Unboxing Geeks

معالج ايفون 15 برو يُظهر أداء ينافس الكمبيوتر!

معالج ايفون 15 برو يُظهر أداء ينافس الكمبيوتر!

كشفت أحدث التقارير أن معالج ايفون 15 برو من أبل (A17 Pro) يقدّم أداء رائد يضعه في منافسة مباشرة مع بعض أجهزة الكمبيوتر.

الأسبوع الماضي، أصبحت شركة أبل أول شركة في العالم تقدم شريحة معالجة محمولة مصنوعة بأكثر التقنيات تقدمًا المتاحة حاليًا؛ تقنية تصنيع TSMC المتقدمة بدقة 3 نانومتر.

كان عالم التكنولوجيا يترقب بشغف هذه التقنية من TSMC لعدة سنوات، لذا كانت الآمال مرتفعة في أن إطلاق أبل يوفر أداءً وكفاءة مدهشين.

ومع ذلك، أنهت أبل هذه الآمال في المؤتمر الرئيسي بالقول أن وحدة المعالجة المركزية (CPU) الخاصة بها أسرع فقط بنسبة 10% من سابقتها.

معالج ايفون 15 برو

على الرغم من أن هذا الرقم أقل من المتوقع، فقد أظهرت النتائج الأولى لـ Geekbench ومعالج A17 Pro أن الأخير قوي فعلاً، على الأقل في الأداء ذو النواة الواحدة.

ظهرت نتيجة Geekbench 6 قبل الإصدار في قاعدة بيانات الاختبار عبر الإنترنت، وأظهرت أن A17 Pro حقق نتيجة 2,914 في الأداء ذو النواة الواحدة.

وتشير ملاحظات توم هاردوير إلى أن هذا الرقم ضمن نسبة 10% من معالجات Intel Core i9-13900K و AMD Ryzen 9 7950X، التي تحرز 3,223 و 3,172 على التوالي.

وهذا أمر مدهش، بالنظر إلى الفرق في عدد الأنوية، وسرعات الساعة بين الشرائح الثلاثة.

معالج ايفون 15 برو يُظهر أداء ينافس الكمبيوتر! 1

وحدة المعالجة المركزية من إنتل لديها 24 نواة (8P+16E)، ومعالج AMD لديه 16 نواة Zen 4. بينما يحتوي معالج ايفون 15 برو على ستة فقط: نواتين للأداء وأربع أنوية للكفاءة.

بالإضافة إلى ذلك، تصل سرعة معالج أبل إلى 3.77GHz، مع تشغيل وحدات المعالجة المركزية من كل من إنتل وAMD على 5.8GHz و5.7GHz على التوالي.

هناك أيضًا اختلاف في استهلاك الطاقة هنا، حيث تعمل كلا شريحتي الكمبيوتر على 125 و170 واط، بينما يمكننا تخمين أن شريحة أبل تستهلك حوالي 10 واط.

تم تصنيف A16 Bionic بـ 8 واط، ورقم معالج ايفون 15 برو مجرد توقعات من بعض المحللين.

ذو صلة: الكشف عن هواتف آيفون 15 وآيفون 15 بلس مع Dynamic Island وعدسة جديدة

زادت أبل سرعات الساعة لـ A17 Pro قليلاً مقارنة بسابقتها التي كانت بسرعة 3.46GHz، لذا يبدو أن الزيادة في الأداء تأتي من سرعات الساعة فقط، على الرغم من أنه من الممكن أن تكون هناك تغييرات في التصميم الهندسي أيضًا.

لم تكن أبل تبالغ عندما قالت إنها زادت أداء الوحدة المركزية بنسبة 10%. كما ندين للشركة بالاعتذار، حيث استهزأ الكثيرون بتعليقاتها خلال المؤتمر الرئيسي حول كيفية مقارنة A17 Pro مع أسرع أجهزة الكمبيوتر المكتبية.

يتضح أن هذا صحيح فعلاً، على الأقل في الأداء ذو النواة الواحدة. ولكن في الاختبارات متعددة النوى، لا يمكن لمعالج A17 Pro الصغير أن يواكب شرائح 32 ثريد من AMD و Intel، وهذا ليس مفاجئًا.

من المتوقع أن يصل هاتفي ايفون 15 برو و ايفون 15 برو ماكس المزودين بمعالج A17 Pro إلى المستهلكين في وقت لاحق من هذا الأسبوع، لذا نتوقع ظهور مجموعة كبيرة من الاختبارات الجديدة قريباً.

وكما هو متوقع، من المرجح أن يحصل على لقب أسرع شريحة محمولة في العالم، حيث لديه تقدّم بحوالي عام على الصناعة بأكملها في اعتماد 3nm.

منافسه الأكبر، Snapdragon 8 Gen 3، من المتوقع أن يستخدم تقنية تصنيع TSMC N4P، التي استخدمتها أبل في ايفون 14 برو العام الماضي.

المصدر