Unboxing Geeks

Adobe

مشروع ذكاء اصطناعي جديد من Adobe لرفع دقة مقاطع الفيديو القديمة!

يمكن لـ VideoGigaGAN من Adobe تحسين دقة الفيديو حتى 8 مرات أكثر دون ظهور وميض أو تشوهات بصرية أخرى

تدعي شركة Adobe أن نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي الجديد VideoGigaGAN، يمكنه ترقية دقة مقاطع الفيديو بشكل أكثر اتساقًا وبجودة أعلى من أية طرق أُخرى. حيث طور باحثو أدوبي نموذجًا جديدًا للذكاء الاصطناعي باسم VideoGigaGAN الذي يمكنه ترقية مقاطع الفيديو الباهتة إلى ما يصل حتى ثمانية أضعاف دقتها الأصلية.

تم تقديم هذا المشروع في ورقة بحثية نُشرت في 18 أبريل الماضي، حيث تدعي شركة أدوبي أن Video GigaGAN يتفوق على طرق رفع دقة الفيديو الفائقة (VSR) الأخرى. ذلك لأنه بإمكانه توفير المزيد من التفاصيل الدقيقة دون إدخال أي “غرابة الذكاء الاصطناعي” في اللقطات.

مشروع Adobe الجديد قد يعيد إحياء الذكريات

باختصار، تعد شبكات التوليد المباشرة (GANs) فعالة في رفع مستوى الصور الثابتة إلى دقة أعلى، ولكنها تواجه صعوبة في فعل الشيء نفسه بالنسبة للفيديو دون إدخال الوميض وغيره من المؤثرات غير المرغوب فيها. كما يمكن لطرق الترقية الأخرى تجنب ذلك، لكن النتائج ليست حادة أو مفصلة. هنا يهدف Video GigaGAN إلى تقديم أفضل ما في كلا العالمين من جودة صورة وفيديو أعلى لنماذج GAN، مع مشاكل أقل في الوميض أو التشويه عبر إطارات الإخراج، حيث قدمت الشركة عدة أمثلة توضح عملها بدقة كاملة.

بعض التفاصيل الدقيقة في المقاطع التجريبية التي قدمتها أدوبي تبدو مصطنعة تمامًا، مثل نسيج الجلد والتجاعيد، لكن النتائج تبدو طبيعية بشكل مثير للإعجاب. بالطبع سيكون من الصعب معرفة أنه تم استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي لتحسين الدقة، مما قد يؤدي إلى توسيع نطاق النقاش حول “ما هي الصورة” ليشمل الفيديو.

هذه مجرد معاينة بحثية فقط، لذلك ليس هناك ضمان بأن Adobe ستجعل Video GigaGAN متاحًا للمستهلكين عبر برنامج Creative Cloud مثل Premiere Pro. قامت الشركة سابقًا بمعاينة تجربة منفصلة قائمة على الانتشار، Project Res-Up، خلال حدث MAX في أكتوبر 2023، والذي يعمل بالمثل على تحسين جودة ملفات GIF ولقطات الفيديو منخفضة الدقة. أدوبي ليست وحدها في هذا العمل، حيث قامت كل من Microsoft و Nvidia أيضًا بتطوير تقنية VSR الخاصة بهما.