Unboxing Geeks

ابل تدرس إمكانية استبدال بطارية ايفون بواسطة المستخدم وبمساعدة مجموعة بسيطة من الأدوات!

شركة ابل لديها تاريخ في تصنيع الأجهزة التي يصعب إصلاحها بطريقة صديقة للمستخدم بسبب تصميماتها المُعقدة ومحكمة الغلق التي تُعزز من متانتها وقدرتها على مقاومة الماء، ما يجعل استبدال بطارية الهاتف أمرًا شبه مسحيل. اتخذت ابل بعض الإجراءات الإضافية من خلال برنامج “الإصلاح الذاتي” في عدد كبير من البلدان التي تُسهّل إتاحة أدوات التشخيص والإصلاح دون الحاجة لمساعدة خارجية من قِبل المتخصصين.

بالرغم من ذلك، لا يزال من بين أكثر التحديات الشائعة التي تواجه مالكي هواتف ايفون، أنهم غالبًا ما يكونوا في حاجة إلى استبدال بطارية الايفون بعد عامين إلى ثلاث أعوام من شراءهم لها، الأمر الذي يصعب تحقيقه بواسطة المستهلك العادي.

ابل تعمل على تسهيل استبدال بطارية ايفون 16 بواسطة المستخدم

ابل-تدرس-إمكانية-استبدال-بطارية-ايفون-بواسطة-المستخدم-وبمساعدة-مجموعة-بسيطة-من-الأدوات

ومن أجل تبسيط عملية استبدال بطارية ايفون، تختبر ابل آلية جديدة لتكنولوجيا البطارية ستُمكّن مالكي هواتف ايفون 16 من القدرة على استبدال بطارية الهاتف بأنفسهم بواسطة مجموعة بسيطة من الأدوات التي يسهل الوصول لها، الإجراء الذي يعد جزءًا من تشريعات الاتحاد الأوروبي التي تُلزم مُصنّعي الهواتف الذكية بالسماح للمستخدمين باستبدال البطارية بهواتفهم باستخدام أدوات متداولة بحلول عام 2025.

حسبما أفاد تقرير موقع The Information، فإن شركة ابل تستكشف تقنيات جديدة لفك الارتباط للاصق المستحث كهربائيًا للبطارية. تتضمن الطريقة الحالية من أجل استبدال بطارية ايفون إزالة الأشرطة اللاصقة باستخدام الملقط. ولكن في حال انكسرت الأشرطة اللاصقة، سيتعين على الفنيين اتخاذ المزيد من الإجراءات المعقدة بمساعدة أدوات متقدمة تعمل بالحرارة لإذابة المادة اللاصقة بطريقة صحيحة. وبعد إزالة البطارية، يحتاج خبراء الصيانة استخدام آلات متخصصة لتثبيت البطارية الجديدة بشكل آمن.

نعم، تبدو عملية معقدة ومن الصعب تنفيذها بواسطة المستهلك النهائي، ليس فقط لأنها تتطلب مستوى مُعين من الخبرة لإزالة وتثبيت البطارية الجديدة، ولكن أيضًا لأنها تتضمن العديد من الآلات المتخصصة وباهظة الثمن التي لا يمتلكها المستخدم.

من أجل هذا، شركة ابل مُلزمة بتغيير المواد المستخدمة في تصنيع غلاف البطارية، ما يجعلها مُضطرة إلى استبدال المعدن بورق الألمنيوم. وفي وقت سابق من هذا العام، تسربت بالفعل مجموعة من الصور للغلاف المعدني لبطارية ايفون 16 في جميع أنحاء الانترنت. وعلى ما يبدو، أن المستهلكين سيكونون قادرين على استبدال بطارية ايفون 16 (كلما لزم الأمر) بالاعتماد على آلة ذات جهد كهربائي منخفض لاستخراج البطارية بسهولة من الهيكل.

المشكلة في الأمر أن عملية فتح هاتف ايفون لا تزال معقدة نسبيًا بسبب المواد اللاصقة والمسامير التي تضمن بقاء شاشة الهاتف ثابتة في مكانها وضمان الاحتفاظ بمعايير الأمان ومقاومة الماء. وبحسب ما يتوقعه المحللون، نقلاً عن خبراء مطلعين على أخبار الصناعة بداخل شركة ابل، فقد تنجح ابل في تطبيق آلية استبدال بطارية الهاتف خلال عام 2025، مع طراز واحد على الأقل من سلسلة ايفون 16. وسيتم توسيع آلية الاستبدال وتبسيطها بشكل أكبر مع سلسلة ايفون 17.

على الرغم من التوقعات بأن عملية استبدال بطارية هواتف ايفون ستكون سهلة وفي متناول معظم المستخدمين العاديين، إلا إننا نتوقع أن تستمر شركة ابل في حث المستهلكين بالحصول على المساعدة الفنية المناسبة والاعتماد على المهندسين المتخصصين لاستبدال البطارية بأمان لتفادي المخاطر المحتملة.

الحالة الوحيدة التي قد تعفي شركة ابل من تشريعات الاتحاد الأوربي التي تلزمها بضرورة توفير آلية استبدال بطارية ايفون بطريقة سهلة وصديقة للمستخدم هي ما إذا كانت هواتفها تستوفي معايير محددة من صحة البطارية على المدى الطويل من الاستخدام، والتي لا تقل عن 83% بعد 500 عملية شحن أو 80% بعد 1000 عملية شحن. تفي هواتف ايفون 15 بهذه المعايير فعليًا، ولكن هواتف ايفون الأقدم لم تفي بها.

في حال قدمت شركة ابل إمكانية استبدال بطارية الهاتف بسهولة، فسوف يتلقاها المستخدمون بصدر رحب واستحسان كبير مع الوضع بالاعتبار مميزات الدعم طويل المدى من شركة ابل والذي يمتد حتى ثماني سنوات تقريبًا قبل أن يكون المستخدم مُضطر إلى تغيير الهاتف للحصول على التحديثات الرئيسية من نظام iOS والميزات الجديدة والتصحيحات اللازمة لإصلاح الثغرات الأمنية.