Unboxing Geeks

إنفيديا تُحقق أرباحًا ضخمة بفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي

إنفيديا تُحقق أرباحًا ضخمة بفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي

كشفت آخر التقارير المالية أن إنفيديا تُحقق أرباحًا ضخمة بفضل استثمارها الكثيف في تقنيات الذكاء الاصطناعي.

إذا كنت تتساءل من يحقق أكبر ربح من انتعاش الذكاء الاصطناعي، فقد تجد الجواب في تقرير إنفيديا الأخير عن الأرباح. حيث أعلنت الشركة عن إيرادات بلغت 13.51 مليار دولار في الربع الثاني، مضاعفة ما حققته العام الماضي (6.7 مليار دولار) وتجاوزت بذلك التوقعات السوقية.

إنفيديا تُحقق أرباحًا ضخمة

بالإضافة إلى ذلك، حققت الشركة 6.18 مليار دولار كدخل صافي بحسابات GAAP، وهو ما يعادل تسعة أضعاف ما حققته في الربع الثاني من عام 2022 والذي بلغ وقتها 656 مليون دولار.

وحققت الشركة أيضًا أداءً جيدًا في قطاع الألعاب، بفضل إيرادات بلغت 2.49 مليار دولار في الربع الثاني، بزيادة 22% عن العام الماضي. وخلال الربع، بدأت الشركة في شحن وحدة المعالجة الرسومية GeForce RTX 4060، وأعلنت عن محرك Avatar Cloud Engine (ACE) للألعاب، كما شهدت إضافة 35 لعبة تعتمد على تقنية DLSS بما في ذلك لعبة ديابلو 4.

(وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، كشفت إنفيديا عن تقنية DLSS 3.5 المُصممة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين مظهر الألعاب التي تعتمد على تقنية تتبع الأشعة).

لكن الذكاء الاصطناعي وقطاعات مراكز البيانات كانت بالفعل العاملين الرئيسيين في دفع إنفيديا إلى مستويات جديدة. فقد شهدت الشركة إيرادات قياسية بلغت 10.32 مليار دولار في هذا القطاع فقط، بزيادة 141% عن الربع الأول من عام 2023 و171% عن العام الماضي.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، جينسين هوانغ، في وقت سابق من هذا العام، أن إنفيديا كانت في لحظة “رهان على الشركة” في عام 2018 عندما بدأت في استخدام الذكاء الاصطناعي لتشغيل DLSS، وأضاف: “وبينما كنا نعيد ابتكار CG بواسطة الذكاء الاصطناعي، كنا نعيد ابتكار مُعالجات الرسوميات للذكاء الاصطناعي”.

وأضاف فيما بعد أن: “المستقبل هو نموذج اللغة الكبير (LLM) في مقدمة كل شيء تقريبًا، بدءًا من VFX وصولًا إلى الصناعة الثقيلة”.

اقرأ: كم سيبلغ سعر بطاقات إنفيديا RTX 4060 عند إطلاقها؟

والآن، يبدو أن بصيرة إنفيديا تؤتي ثمارها مع وحدة المعالجة الرسومية الأساسية للشركة، H100 Tensor Core GPU. كما أن الشركة قد بدأت ببناء أنظمة أكثر تعقيدًا مثل صندوق HGX، الذي يضم ثماني وحدات معالجة رسومية H100 في حاسوب واحد.

كل ذلك ساعدها في توليد تدفقات نقدية هائلة، مع إنفاق العملاء الرئيسيين بكثافة على تكنولوجيا وحدات معالجة الرسوميات من إنفيديا لبناء نماذج الذكاء الاصطناعي المعقدة، مثل مايكروسوفت مع قطاعها Azure.

بالإضافة إلى ذلك، استخدام الشركة للبرامج والتطبيقات المخصصة يجعل من الصعب على العملاء التحول إلى منافسيها مثل AMD.

وقالت كوليت كريس، المديرة المالية لـ إنفيديا، في مكالمة مع المحللين: “تحتوي منتجات مركز البيانات لدينا على كمية كبيرة من البرامج والتعقيدات، وهو ما يساعد أيضًا في تحقيق هوامش ربحية عالية”.

كل هذا أدى إلى تحقيق إنفيديا أرباحًا ضخمة مؤخرًا. وتتوقع الشركة المزيد من النمو، لتُحقق حوالي 16 مليار دولار من الإيرادات في الربع الثالث.