Unboxing Geeks

الإتحاد الأوروبي يُعلن أن Apple iMessage و Microsoft Edge و Bing ليسوا حراس للبوابة

تم الإعلان عن قانون الأسواق الرقمية التابع لـ الإتحاد الأوروبي في شهر أغسطس الماضي بهدف تطبيق قوانين أكثر شفافية على الشركات الكبيرة مثل Apple و Microsoft و Google و Meta وعلى الخدمات الأساسية الخاصة بها. وعلى ذكر ذلك، فقد صنف الإتحاد الأوروبي في البداية خدمة iMessage من أبل، والمتصفح Microsoft Edge ومحرك البحث Bing وخدمة الإعلانات عبر الإنترنت Microsoft Advertising من مايكروسوفت ضمن التطبيقات والخدمات التي تحرس البوابة، وهي الخدمات والتطبيقات الكبيرة التي تملك أكثر من 45 مليون مستخدم نشط في الإتحاد الأوروبي، وإيرادات سنوية تبلغ 7.5 مليار يورو، ولكن أبل ومايكروسوفت إستأنفتا التقييمات الأولية لمفوضية الإتحاد الأوروبي، وقد نجحتا في إقناع هذه الأخيرة بالعدول عن رأيها.

الإتحاد الأوروبي يواصل عمله لتعزيز الشفافية في قطاع الخدمات الرقمية في القارة العجوز

الإتحاد الأوروبي

إكتشف تحقيق الاتحاد الأوروبي أنه على الرغم من إستيفاء العتبات الكمية، فإن هذه المنصات الأربعة ليست مؤهلة لتكون حارسة للبوابة بعد تحليل متعمق أجرته مفوضية الاتحاد الأوروبي مع ” أصحاب المصلحة المعنيين ” واللجنة الإستشارية لقانون الأسواق الرقمية.

في حين أن iMessage و Microsoft Edge و Bing و Microsoft Advertising لا يُعتبرون حراس للبوابة، فإن أبل ومايكروسوفت لا تزالان من حراس البوابة في فئات أخرى مثل أنظمة التشغيل ( iOS و Windows ) والمتصفحات ( Safari )، والوساطة ( App Store )، والشبكات الاجتماعية ( LinkedIn ).

بالأمس، قررت المفوضية الأوروبية إغلاق أربعة تحقيقات في السوق تم بدءها في اليوم 5 سبتمبر 2023 بموجب قانون الأسواق الرقمية، وخلصت إلى أنه لا ينبغي تعيين أبل ومايكروسوفت كحراس للبوابة في فئة خدمات الدردشة بسبب Apple iMessage، وفي فئة متصفحات الويب بسبب Microsoft Edge، وفي فئة محركات البحث بسبب Bing، وفي فئة الإعلان عبر الإنترنت بسبب Microsoft Advertising.

وفي قرارها الصادر في 5 سبتمبر 2023، رأت المفوضية أن طلبات الطعن المقدمة من شركتي آبل ومايكروسوفت تستحق تحليلًا متعمقًا. بعد تقييم شامل لجميع الحجج، مع الأخذ في الاعتبار تدخلات أصحاب المصلحة المعنيين، وبعد الاستماع إلى اللجنة الاستشارية لقانون الأسواق الرقمية، وجدت اللجنة أن iMessage و Bing و Microsoft Edge و Microsoft Advertising غير مؤهلة لتكون خدمات تحرس البوابة.

لو تم تعيين خدمة iMessage كحارسة للبوابة، لكان مطلوبًا من شركة أبل جعل خدمة الدردشة الخاصة بها تدعم التشغيل البيني مع تطبيقات المراسلة المنافسة. طُلب من مايكروسوفت التوقف عن إجبار مستخدمي Windows 11 في الاتحاد الأوروبي على إستخدام المتصفح Microsoft Edge الخاص بها كمتصفح إفتراضي في سبتمبر إمتثالاً لقانون الأسواق الرقمية الجديد. وسيتلقى حراس البوابة أيضًا غرامات تصل إلى 10% من إجمالي الإيرادات السنوية للشركة في جميع أنحاء العالم، وما يصل إلى 20% من الإيرادات بسبب الإنتهاكات المتكررة.