Unboxing Geeks

ابل-تجلب-قوة-الذكاء-الاصطناعي-بمساعدة-Apple-Intelligence-لجعل-حياتك-أكثر-سهولة

ابل تجلب قوة الذكاء الاصطناعي بمساعدة Apple Intelligence لجعل حياتك أكثر سهولة!

الأمر المُسلم به الذي لا يقبل الارتياب هو أن الذكاء الاصطناعي سيشكل الجزء الأكبر من مؤتمر WWDC 24، والذي سيستمر لمدة خمسة أيام متواصلة، اعتبارًا من يوم 10 يونيو. بمجرد أن تبدا ابل الكلمة الرئيسية، نتوقع أن يستغرق الحديث عن ميزات الذكاء الاصطناعي ما يقرب من ساعة ونصف الساعة. فريق “Unboxing Geeks” سيكون متواجد في كوبرتينو لتغطية المؤتمر لحظة بلحظة، وسنكون أول من يهتم بالتركيز على أبرز النقاط الحاسمة التي سيتم الحديث عنها خلال الحدث ومشاركتها معكم عبر صفحات موقعنا.

والآن، ونحن على أعتاب مؤتمر WWDC 24 الذي من المُقرر انطلاقه يوم الاثنين، أصدر مارك جورمان من بلومبرج تقرير جديد يوضح لنا تفاصيل مثيرة للاهتمام حول ما يُمكن أن نتوقعه من عملاق التكنولوجيا الأمريكي الأسبوع المقبل، وعلى رأسها ما تخطط شركة ابل للقيام به مع الذكاء الاصطناعي، أو ما يُعرف باسم “Apple Intelligence” أو “ذكاء ابل” – على ما يبدو أن هذا هو ما اختارته الشركة كشعارًا لميزات AI التي ستقدمها.

في هذه الحياة، ليس كل ما يتمناه المرء يُدركه. يؤسفني أن أحيطكم علمًا بأن أكثر ما جذب انتباهي في رسالة جورمان، هو حديثه عن أن ميزات الذكاء الاصطناعي أو Apple Intelligence لن تعمل إلا مع هواتف ايفون 15 برو فقط، على الرغم من أنها ستكون متاحة مع جميع طرازات الايفون القادمة في وقت لاحق من العام الجاري، وهو ما يعزز من صحة التقارير السابقة. ربما معالج A17 Pro هو اللاعب الرئيسي لهذا المشهد في الوقت الحالي. وبقدر ما يتعلق الأمر بأجهزة الايباد أو ماك، فيجب أن تحتوي على معالج Apple M1 أو أي إصدار أحدث منه، طالما كنت في حاجة إلى خدمات Apple Intelligence.

ابل-تجلب-قوة-الذكاء-الاصطناعي-بمساعدة-Apple-Intelligence-لجعل-حياتك-أكثر-سهولة

تبدو استراتيجية ابل مألوفة للغاية، فمن الواضح أنها تحاول أن تجعل حياة المستخدم أكثر سهولة عن طريق جلب قوة الذكاء الاصطناعي إلى أكبر عدد ممكن من تطبيقاتها على الايفون والايباد. ما تريده ابل بالتحديد هو أن تجعل الذكاء الاصطناعي يساعد المستهلكين، لا أن يكون عبئًا عليهم. لهذا، ووفقًا لجورمان، فإن ابل لا تكترث لميزات الذكاء الاصطناعي الشائعة مثل توليد الصور والفيديوهات بقدر استهداف الميزات الأكثر جاذبية، والتي عادةً ما تكون مهمة للغالبية العظمى من المستخدمين في حياتهم اليومية.

الأكثر إثارة للاهتمام هو أن شركة ابل ستجعل ميزات Apple Intelligence عبارة عن ميزات “اختيارية”، إذ يُمكنك تجاهلها بالكامل في حال لم تجد نفسك في حاجة إليها، ما يجعلك غير مُضطر إلى التعايش أو التأقلم معها بشكل أو بآخر مثلما فعلت سامسونج مع سلسلة Galaxy S24.

اقرأ أيضًا: مؤتمر WWDC 24 : ابل تستثني أجهزة MacBook من حساباتها للتركيز على ما هو أهم!

من المتوقع أن تطرح ابل نسخة تجريبية من Apple Intelligence

ai-siri

سيتم تشغيل ميزات Apple Intelligence بواسطة OpenAI وبعض التقنيات الخاصة بشركة ابل. ، نتوقع أن تكون هناك بعض الأدوات التي سيتم تشغيلها محليًا على الجهاز، وبعضها الآخر تتطلب حوسبة سحابية، اعتمادًا على نوع المهام والوظائف وقدر تعطشها للموارد. ولقد تمكنت الشركة من إنشاء خوارزمية متقدمة في تحديثات البرنامج ستكون قادرة “باستمرار” على تحديد النهج الأفضل من أسلوب المعالجة (محلية أو سحابية) لكل وظيفة معينة.

إحدى أهم ميزات الذكاء الاصطناعي التي سيجلبها مساعد Apple Intelligence ستتمثل في أدوات التلخيص، والتي سمعنا عنها بعض الأقاويل في تسريبات تحديث iOS 18. تعمل هذه الميزة على تلخيص المقالات والتقارير الإخبارية وصفحات الويب على متصفح سفاري. قد تساعد أيضًا في تلخيص الملاحظات والرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني. من الممكن أن تقدم ابل ميزة جديدة مستندة إلى الذكاء الاصطناعي من شأنها تقديم اقتراحات للرد على إشعارات التطبيقات، أو توليد ردود كاملة على رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية.

لعل الأمر الأكثر أهمية هو المساعد الافتراضي، Siri، الذي سيحصل على جرعة كبيرة من الذكاء الاصطناعي، فمن المتوقع دمج العديد من نماذج اللغة الطبيعية LLMs لمنح Siri القدرة على أتمتة المهام المعقدة وتنفيذ بعض الوظائف الدقيقة التي كانت تتطلب في الغالب تدخلاً يدويًا، بما في ذلك تشغيل إجراءات عميقة بالتطبيقات النظامية.

من خلال الأوامر، سيتمكن Siri من حذف رسائل البريد الإلكتروني وتلخيص المقالات والتقارير الإخبارية وتحرير الصور. كما وتخطط ابل إلى جعل هذه الأمور ممكنة مع تطبيقات الطرف الثالث بشكل تدريجي في المستقبل. يمكنك متابعة مؤتمر WWDC 2024 عبر الإنترنت في حال كنت تتساءل، سواء من خلال قناة ابل على يوتيوب أو الموقع الرسمي أو تطبيق Apple TV.

اقرأ المزيد: تحديث iOS 18 : أجهزة الايفون التالية لن تحصل على جميع ميزات الذكاء الاصطناعي!