاومة الماء والغبار
  • الشاشة: مقاس 6.67 بوصة من نوع AMOLED بتردد 165 هرتز بدقة FHD+ وسطوع 1300 شمعة
  • نظام التشغيل: أندرويد 13 مع واجهة MYUI 5
  • المعالج: كوالكوم سناب دراجون 8 الجيل الثاني بمعمارية 4 نانومتر وسرعة قصوى 3.2 جيجاهرتز
  • ذواكر الوصول العشوائي: 12 جيجابايت
  • التخزين: 256/512 جيجابايت من نوع UFS 4.0
  • البطارية: سعة 4600 ميلي أمبير مع شحن سلكي بقدرة 125 واط وشحن لاسلكي بقدرة 15 واط مع شحن لاسلكي / سلكي عكسي بقدرة 5 واط
  • السعر الحالي: يبدأ من 3700 درهم إماراتي
Edge 40 Pro colors
افضل هواتف تصوير من موتورولا

كاميرات هاتف Motorola Edge 40 Pro

  • كاميرا أساسية بدقة 50 ميغابكسل بفتحة F/1.8 و مستشعر بحجم 1/1.55 بوصة مع تثبيت بصري وتركيز تلقائي ميكانيكي مزدوج
  • كاميرا تيليفوتو بدقة 12 ميغابكسل بفتحة F/1.6 وقدرة تقريب فعلي حتى 2X مع تركيز تلقائي ميكانيكي
  • كاميرا واسعة حتى 114 درجة بدقة 50 ميغابكسل مع تركيز تلقائي
  • كاميرا سيلفي بدقة 60 ميغابكسل مع تصوير 4K حتى 60 إطار في الثانية

يقدم أحدث وأفضل هاتف حالياً من Motorola واحدة من أقوى أنظمة التصوير الموجودة حالياً، خاصة فيما يتعلق بالكاميرا الأمامية، والتي تحتوي على مستشعر رائع بدقة 60 ميغابكسل بفتحة عدسة F/2.2، والذي يلتقط صوراً مجمعة بدقة 15.1 ميغابكسل. الكاميرات الخلفية أيضاً ممتازة مع مستشعر أساسي بدقة 50 ميغابكسل (يتم دمج أربع بكسلات لإنتاج صور بدقة 12.6 ميغابكسل). كما يوجد كاميرا تقريب بصري “تيليفوتو” بدقة 12 ميغابكسل مع زوم بصري 2x (لم يكن متاحاً في نسخة Edge+ العام الماضي). وأخيراً عدسة واسعة بدقة 50 ميغابيكسل.

moto
افضل هاتف للتصوير من موتورولا

تم اختبار العدسات جميعها في ظروف إضاءة مختلفة وكانت النتائج ممتازة حقاً، حيث تظهر الصور من جميع الكاميرات الثلاث حادة وواضحة في كل من ضوء الشمس الكامل والظروف المظلمة. إضافة إلى أن وضع البورتريه له تأثير بوكيه رائع في الكاميرات الأمامية والخلفية، مما يمنح الصور لمحة إضافية خاصة. لا يعد أداء الكاميرات في الإضاءة المنخفضة مثيراً للإعجاب مقارنة بهواتف منافسة أقوى، ولكنه سيؤدي المهمة بطريقة جيدة.

تسمح الكاميرا الأساسية عالية الدقة للهاتف بتسجيل مقاطع فيديو بدقة 8K بمعدل 30 إطار في الثانية و 4K بمعدل 60 إطار في الثانية. كما أنه يدعم فيديو 1080p بطيء الحركة بسرعات تصل إلى 960 إطار في الثانية. مثل الصور الثابتة، تبدو مقاطع الفيديو الملتقطة عبر الكاميرات الأمامية والخلفية رائعة. يدعم الهاتف تثبيت الصورة بتقنية Gyroscope للمساعدة في إنشاء لقطات سلسة، على الرغم من أنه يعمل على اقتصاص القليل من الصورة للسماح بعمل التثبيت.

40 pro
افضل هواتف التصوير لعام 2023

يتضمن الهاتف الكثير من أوضاع الالتقاط التي تجعل التقاط الصور أمراً سهلاً وممتعاً، مثل ميزة Night Vision (التي يمكن تنشيطها تلقائياً في حالات الإضاءة المنخفضة)، ووضع الدقة الكاملة، والتقاط مزدوج، والمزيد. هناك أيضاً وضع Pro للأشخاص الذين يحبون التغيير والتبديل في كل جانب من جوانب إعدادات التقاط الصور الخاصة بهم.

هواتف تستحق الذكر

قمنا اليوم بإلقاء الضوء على أفضل هواتف التصوير لعام 2023، بالأخص تلك التي تتوفر في أسواقنا. ولكن، توجد العديد أيضاً من الهواتف الممتازة جداً بالنسبة لنظام التصوير لكنها غير متوفرة بعد في مناطقنا ولا يبدو أنها ستتوفر قريباً، ونذكر منها التالي:

  • Sony Xperia 1 V
  • Google Pixel 7 pro
  • Oppo Find X6 Pro
  • Vivo X90 Pro+
  • Nubia Z50 Ultra