Unboxing Geeks

الإنسان الآلي Figure 01 يمشي خطواته الأولى!

كشفت شركة Figure اليوم عن روبوتها الذي يشبه الإنسان باسم Figure 01، وأظهرت أسلوبه في المشي الديناميكي على قدمين علنًا لأول مرة. زاد عدد موظفي الشركة إلى 60 موظفًا خلال العام الماضي، منهم مهندسين في مجال الذكاء الاصطناعي وعناصر التحكم والبرامج المدمجة والتصميم الكهربائي والميكانيكي وتصميم المحركات والبطارية والتكامل والاختبار. كما أعلنت الشركة عن جولتها البالغة 70 مليون دولار في مايو 2023 وطورت هذا الروبوت خلال سنة تقريباً.

روبوت Figure 01 إلى العمل!

كما هو موضح في الفيديو أعلاه، يتميز Figure 01 بمظهر خارجي معدني لامع وجميل. ويختلف هذا عن إصدارات المحاكاة الظاهرة في الرسوم التوضيحية السابقة للروبوت. كما أنه من المحتمل أن يكون هناك بعض التحسينات في المنتج النهائي قبل الإصدار. لكن يبدو أن جميع المفاصل الرئيسية تم تطويرها عبر مفصلات بمحركات دوارة. كما يتضمن هذا الإصدار من الروبوت حقيبة ظهر للبطارية. فيما يلي ملخص سريع لدرجات حرية الحركة (DoF) لهذا الإصدار من الروبوت:

Figure 01

  • الذراعين: 7
  • الخصر: 3
  • الرجلين/الكاحل/القدم: 6
  • الرأس: 0
  • اليد: 6
  • المجموع: 41

 

تحتوي اليدين على أربعة أصابع وإبهام متقابل، وكل منها عبارة عن تصميم بسيط من شريطين (لتبسيط التصميم). القدم والكاحل عبارة عن منصة مفصلية بسيطة. تمكن فريق التصميم من تحقيق المشي الديناميكي على قدمين في أقل من عام، وهو ما تدعي الشركة أنه أحد أسرع التحولات في تاريخ البشر.

hand

يستخدم روبوت Figure 01 المشي المتحكم به بواسطة عزم الدوران، والذي يخبر الروبوت بعزم الدوران الذي يجب تطبيقه على مفاصله بدلاً من مكان أو مدى سرعته. من المفترض أن يساعده هذا على التنقل في العالم الحقيقي، خاصة عند العمل مع الأشخاص والقيام بوظائف دقيقة.

Figure 01

يتم إعطاء الروبوت أوامر عالية المستوى حول مدى سرعة التحرك، ومن ثم عليه أن يفكر في مهام مثل التوازن، وأين يضع قدميه، وكيفية تحريك يديه حتى يتمكن من المشي بطريقة لا تتأثر بالعوامل المحيطة مثل اضطرابات خارجية أو تغيرات في ارتفاع الأرضية.

waist

ويعمل الفريق أيضًا على “استدلال الجسم بالكامل”، والذي يتضمن تأرجحًا طبيعيًا للذراع، ويتم تحقيق حركة الجذع والحوض من خلال تنظيم الزخم الزاوي بدلاً من وصف مسارات محددة. وبشكلٍ منفصل، قام فريق المهندسين بتطوير التلاعب بالذراعين واليدين والأصابع. ويستمر هذا التطور بشكل مستقل عن عمل فرق المشي والتوجيه لتحريك الروبوت والتنقل في عالمه.

head

قامت الشركة ببناء مستودع تجريبي في مقرها الرئيسي في سانيفيل، وهو مؤشر على فرصة السوق المبكرة الأكثر ترجيحًا لروبوت Figure 01 عند إصداره في عام 2024.