Unboxing Geeks

مارك زوكربيرج مخاطبًا العالم : شركة Meta تعمل على تطوير الذكاء الاصطناعي الخارق

يقال إن Meta تعمل على تطوير الذكاء الاصطناعي الخارق أو ما يُعرف في الأوساط التقنية بالذكاء الإصطناعي العام. في مقابلة حديثة مع موقع The Verge، شارك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Meta، السيد مارك زوكربيرج رؤية الشركة وما تخطط لتحقيقه في مجال الذكاء الإصطناعي. وبالإضافة إلى حقيقة أنها تعمل على تطوير الذكاء الاصطناعي الخارق أو بالأحرى الذكاء الإصطناعي العام، فقد قال مارك زوكربيرج أيضًا أن شركته تفكر في جعل هذا الذكاء الإصطناعي العام مفتوح المصدر، وهذا ما يُعتبر تصريحًا جريئًا نظرًا لأن العديد من الشركات توقفت عن مشاركة الدراسات البحثية في مجال الذكاء الإصطناعي.

تقوم شركة ميتا بإجراء العديد من التغييرات الكبيرة داخل الشركة لتظل قادرة على المنافسة في سباق الذكاء الإصطناعي. هي نقلت فريق أبحاث الذكاء الإصطناعي الأساسي ( FAIR ) الخاص بها إلى نفس الشركة التي تقوم ببناء منتجات الذكاء الاصطناعي التوليدية لتطبيقات Meta المختلفة. تحاول الشركة بناء منتجات وميزات الذكاء الاصطناعي التي يمكن إستخدامها من قبل المليارات من مستخدميها.

ولهذا السبب، تحاول Meta الحصول على أكبر عدد ممكن من الموارد الذي تدخل في مجال الذكاء الاصطناعي. ووفقًا لمارك زوكربيرج نفسه، فهو يقول أنه بحلول نهاية العام 2024 الجاري، سيكون لدى شركة ميتا أكثر من 340 ألف وحدة من وحدة معالجة الرسوميات Nvidia H100، وهو رقم مذهل. وعند دمجها مع وحدات معالجة الرسوميات Nvidia A100 التي تملكها بالفعل ورقاقات الذكاء الاصطناعي الأخرى، سيكون لدى Meta بنية تحتية حسابية ضخمة تتألف من 600 ألف وحدة معالجة رسوميات.

يقول زوكربيرج : ” لقد قمنا بتدعيم قدرتنا على القيام بذلك على نطاق قد يكون أكبر من أي شركة فردية أخرى ” متجاوزًا حتى مايكروسوفت. تتمثل رؤية Meta في الحصول على البنية التحتية اللازمة وأفضل المواهب لإنشاء الذكاء الاصطناعي العام (AGI) في النهاية. إن عملاق وسائل التواصل الاجتماعي متفائل بشأن حث كبار الباحثين والمهندسين في مجال الذكاء الاصطناعي على العمل في مشاريع طموحة.

الذكاء الاصطناعي الخارق لشركة ميتا قد يكون مفتوح المصدر

الذكاء الاصطناعي الخارق

وفيما يتعلق بموضوع الذكاء الاصطناعي العام مفتوح المصدر، يقول زوكربيرج: ” أميل إلى الاعتقاد بأن أحد أكبر التحديات هنا هو أنك إذا قمت ببناء شيء ذي قيمة حقيقية، فسينتهي الأمر بالتركيز الشديد. في حين أنه إذا جعلت الأمر أكثر انفتاحًا، فإن ذلك يعالج عدد كبير من المشاكل التي قد تنشأ نتيجة لعدم المساواة في الوصول إلى الفرص والقيم. وهذا جزء كبير من رؤية المصادر المفتوحة بأكملها “.

ومع ذلك، فقد قال ساخرًا في وقت لاحق : ” طالما كان الأمر منطقيًا وهو الشيء الآمن والمسؤول الذي يجب القيام به، فأعتقد أننا سنرغب بشكل عام في التوجه نحو المصادر المفتوحة. من الواضح أنك لا تريد أن تكون مقيدًا بفعل شيء ما لأنك قلت أنك ستفعله “. الشركة ليست مستعدة للالتزام بالذكاء الاصطناعي العام (AGI) المفتوح المصدر، وستعتمد كثيرًا على الكيفية التي سيقود بها مارك زوكربيرج جهود الشركة لبناء الذكاء الاصطناعي الخارق الخاص بها.

بالإضافة إلى ذلك، قال زوكربيرج إن شركة Meta لا تزال تستثمر المليارات في الميتافيرس والواقع المعزز. قريبًا، ستحتوي منصة الواقع الافتراضي على عوالم افتراضية، يتم إنشاؤها وملؤها بواسطة شخصيات الذكاء الاصطناعي. وفيما يخص النموذج اللغوي Llama 3، يقول مارك زوكربيرج أنه يجري تدريبه الآن وسيتمتع بقدرات متقدمة على التفكير والتخطيط والبرمجة.